مملكة اتلانتس تذكر تاريخ اليمن وموطنها ومحبة وسلام اهلها

الشاملة بريس- بقلم: عبد الله فضل العلفي

اليمن هي واحدة من الدول العربية ذات التاريخ الطويل وهي تقع جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في غربي آسيا. تبلغ مساحة دولة اليمن حوالي 555,000 كيلومترا مربع. وفقًا لأخر الإحصائيات المعلنة تم تقدير عدد سكان اليمن بحوالي 26,687,000 نسمة. يحد اليمن من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الشرق سلطنة عمان وتطل من الجنوب على بحر العرب ومن الغرب على البحر الأحمر. المصدر الأساسي للتشريع.في اليمن هي الشريعة الإسلامية. يعود تاريخ اليمن القديم إلى أواخر الألفية الثانية ق.م. ومن أهم وأشهر ممالكها مملكة سبأ ومَعين وقتبان وحضرموت وحمير. تم تأسيس دولة اليمن نتيجة الإتحاد بين جمهورية اليمن العربية في الشمال ومركزها صنعاء مع جمهوريّة اليمن الديمقراطية الشعبية في الجنوب ومركزها عدن. يعتمد اقتصاد اليمن بشكل أساسي على النفط والغاز وعلى الرغم من ذلك لم يتم العمل لتطوير هذا القطاع باعتباره المورد الأساسي للدولة

تشتهر اليمن بحضارتها العريقة التي تمتد إلى سنة 2500 ق.م أي مُنذ مُنتصف الألفية الثالثة قبل الميلاد لذلك تعتبر أم الحضارات وحضانة جميع الشعوب العربية التي أتخذت منها موطنًا وتأثرت بتراثها وممالكها القديمة وعاشت وتأصلت على أراضيها،

تشتهر اليمن بوجد العديد من التضاريس والمرتفعات المتمثلة في ” المرتفعات الجبلية، اقليم السهل الساحلي، المناطق الهضبية، الأحواض الجبلية، اقليم الصحراء”. اللغة الرسمية في اليمن هي العربية ويتحدث سكانها إلى جانب ذلك اللغة السقطرية واللغة المَهريّة.

لم تدخل جزيرة العرب القهوة حتى القرن السابع الهجري الموافق للقرن الثالث عشر الميلادي، عرفها أهل اليمن فمكة فالقاهرة فإسطنبول فالعالم، تعد اليمن من الدول المصدرة لمحصول البن منذ القدم والذي عرف باسم Mocka تمييزا لميناء المخاء التي يصدر منها البن اليمني.

أقدم قصر في العالم يوجد في اليمن وهو قصر ” غمدان ” وتبلغ مساحته 100م.

اليمن اصل العرب اولاد يعرب بن قحطان ولغتها العربية التي تطورت من اللغات القديمة حتى نطقت بلفصحى ونطق بها كل العرب وهي لغة أهل اليمن وكل العرب.

اليمن وصف الله أرضه في كتابة ومدح الرسول (ص) أهله في سنتة، فإليك أروع كلام على اليمن ممزوج بمعلومات مفيدة تجعلك تندهش من غرابتها وتجعلك ترى اليمن ليست كأي دولة.

أجمل معلم تاريخي في “صنعاء” وهو “دار الحجر” ويسمى ايضا قصر العجايب يتكون القصر من سبعة أدوار متناسقة بتصميمها مع التكوين الطبيعي للصخرة وعند بوابته توجد شجرة “الطالوقة” المعمرة التي يقدر عمرها ب 700 عام، وتم بناءه في القرن الثامن عشر للميلاد.نسخ
أعظم مابناه الإنسان اليمني وذكره الله في القران الكريم وسمى سورة تحمل اسم هذا المكان سورة “سبأ” يعتبر “سد مأرب” اية الحضارة السبئية ويعود بناء سد مأرب القديم إلى ٢٠٠٠ قبل الميلاد ويبلغ ارتفاعه ١٨ متر وطوله ٧٠٠ متر.

اليمن، نأتي إلى تلك الدنيا ولا نعلم إلى أي بلد سوف ننتمي، ولكن إذا كان من نصيبك الانتماء إلى اليمن فأنك حظيت بحياة سعيدة، اليمن من البلاد الجميلة التي يتمنى الكثير منا أن يقوم بزيارتها على الفور، لأن دولة اليمن من الدول العربية الجميلة التي تتميز بكرم مواطنيها وأصلهم الطيب.

الفل والزهر بكل أشكاله أنا اليماني بقصائدي المشاعر تذوب وأنا فخر القصيد والشعر مثاله، أنا بحر الحديدة في وقت الغروب، وأنا شاطئ عدن وروعته وجماله أنا شاعر تعز مستهام الطروب وأنا فارس من فرسان مأرب الخياله أنا أنغام ساحل المكلا العذوب وأنا نسايم صنعاء وعشقه ودلاله أنا التاريخ والحضارة، من كلّ صوب وأنا أُمي اليمن أفضل وأطيب سلاله أسقتني المجد والفخر منها شروب لأنني شمس العرب وخير أطلاله وأنا المدح ما يعرف فيني نضوب.

سالوني من تكون فاجبت يمني سألوني هل مللت الدار يوما فاجبت لا حاشى وكلا سألو عن موطني فاجبت نحن نبع العرب

وطني اليمن وطني الذي عشت فيه معظم أيام حياتي واكتسبت منه شخصيتي وصفاتي وطني يا ذلك الأرض الطيبة التي حفظت كرامتي ودافعت عنها بكل غالي ونفيس وتنفست بين جدرانها نسمات الأمل وكبرت فيها على الحرية والعزة والفخر وأديت واجبي كامل رغبة مني في الإعلاء من شأن بلادي اليمن ، يمن السلام والمحبه والؤام منك تعلمنا الصبر ومنك تعلمنا المحبه ومنك تعلمنا السلام.

سالوني من تكون فاجبت يمني سألوني هل مللت الدار يوما فاجبت لا حاشى وكلا سألو عن موطني فاجبت نحن نبع العرب وكل العرب.

شاهد أيضاً

تعزية ومواساة

الشاملة بريس- مراسلة: محمد لمليجي- مراسل مكتب فرنسا للشاملة بريس الحمد لله والصلاة والسلام على …

تسلطانت عمالة مراكش ، ارض النماء.

الشاملة بريس- إعداد: محمد لمليجي- مكتب الشاملة بريس بأوروبا من خلال تتبعنا ومنذ سنوات للحالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *