مدينة سوق أربعاء الغرب الثانوية الإعدادية صلاح الدين الأيوبي تخلد اليوم العالمي للمرأة

 مدينة سوق أربعاء الغرب

الثانوية الإعدادية صلاح الدين الأيوبي تخلد اليوم العالمي للمرأة

  الشاملة بريس: إعداد- العربي كرفاص

في سياق الأيام الثقافية التي نظمتها الإعدادية الثانوية صلاح الدين الأيوبي، طيلة أيام 5 ، 6 و7 مارس 2020، والتي اخْتِيرَ لها شعار  “جميعا من أجل مدرسة مواطنة ودامجة “، تم اغتنام فعاليات هذه الأيام للاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

 خلال اليوم الأول، شهدت فضاءات صلاح الدين الأيوبي مسابقة ثقافية، دروس توعوية صحية وبيئية وعروضا مسرحية وإبداعات أدبية متنوعة لصقل المواهب وتهذيب الخلق التلاميذي.  في حين شهد اليوم الثاني فعاليات ومسابقات رياضية، اختتمت بنهائي كرة السلة صنف الإناث ثم نهائي كرة القدم  صنف الذكور. بينما توج اليوم الثالث عبر النشاط الأول الذي اهتم بتاريخ ومسارات، استضافت له المؤسسة بعضا من كفاءات مدينة سوق أربعاء الغرب، الذين درسوا بإعدادية صلاح الدين الأيوبي  الاعدادية الجديدة، في كلمته بالمناسبة، الدكتور أسامة الصغير تحدّث عن تاريخ المدينة،  سيما التطور الطوبونيمي لاسم سوق الأربعاء على امتداد أكثر من 5 قرون، ليعرج بعد ذلك على تجربته الدراسية بهذه المؤسسة الرمز. من جهته، تحدث المهندس عبد الرزاق عيفوط الخبير في تطوير  وصناعة الآلات الطبية، عن دراسته بالإعدادية وعن الإكراهات الاجتماعية والاقتصادية، والصعوبات النفسية التي لم تمنعه كما الكثير من أقرانه وزملائه من استكمال المسار العلمي والتفوق فيه. اما الأستاذة مارية جوهري الإطار بالبرلمان المغربي، فقد تعذر حضورها، ليتولى الأستاذ والمتصرف التربوي خالد شخمان تلاوة رسالتها التي خطتها بلغة الحنين والاعتراف تجاه هيئة التدريس وزملاء المرحلة الإعدادية. 

ومن الجدير بالذكر أن هذه التظاهرة التربوية قد التأمت بفضل تعاضد لجنة الإشراف، المكونة من مختلف الأندية التربوية في أشخاص الأستاذة المقتدرة رقية الصغير، والقيدومة مريم بلخياط، والأستاذة المقتدرة نعيمة ممدوح،  والأستاذة سناء رحال، ويونس بلخضير، وأساتذة مادة التربية البدنية في شخص الأستاذ الصيباري عبد الحق، والبشيري جمال، وجمال البكاي والأستاذة القروري  وأستاذة مادة التربية الموسيقية رمزي فوزية.

فقرات الحفل الختامي، الاِفتتاح. ولما كانت لحظة لعرض مخرجات الأيام الثقافية ورعاية المشاتل التلاميذية، وفي حضور وفد رسمي من المسؤولين المحليين ورجال السلطة ورؤساء بعض المصالح الخارجية، فقد استهل السيد سمير البكاي مدير المؤسسة الكلمة مرحبا  بالحضور والداعمين، و منوها بمجهودات أطر وإداريي واعوان المؤسسة، مؤكدا على ضرورة الاستمرارية، وفي كلمته شكر السيد رئيس جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ كل من أسهم في هذه اللمة التربوية، وعلى رأسهم السادة الأساتذة والسيدات الأستاذات.

 هذا، وقد تضمن الحفل الاختتامي فقرات ابداعية في الفكاهة والموسيقى والأدب باللغتين العربية والفرنسية،  وكان التلاميذ المتفوقون  على موعد مع فقرة تكريم، جنبا إلى جنب مع تكريم أستاذتين متقاعدتين عملتا بالمؤسسة مدة طويلة ورسختا اسميهما في الذاكرة المحلية، يتعلق الأمر بالموجهة التربوية الأستاذة خديجة الغزواني والأستاذة منى الحمري.

لقد تركت هذه النسخة من الأيام الثقافية أصداء طيبة في نفوس، ومجالس أسرة التعليم، وكذا في عموم الحياة الثقافية بأربعاء الغرب، وهو ما يشكل إضافة نوعية مائزة لمؤسسة صلاح الدين الأيوبي..

شاهد أيضاً

تازة: افتتاح أول نشاط موازي تربوي بمؤسسة السعايدة بجماعة الطايفة

الشاملة بريس- مراسلة: ياسين خرشوفة. إيمانا بالدور الفعال الذي تلعبه الأنشطة الموازية في تشجيع التلميذ …

مملكة أطلانتس الجديدة أرض الحكمة من بدايات التخطيط إلى بدايات التنفيذ

الشاملة بريس- إعداد الدكتور : ياسر رباع/ وزير التربية والتعليم في مملكة أطلانتس الجديدة (أرض الحكمة) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *