تعريف اللامركزية

الشاملة بريس- مايكل Puzzolante رئيس مجلس المحافظين مملكة اتلانتس.

اللامركزية هي إحدى المنظمات الإدارية ضمن ما يسمى بمبادئ حكم الأغلبية التي تقوم عليها الديمقراطية ، وهي تتعارض تمامًا مع المركزية ، ويمكن تعريف اللامركزية على أنها: “نقص تركيز السلطة على مستوى إداري واحد ، و توزيعها على المستويات الإدارية المتعددة في المؤسسة أو الدولة “.
كما يعرفها الباحث في الإدارة (وايت) على أنها: “عملية نقل جميع أنواع السلطات التنفيذية والاقتصادية والتشريعية من مستوى إداري أعلى إلى مستوى إداري أدنى.
أما الباحث (مديك) فيعرّفها بأنها “تتكون من فترتين: المصطلح الأول تفكيك السلطة ، ويعني: الإدارة المركزية تفوض السلطة إلى إدارة بعيدة جغرافيًا للقيام بمهام معينة ، والثاني يتعلق المصطلح بالترخيص ، وهو: منح السلطة الدستورية بعض صلاحياتها للقيام بوظائف معينة.
مما سبق نستنتج أن اللامركزية مرتبطة بشكل مباشر بالمركزية ، فهي عملية تفويض جزء من السلطة والصلاحيات إلى المستويات الإدارية الأدنى بهدف تفعيل دور الإدارة التشاركية والمساهمة في صنع القرار الإداري ، و تسهيل العمل الإداري.
أنواع اللامركزية:
اللامركزية الجغرافية: وهي توزيع الصلاحيات بين محافظات وأقاليم الدولة ، والتي لها شخصية معنوية يعهد بها إلى مجلس محلي منتخب من قبل المجتمع في الإقليم أو المحافظة ، وله صلاحيات اتخاذ القرار ووضع الميزانية للمشاريع و. المرافق العامة التي تتبعها والتي تسمى “منطقة الإدارة” ، والدليل عليها: رئيس البلدية أو والي المنطقة.
اللامركزية الوظيفية: هي توزيع السلطة أو السلطة على المستويات الإدارية داخل المؤسسة أو الشركة ، ويكون هذا النوع عندما تزداد مهام وصلاحيات وإجراءات الإدارة العليا لضمان سير العمل بأسرع ما يمكن وبكفاءة وفعالية ، مثل تفويض بعض صلاحيات المدير لرئيس قسم وما إلى ذلك.
اللامركزية السياسية: هي عملية قانونية لتوزيع الوظائف سواء التشريعية أو التنفيذية أو القضائية بين الحكومة في الدولة والسلطات التابعة لها وهو ما يسمى “الاتحاد الفيدرالي” مثل الولايات المتحدة الأمريكية والعربية المتحدة. الإمارات.
مزايا اللامركزية:
الحد من احتكار السلطة.
زيادة المشاركة في صنع القرار.
تسهيل وتسهيل الإجراءات والعمل ككل.
تعزيز الوحدة الوطنية.
– تساعد أبناء المنطقة أو المحافظة على المشاركة في المشاريع التنموية.
تخفيف العبء على الإدارة العليا.
– سرعة إنجاز العمل بكفاءة وفاعلية.
تسهيل التنسيق بين دوائر الدولة.
– رفع الروح المعنوية للإدارات الدنيا وزيادة خبرتها.

مملكة أتلانتس هي مملكة ذات سيادة لا مركزية ، وتتألف من العديد من دول المدن الذكية التي تديرها حكومة محلية تحت سلطة الحاكم. يقدم المحافظ تقاريره مباشرة إلى معالي الوزير. مايكل Puzzolante رئيس مجلس محافظي مملكة أتلانتس. تعتبر كل حكومة من حكومات SMART CITY STATE مسؤولة مسؤولية كاملة عن رفاهية مواطني Atlantean وصلاحية دولة SMART CITY نفسها.

شاهد أيضاً

بعد ثلاثة أيام من اختفائه… العثور على الطفل ياسين حجي بمدينة القنيطرة

الشاملة بريس: إعداد : البخاري إدريس في إطار مواكبتنا للأحداث الراهنة سواء المحلية أو الوطنية …

نداء عن متغيب :

الشاملة بريس- مراسلة: إدريس البخاري نداء عن متغيب : في ظروف غامضة وبدون إشعار تغيب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *