أخبار عاجلة

الاِتحاد العالمي للشعراء يحتفل باليوم العالمي للشعر في زمن كورونا

الشاملة بريس- متابعة: العربي كرفاص

 بمناسبة اليوم العالمي للشعر، اِحتفى الاِتحاد العالمي للشعراء، كعادته، باليوم العالمي للشعر مساء يوم الأحد الموافق لــِ 21/03/2021 انطلاقا من الساعة السابعة بتوقيت غرينيتش. وجرت فعاليات هذا العرس الثقافي، الهادف إلى مد جسور المحبة والسلام شعرا، عن بعد عبر منصة إلكترونية.

تم تنظيم هذا الاِحتفال العالمي من قبَل تُلْة من فطاحلة وجهابدة الشعر والأدب والإبداع والكلمة العذبة النافذة إلى أعماق الوجدان والغائصة في عالم الخيال؛ بإشراف من الدكتور المبدع سي محمد البلبال بوغنيم ممثل الاِتحاد العالمي للشعر في المغرب وإفريقيا وبحضور الشاعر الكبير الأستاذ عبد الله الخشرمي رئيس الاِتحاد العالمي للشعراء. أما التقديم فكان للشاعرة والروائية اللبنانية المتميزة رندلي منصور.

اُستُهِل هذا اللقاء الإبداعي الثقافي العالمي بتوطئة من المشرف على الاحتفال الشاعر الدكتور سي محمد البلبال بوغنيم، الذي كان له الفضل، حسب اللجنة المنظمة، في هذه الّلمة الثقافية. تناول الكلمة بعد ذلك رئيس الاِتحاد العالمي للشعراء الشاعر الأستاذ عبد الله الخشرمي. أعقب ذلك قراءات شعرية مع الشعراء المشاركين من عدد كبير من الدول منها جمهورية التشيك، سويسرا، إسبانيا، فرنسا، المغرب، السعودية، لبنان، فلسطين، سوريا، مصر وغيرها، وكانت القراءات بالإسبانية والعربية والأمازيغية وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أن الاِحتفال باليوم العالمي للشعر كان من اقتراح الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش، بالإضافة إلى مجموعة من شعراء المغرب الذين دعموا وساندوا هذه الفكرة؛ هكذا، وبفضل هاته الجهود، أعلنت اليونسكو لأول مرة في عام 1999 في دورتها الثلاثين الـْ 21 مارس من كل سنة يوما عالميا للشعر.      

هذا، وتميز هذا العرس الثقافي العالمي بقراءات شعرية للمنظم الدكتور سي محمد البلبال بوغنيم والرئيس الأستاذ عبد الله الخشرمي، والمقدمة الأستاذة رندلي منصور.   

شاهد أيضاً

نبذة عن حياة الفنان عبد الواحد التطواني وإصدار لأغنيته الجديدة التي تحمل اسم (مسيرة الوفاء)

الشاملة بريس- إعداد: إدريس البخاري عبد الواحد التطواني، ولد في تطوان، المغرب، في 12 مارس 1944 …

من أرض المهجر: “يا الشقرا.. يا المزينة بالحناني”، قصيدة عن المسيرة الخضراء المظفرة

الشاملة بريس- إعداد- المناضلة الأستاذة سهيلة الريفي المطالسي يا الشقرا.. يا المزينة بالحناني اركبنا و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *