دور كبير لوالي الأمن ورئيس المنطقة الإقليمية سيدي سليمان 

الشاملة بريس- إعداد: إدريس البخاري

انخرطت السلطة المحلية والإقليمية والأمنية في التطبيق الصارم للقرار الحكومي الأخير بحضر التنقل الليلي الذي أقرته الحكومة المغربية مساء يوم الثلاثاء 02 غشت 2021 بعد تسجيل ارتفاع كبير في حجم الاصابات بفيروس كورنا إضافة إلى سلسلة من الإجراءات الحكومية بعد توصية اللجنة العلمية حيث شهد اقليم سيدي سليمان تعبئة واسعة من طرف الأجهزة الأمنية وعلى رأسها والي الأمن ورئيس المنطقة الامنية محمد العسالي الذي يقوم بمجهودات متواصلة عززت المشهد الامني وأرسلت رسالة إلى ساكنة اقليم سيدي سليمان بتحسن الحالة الامنية من خلال عدة إجراءات أعكف عليها والي الأمن بحكمة وتبصر واستراتيجية واضحة في قيادة المشهد الامني حيث لمس الجميع تحول جدري في منظومة الاشتغال الجيدة من خلال الإعداد والتنظيم وسد الخصاص الذي كان مسجل من قبل الذي ظهر جليا بعد قرار الحكومي الأخير في تنزيل كل مسوغاته على ارض الواقع إلى اعتماد مقاربة تشاركية مع مختلف الفاعلين والمتدخلين، مع ضرورة الإنصات لكافة الشركاء تماشيا مع سياسة المديرية العامة للأمن الوطني، التي تسعى إلى ترسيخ مفهوم الشرطة المواطِنة، المهتمة بالمواطن أولا وأخيرا تماشيا مع التوجهات العامة للمديرية العامة للامن الوطني في إطار دينامية داخلية مستدامة، تهدف إلى الاستعانة بكفاءات أمنية متمرسة قادرة على ضمان أمن المواطن وسلامة ممتلكاته، ومجندة لحمايته وتيسير ولوجه إلى خدمات المرفق العام الشرطي متحليا بمواصفات والي الامن بحسن السلوك والتواصل الجيد مع الموظفين والمواطنين والفاعلين الجمعويين وعدم الاندفاع والتهور في اتخاذ القرارات حتى لايصيب الناس بجهالة. هذه كلها عوامل جعلت من السيد محمد العسالي رجل الأمن والمسؤول المثالي الذي يعطي النموذج الأمثل في الأداء الأمني..

حيث شكل القرار الاخير للحكومة المغربية مساء يوم الثلاثاء 03 غشت 2021 بعد استفحال الحالة الوبائية المقلقة اعقبتها سلسلة من الاجراءات الاحترازية بوضع سدود قضائية عند مداخل المدينة، استعدادا لبدء سريان الاجراءات التي تشمل حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا.

ومباشرة بعد إعلان الحكومة عن حظر التنقل الليلي، الذي ينطلق في الساعة التاسعة ليلا عملت السلطات المحلية وعناصر الأمن الوطني وعناصر القوات المساعدة على منع أي تخاذل في تطبيق إجراءات الإغلاق.

كما تجندت السلطات المحلية والمصالح الامنية وعناصر القوات المساعدة، في جل الشوارع، من أجل تطبيق الإجراءات الجديدة ومراقبة تحركات المواطنين. قصد تنبيههم من المخاطر التي قد يواجهونها في حال عدم احترام التدابير الاحترازية في ظل هذه الظرفية الحساسة التي تمر منها المملكة.

إلى ذلك انخرطت الساكنة بحس المواطنة والامتثال إلى التدابير الاحترازية التي تهدف إلى الحفاظ على صحة المواطنين، والتحسيس بمخاطر الفيروس التاجي والتحذير من التراخي بالإجراءات الاحترازية المتخذة لتفادي تفاقم الإصابات.

ويشار إلى أن القرار الحكومي بحظر التجوال الليلي دخل حيز التنفيذ، في كافة أرجاء المملكة، وقد أعلنت الحكومة مساء أمس الثلاثاء03 غشت 2021 عن حزمة من الإجراءات التشديدية والتي تشمل :

– حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا. – منع التنقل من وإلى مدن الدار البيضاء، مراكش وأكادير.

لإجراءات تشمل حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا.

– منع التنقل من وإلى مدن الدار البيضاء، مراكش وأكادير. ويستثنى من هذا القرار الأشخاص الملقحين المتوفرين على شهادة “جواز التلقيح”، الأشخاص ذوي الحالات الطبية المستعجلة، الأشخاص المكلفين بنقل السلع والبضائع، إضافة إلى العاملين في القطاعين العام والخاص الحاملين لوثيقة “أمر بمهمة” موقعة ومختومة من طرف رؤسائهم في العمل.

– إغلاق المطاعم والمقاهي على الساعة التاسعة ليلا، وإغلاق الحمامات وقاعات الرياضة والمسابح المغلقة.

– عدم تجاوز التجمعات والأنشطة في الفضاءات المغلقة والمفتوحة لأكثر من 25 شخصا، مع إلزامية الحصول على ترخيص من لدن السلطات المحلية في حالة تجاوز هذا العدد.

– عدم تجاوز الفنادق وباقي المؤسسات السياحية ل 75 في المائة من طاقتها الاستيعابية، وتشجيع العمل عن بعد في القطاعين العام والخاص، في الحالات التي تسمح بذلك .وتهيب وزارة الصحة بكافة المواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية. والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

دور والي الأمن محمد العسالي :

 مند تعيينه من طرف المدير العام للامن الوطني السيد عبد اللطيف الحموشي كان لوالي الأمن الجيد بمدبنة سيدي سليمان سلسلة من الأعمال التي قام بها حيث تدخل مباشرة رفقة عناصر مكافحة الجريمة ، وهي الحملات التمشيطية التي قادت حينها إلى إيقاف عشرات المبحوث عنهم، في تهم لها علاقة بالاتجار في المخدرات والسرقة والنصب وغيرها من الجرائم

بالإضافة الى مساهمته في تجفيف الجريمة المنظمة المتواصلة عبر أجندة مدروسة وهدا العمل سيعطى الانطباع إلى أن والي الأمن مشهود له بالنزاهة والصرامة والجدية في التعامل وتحقيق الاهداف المسطرة مند ان شغل منصب رئيس قسم الشؤون القانونية بالإدارة المركزية للمديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، قبل أن يشارك في مباراة الانتقاء من أجل التباري على منصب رئيس المنطقة الإقليمية بسيدي سليمان.

مطالب ساكنة سيدي سليمان لوالي الأمن الجديد : 

تنحصر مطالب ساكنة مدينة سيدي سليمان لرئيس المنطقة الإقليمية للأمن الوطني بسيدي سليمان، بالتصدي لعصابات «التريبورتور»، وكذا التدخل لوقف نشاط عصابات ترويج حبوب الهلوسة التي يتم جلبها من مدن المنطقة الشرقية، والخمور المهربة، بعدما اختار عدد من تجار الممنوعات التركيز في ترويج بضاعتهم على مدينة سيدي سليمان، بحكم الكثافة السكانية التي يفرزها التقارب الجغرافي لسيدي سليمان مع باقي الجماعات القروية المجاورة، ناهيك عن الموقع الاستراتيجي لمدينة سيدي سليمان، الذي يتم استغلاله كمحور رئيس لتهريب الخمور والمخدرات والقنب الهندي.

شاهد أيضاً

تسلطانت عمالة مراكش ، ارض النماء.

الشاملة بريس- إعداد: محمد لمليجي- مكتب الشاملة بريس بأوروبا من خلال تتبعنا ومنذ سنوات للحالة …

رسالة إنسانية لشعوب العالم

الشاملة بريس- مراسلة: المكتب الإعلامي لسعادة السفير علي عبدو برو أصدر المكتب الإعلامي لسعادة السفير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *