حوار صحفي مع السيد هنري حاكم المدينة الذكية في نيجيريا .

الشاملة بريس- قام بالحوار الصحفي: ندير فهيم/ متابعة وإشراف الدكتور: محمد سعيد طوغلي 

قبل بدء اللقاء سيدي الحاكم

اسمح لي أن أشكرك على منحنا وقتاً للقاء بكم .

سيدي الحاكم نود ان نناقش معكم مدى اهمية المدن الذكية بمملكة اطلنتيس وتعريفها ؟

– المدن الذكية مفهوم يشمل بناء مدن جديدة وادارة تؤمن كل المستلزمات والضروريات لتطوير تقنيات تجديد التكنولوجيا اقتصادياً اجتماعياً واتصالاتياً .

– اذن سيدي الحاكم كيف ستغير المدن الذكية شكل حياة الحضارة للمواطن الاطلنتي مستقبلا ؟

– اعتقد انها ستغير بشكل ايجابي ودائم حياة المواطن نحو الأفضل ، نحن نريد او نرغب في رؤية ٱثار الرفاهية على المواطن وان نبدأ بمعامل التغيير ، وفي هذا السياق يأتي دوري بصفتي الحاكم القاري الذي يقود الناس بالقدوة الحسنة والقيم الاساسية.

وساسترشد بمادىء وقيم ومُثل وثقافة وقوانين “koA “كما هو منصوص عليه بوضوح في المادة 3 الفقرة 4 من دستورها وسأعمل على مواءمة قيادتي وحكمتي مع تعزيز وتنفيذ الهدف 11 من اهداف التنمية المستدامة السبعة عشر في الامم المتحدة ايضا لأنها راسخة في دستور المملكة .

– وماهي استراتيجيتكم التي ستشتغلون عليها سيدي الحاكم داخل مدينتكم الذكية في مملكة اطلنتيس؟

– ساضع وبقوة الاستراتيجيات وطريقة العمل المطلوبة لتنفيذ اهداف التنمية المستدامة السبعة عشر للامم المتحدة في المملكة وفي الولاية التي احكمها مع التركيز على كيفية تاثير الاهداف على كل قطاع او ادارة ، وتأثيرها على المواطنين الان وفي المستقبل،لذلك في النهاية،سيكون لدينا مواطنو koA مثقفون جيدا وحضاريون ومهذبون وهذا ينعكس إيجابيا على الاجيال الحالية و الأجيال المقبلة. 

– هل هناك مزايا يتمتع بها الحاكم لهذه المدن حول العالم؟

– من الشائع ان النهج الجاد هو وحده الذي يضمن نتيجة جيدة، الافكار والاستراتيجيات تحكم العالم، لايوجد قائد ناجح وبارز ذكي او غير ذكي، فهم عادة اذكياء ومبدعون وحكيمون لان الحكمة مفيدة لتوجيهها في كل شيء. لاشيء يقارن بالافكار الالهية المستوحاة من إخلاص الحاكم والاستراتيجيات الموجهة نحو الحكمة الابداعية،والتخطيط الابداعي والتنفيذ او وضع الافكار او الاستراتيجيات او الخطط في العمل.

 

– كيف ستنتقل المدن الذكية من التخطيط الى ارض الواقع وكيف ستكون العلاقة مع الدولة المضيفة ودول الجوار ؟

– التخطيط هو مفتاح النجاح، والنجاح لايحدث او ياتي بالصدفة او الحظ، بل هو نتيجة للتخطيط السليم والاستراتيجي، وبصفتي حاكم koA,ساسعى واتعاون مع الوزارات ذات الصلة في الدولة المضيفة او الولاية ومع دول الجوار للاستفاد من العلاقة الجيدة وحسن الجوار والعمل على ترسيخ علاقات العمل التي تعزز السلام والتقدم والتنمية.

– هل يمكن لاي اطلنتي ان يعيش في اي مدينة ذكية من اختياره؟

– بالتأكيد فأي مدينة ذكية حول العالم تعتبر أراضي اطلنتية .

ماهي خطتكم للإستفادة من المواطنين ذوي المهارات العلمية والعملية ؟

هناك العديد من الخطط وسأبدا بأن اقوم بانشاء مراكز اكتساب المهارات للاشخاص الاكفاء في koA واشجع شباب koA على ان يتم تدريبهم من قبل خبراء في مختلف المهن حتى يتمكنوا من نقل خبراتهم إلى المواطنين الاقل خبرة . وسأهتم بالشركات الصغيرة والمتوسطة،وساقوم بتمكين مشغلي الشركات الصغيرة والمتوسطة بعد ان يكونوا قد تعلموا مهارة او تجارة من الاختيار من خلال السعي والحث على بدأ العمل والشراكة مع الجهات الراعية والوكلات المانحة الدولية في الداخل والخارج لضمان انشاء الصناعات المنزلية في المناطق الصناعية المحددة او مناطق التجارة الحرة ، scs,للتصنيع السريع koA scs وفي الاخير سنقوم بتمكين شابنا المدربين عند الانتهاء من تدربهم المهني مع شركى capi الناشئة.

– متى تتوقع انشاء المملكة هو سؤال يدور في اذهان معظم المواطنين؟

حقيقة الأمر مرتبط بإعتراف منظمة الأمم المتحدة ونحن قمنا بما هو مطلوب منا ..هي مسألة وقت بسيط.

– هل لديكم مشاريع لطمأنة شباب المملكة أو خطة استثمار يستفيد منها الشباب ؟

– ساستثمر بكثافة في تنمية وبناء القدرات وتمكين شباب koA, لان شباب اي مجتمع او دولة يشكلون اكثر من 60%من القوى العاملة المنتجة في المجتمع او الدولة،وبالتالي فان اي استثمار في الشباب ورجال الاعمال الشباب هو جدير بالثناء.

وفي ختام اللقاء اسمح لي أن أشكرك سيدي الحاكم على وقتكم ومنحنا هذه الفرصة للقاء بكم .

شاهد أيضاً

تذكار دمشق الساحرة

الشاملة بريس- بقلم: مانيا معروف- رئيسة فرع حماية وترقية التراث الثقافي المادي واللامادي عندما تسافر …

(التنمية المستدامة .. جذور إشكاليات وحلول)

الشاملة بريس- إعداد: رماز الأعرج مملكة اطلانتس الجديدة (ارض الحكمة) (التنمية المستدامة .. جذور إشكاليات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *