فكرة انشاء المكتبة العامة لمملكة اطلانتس الجديدة (الملكية) المتطورة

الشاملة بريس- إعداد: حسين ممادي مدير فرع محيط العالمية الادبية فكرة انشاء المكتبة العامة لمملكة اطلانتس الجديدة (أرض الحكمة) (الملكية) المتطورة

كانت الفكرة من طرف سيادة الوزيرة الدكتورة سهام جلنار بن شعبان بضرورة إنشاء مكتبة ملكية متطورة تكون فخرا وذخرا للمملكة الأطلنتسية الجديدة وتحت الرعاية التامة لوزارة الثقافة والفنون لمملكة أطلنتس الجديدة
وتم تكليف فرع المحيط العالمي الادبي الأطلنتسي بهذه المهمة
ليتكلف مدير الفرع الأستاذ حسين ممادي ونائبه السابق الأستاذة ندى خالد عساف بدرجة أكبر في اعداد مقال توضيحي لمشروع المكتبة الملكية..

 

المقدمة

جميع المكتبات العالمية تسعى لتقديم الكتب ومصادر المعلومات على اختلاف أنواعها لروادها والباحثين بشكل عام، وتلبي حاجة الفرد وتشبع رغباته في الحصول على المعرفة

ومع اتساع دائرة هذه التطورات المتلاحقة ,وتنامي حجم مصادر المعلومات الالكترونية بمختلف إشكالها,وحاجة المؤسسات المعلوماتية إلى تحديث معلوماتها وتطوير مقتنياتها وخدماتها ؛ فضلاً عن تنوع احتياجات الباحثين والدارسين للحصول على معلومات غزيرة ومتنوعة في مختلف بقاع العالم ؛ظهرت جملة من الاتجاهات الحديثة لمواكبة عصر المعلومات , تهذف المكتبة الملكية تنظم قواعد بيانات ضخمة تحتوي على مختلف مصادر المعلومات المخزنة ونظم الاسترجاع الشاملة التي تعالج ببراعة البيانات الرقمية بمختلف الوسائط )النصوص,صور,أصوات, رسوم ثابتة ومتحركة ) التي تدعم المستفيد في تعامله مع المعلومات المتوافرة لدى مؤسسات المعلومات ,ومن خلال بنوك وشبكات المعلومات ومن بينها الانترنت .

 

1/ أهداف المكتبة الملكية :

_ تشجيع الأفراد في المجتمع على المطالعة والتعليم الذاتيّ، وإسناد المؤسسات التعليميّة في إكمال رسالتها السامية في التعليم من خلال تقديمها الكتب للكبار والصغار.

‏ _إمداد الأفراد بالمعلومات العامة وفقاً لما يتعطّش له الباحث ويبحث عنه بين رفوف المكتبات، وتقديم الثقافات والخبرات المستوحاة من جميع العصور والأماكن في كتب ومراجع ذات صلة.


‏_ السعي لخلق مواطنة صالحة بين الأفراد في المجتمع وتحفيزهم على البحث الدؤوب والشغف في المطالعة ليصبح بذلك الفرد قادراً على خدمة الذات والمجتمع. تشجيع استغلال وقت الفراغ وعدم هدره، وتقديم ما يفيد المواطن والمجتمع من خلال عقد الندوات والدورات الهادفة لتحفيز وتقوية الروابط الاجتماعيّة، وطرح أكثر المشكلات تأثيراً في الصعيد المحلي والعالمي. تمكين الباحث من الحصول على المعلومات وجمعها من مصادر صحيحة لا تشوبها الشكوك حول مصداقيّتها.

‏_ توفير المكتبة الملكية بين يدي الباحث جميع أنواع مصادر المعلومات على اختلاف أنواعها كالمطبوعة والمسموعة والمرئيّة.

‏_ تقديم النصح والإرشاد للأفراد في كيفيّة استخدام المكتبة والاستفادة منها. مركز للمعلومات والأخبار الصحيحة. المساهمة في نجاح مشاريع محو الأمية. المضي قدماً في تحقيق مستوى متقدم في الجوانب العلمية والفنية والوظيفية والسياسية.

_ ‏ أهمية المكتبة الملكية نشر الأدب الشعبيّ وبثه في المجتمع وترغيب الأفراد بالاستفادة منه والاستمتاع به. التشجيع على الاستخدام المسؤول والواعي في شغل أوقات الفراغ بالقراءة وريادة المكتبة. دعم المواهب البشريّة وتشجيع الباحث على تطويرها وتنميتها بدلاً من دفنها، وتركز على المهارات الفنية والأدبيّة والعلميّة.

‏_ تمكين الفرد من إجراء الأبحاث العلميّة وتبسيط الطرق أمام الباحث في القيام بها ليقود ذلك إلى التقدّم الاجتماعي والاقتصادي وتعزيزه. دعم الثقافة والتشجيع على نشرها بين أفراد المجتمع الواحد وذلك من خلال إقامة معارض الكتب، وعقد الندوات والمحاضرات بالمواضيع التي تشغل الشارع الوطني

_الاهتمام بذوي الهمم الخاصة وتشجيعهم والسهر على راحتهم….

2/ أقسام المكتبة الملكية

1-2-مصلحة الخدمات العامة:
هي الخدمات المكتبية المقدمة لجميع شرائح المجمتع سواء كانوا طلاب… فنانين… مثقفين…. يمتازون بالمؤهلات التامة للمطالعة والبحث والتمييز

ويتكون من:

أ_ قسم العلاقات العامة والإعلام

من خلال توجيه الرأي العام نحو منتجك من خلال مشاريع ثقافية إلكترونية أو غير إلكترونية ، أو عرض منتج ما لجمهور معيّن وخلق هالة إيجابية حوله بواسطة الإعلام..

ب-قسم المراجع أو الخدمات المرجعية:

هى الأجابة على كافة الأسئلة و الاستفسارات المرجعية التي يتلقاها قسم المراجع من الرواد والباحثين .

و تعتبر الخدمة المرجعية من و ظائف اخصائي المراجع و تقوم اساسا على مجموعة الكتب المرجعية التب تتمثل
في الأنواع التالية : –

1. الـــمـــــراجـــع و الــــقـوامـيـس
2. الموسوعات ( دوائر المعارف )
3. مــعـــاجـــم الــتـراجم و الـــسير
4. الـــمـــراجـــع الــجغـــرافـــيـــة
5. الــــــكتــــب الأحصـــــــائيــــــة
6. الــــــببــــليــــــوغـــــــرافيــــات
7. الــــــــــكـــــشـــــــافـــــــــــــات
8. الــــــمــستــــخلـــــــــصــــــــات
9. الأدلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

2_2 مصلحة الخدمات الخاصة
هذه المصلحة حساسة جدا موجهة لفئات معينة وهي فئة ذوي الهمم الخاصة ومصلحة الأطفال

وتتكون من

أ-مصلحة المطالعة السمعية

وهي عبارة عن قاعات تحتوي على أحدث أجهزة العروض السمعية والبصرية الإلكترونية للباحثين والمؤلفين والمنتجين للمصنفات والأعمال الفنية والإعلامية المختلفة والبرامج التسجيلية والتاريخية عن التراث الأطلنتسي كما توفر خدمات الإعارة للمقتنيات المتوافرة فيها وتستقطب الأطفال…

 

ب_مصلحة ذوي الهمم الخاصة:

هذه المصلحة مميزة حقا تحتوي على قاعات متطورة لحد بعيد خاصة بالمطالعة لذوي الهمم الخاصة(حسب الاعاقة الجسدية) وأصحاب الاحتياجات الخاصة من خلال توفير أجهزة متطورة تساعدهم على المطالعة حيث يمنح الأوامر ويجسد مشروع عبرها ويتابعه،

 

ج. أهداف انشاء مصلحة ذوي الهمم الخاصة:

إن الاهتمام في الوقت الحالي بالموهوبين من المعاقين والتعرف على مواطن القوة والابداع والموهبة لديهم أصبح مهما للغاية، بعد أن كان التركيز فقط على القصور والعجز لديهم، فالموهبة موجودة لدى الفرد حتى مع وجود الاعاقة، وقد يكون أحد الأشخاص معاقاً ولديه مواهب متعددة وتظهر في مجالات مختلفة سواء كانت فنية أو رياضية أو اجتماعية أو سياسية وغيرها، فالأمر يتطلب أن نبحث عن القدرات والمواهب والإبداع عند الجميع بغض النظر عن الاعاقة أو العجز لدى الفرد.
ويذكر أن المعاقين قد سجلوا صفحات مشرقة في تاريخ الإنسانية، فهناك معاقون صاروا من عظماء الإنسانية لأن المعاق إنسان عاجز في مكان الإعاقة غير أنه طبيعي في النواحي الأخرى، كما أن في إمكانه استيعاب إعاقته وتفعيل إمكاناته الأخرى وتوظيف طاقاته الكامنة فيتخطى بعزمه وتصميمه مصاعب الحياة وقد يفوق كثيراً من الأسوياء، حيث شهد التاريخ البشري قصص نجاحات تلهم كثيرين، ولعل أكثر هذه القصص تأثيرا تلك التي تتعلق بأشخاص عانوا من صعوبات لكنهم تحدوها ووقفوا أمام كل المعوقات التي واجهوها، لأنهم يؤمنون بأنهم يستطيعون تحقيق أفضل الإنجازات، وهذا ما أثبتته قصص لبعض هؤلاء الأشخاص الذين تركوا أثرا كبيرا على الحياة رغم إعاقاتهم المختلفة.

 

2_3مصلحة الشؤون الإدارية:
وتنقسم إلى:
أ_إدارة_المكتبات (الأفراد): لأن الإدارة هي وسيلة تطوير المكتبة وسبب تقدمها ورقيها، فإنها تقوم بعملية تنظيم الجهود وتنسيق الموارد المادية والبشرية والتكنولوجية واستثمارها بأقصى درجة ممكنة من خلال التخطيط والتنظيم والقيادة والإشراف والرقابة، وذلك للحصول على أفضل النتائج وتحقيق الأهداف بأقل جهد ووقت ممكنين.
_الأفراد الكفاءة في الأفراد وارتفاع قدراتهم هي من أهم اسباب نجاح المكتبة التي ترتقي بارتقاء مواردها البشرية.
لذا يجب:
استغلال تلك الطاقات البشرية-تنميتها- تنسيقها فيما بينها- ترسبخ قدراتها التنفيذية ويتم ذلك باختيار افضل العاملين وتطويرهم مهنيا وتحفيزهم وتنسيق جهودهم ضمن مناخ تنظيمي جيد، ومراعاة للعلاقات بين العاملين، وتنسيق الجهود فينا بينهم، مع المواءمة بين البيئة الداخلية التي يمكن اعتبارها مركز المعلومات وبين البيئة الخارجية للمكتبة، والموازنة بين الاتجاهات المتضاربة مثل الموازنة بين مصالح العاملين ومصالح المكتبة..

ب_مصلحة_الإحصاء
▪وقد يكون لها ارتباط بوزارة الاقتصاد والتخطيط
▪وهي المصلحة التي تدعم التنمية المستدامة، فالوعي الإحصائي له تأثير كبير على بىامج التخطيط التوعوي
▪هي المرجع الإحصائي الرسمي للبيانات في المملكة

عملها:
-كل الأغمال الإحصائية
-الإشراف اافني على القطاع الإحصائي وما يضم من مراكز وحدات
-تصميم وتنفيذ المسوح مع جهات لها علاقة
-إجراء الدراسات والبحوث
-تحليل البيانات والمعلومات

مواضيعها:
تغطي جوانب الحياة في المملكة من مصادرها وتعمل على
-تدوينها -تبويبها – تحليلها- استخراج مؤشراتها
-إعداد الأدلة والتصنيفات الإحصائية ضمن المعايير الدولية
-العمل على تحديثها وتطويرها
-إعلان النشرات والتقارير الإحصائية للمسوح والبحوث
-نشرها -الإشراف على تكوين منظومة شاملة من قواعد البيانات الإحصائية في مختلف المجالات
-نشر الوعي الإحصائي
-تقديم التوصيات ودعم خطط التنمية

ج_العلاقات_العامة_والإعلام
-وهذا القسم يعمل على تمثيل وتنظيم المكتبة من خلال المشاركة في معارض الكتب المحلية والدولية
-منابعات زيارات الوفود الرسمية والطلاب والباحثين الى المكتبة
-التغطية الصحفية وإعداد المطبوعات التعريفية
-تنسيق وإعداد مناسبات ثقافية والإشراف عليها

وتقسم إلى:
-قسم المعارض -العلاقات العامة -التوثيق والنشر -التوعية الثقافية

مهامها:

1-الزيارات: استقبال خطابات الزيارة -والحصول على موافقة -التنسيق مع الجهات الزائرة لأجل التاريخ وعدد الزوار -التنسبق مع إدارة المكتبة في استقبال الزوار

2-الحفلات: مواعيدها- الدعوات- الأعداد- المستلزمات- التجهيزات- التكريمات- الترحيب- الحفل

3- الأخبار الصحفية: التنسيق مع إدارة المكتبة والأقسام والفروع للحصول على الأخبار -صياغة تلك الأخبار- الحصول على الموافقة لنشرها- ارسالها لصحيفة المكتبة – اانشر في الصحف المحلية وعبر وسائل النشر الالكترونية -المتابعة

المطبوعات_التعريفية:
-مطويات خاصة لكل إدارة بالتنسيق مع كل قسم
-دليل موحد تعريفي بالمكتبة… وتحديثه
-إصدار مطويات خاصة ببعض المناسبات مثل النظام الآلي الجديد والمعارض والندوات…
-المتابعة في إصدار دليل موحد

ويتم ذلك بالتنسيق مع لجنة التسويق -تحديد وسائل التسويق -متابعة عملية التسويق

لوحات_الإعلان:
متابعتها -العناية بها -صيانتها -تحديث إعلاناتها -تزويدها بما يهم زائر المكتبة مثل وقت الدوام والإعارة.

الخطابات؛
-المتعلقة بموظفي المكتبة
-الرد على خطابات الشكر
-إعداد خطابات إقامة الندوات
-عرض الشهادات والدروع التي حصلت عليها المكتبة
-استلام الملفات الخاصة بالعلاقة
-حفظ المعلومات

 

2_4 المكتبة الرقمية
أ_مفهوم المكتبة الرقمية:
المكتبات الرقميّة هي عبارة عن مجموعة من الأنظمة والمصادر المُتميزة التي لا تتوفر خارج التطبيق .

تتطلب مهمَّة بناء مكتبة رقميّة قدرًا كبيرًا من التكامل بين المكونات المختلفة. أهداف هذا القسم هي مناقشة ونقل المعرفة حول المكونات الرئيسيّة التالية للمكتبة الرقميّة.

ب_الأهداف الأساسية للمكتبة الرقمية:

• الُبنية التحتيّة للتجميع بما في ذلك تطوير المجموعات وإدارتها وتوفير المحتوى الرقمي.

• مُنظمة المعرفة الرقميّة بما في ذلك البيانات الوصفيّة ودورها في التصفُّح والبحث والملاحة وتسمية الكائنات والعنونة ومعرفة هوية فريدة من نوعها وما إلى ذلك.

• الوصول إلى البنية التحتيّة بما في ذلك واجهات البحث والتصفح والملاحة وبوابات الموضوعات.

• أجهزة الكمبيوتر والبنية الأساسيّة للشبكة بما في ذلك مُكونات الأجهزة من جانب الخادم، ومكونات البرنامج من جانب الخادم، ومكونات الأجهزة والبرامج من جانب العميل.

ج_مكونات المكتبة الرقمية

#المكتبة الإلكترونية:

هي عبارة عن مكتبة تعمل على تقنيات إلكترونية حديثة تتسم بالكفاءة والفعالية وتقوم بمجموعة من الإجراءات الآلية مثل عمليات الفهرسة والبحث والإعارة، كما أنها تتضمن البحث الببلوغرافي وتنظم عناوين الملفات، والدوريات، والكتب، والمسلسلات، والمجلات، والوظائف الإداريّة بأسلوب إلكتروني بحت يعمل على شبكات الإنترنت المختلفة.

#المكتبة الافتراضية:

عبارةٌ عن نوعٍ مستحدثٍ من أنواع المكتبات التي تواكبُ التطورات الحاسوبية الحديثة المرافقة للتنمية المعلوماتيّة المعتمدةِ على شبكة الإنترنت، وأيضاً تُعرف المكتبة الافتراضية بأنّها بيئةٌ رقميةٌ افتراضيةٌ ترتبطُ بموقعٍ، أو تطبيقٍ إلكترونيّ يحتوي على كافة المصادر، والمراجع، والكُتُب المرتبطة بمجالٍ معينٍ، أو مجموعاتٍ من المجالات التي تساهم في تقديم العديد من الخدمات للناس، ومن التعريفات الأخرى للمكتبة الافتراضية أنّها مكتبةٌ حاسوبيّةٌ تمتلكُ قاعدةَ بياناتٍ تحتوي على نسخٍ إلكترونيّةٍ من الكُتُب، والمجالات، والمجلدات، والمراجع المختلفة التي تتشابه مع الموجودةِ في المكتبة العاديّة.

 

#مصلحة البيع والاعارة:

ترتبط مباشرة مع المكتبة الالكترونية حيث تعتبر مكتب التنفيذي لكل قرارات المكتبة الالكترونية في كل ما يتعلق ببيع الكتب واعارتها وفق رابط الكتروني….

 

2_5الخدمات_الفنية
وإن الخدمات الفنية في المكتبات هي تلك الخدمات الداخلية والتي يتم العمل عليها من وراء الكواليس، بحيث يكون اولئك العاملون هم الفرسان المجهولون ليتم تقديم المكتبة على احسن ما يكون…

أ_الفهرسة_والإدخال
وتعتمد المكتبة الملكية في الفهرسة والإدخال بعض الإجراءات الخاصة بها بما يناسب تنوع مواطنيها وانفتاحها على العالم
‏▪استخدام لغات ثلاثة (او أكثر) في الفهرسة: عربية انكليزية، ولغة ثالثة يتم تحديدها لاحقا..
‏-فيتم الفهرسة باللغة العربية للكتب المكتوبة من اليمين لليسار مثل السريانية والعبرية وتكون الفهرسة الوصفية بالعربية ويضاف إليها العنوان وبيان النسؤولية بأحرف الكتاب.
‏-تتم فهرسة الكتب الصادرة باللغة الانكليزية وباللغات الأخرى كالأرمينية والبرتغالية والفرنسية وغيرها بالانكليزية…
▪استخدام ثلاث لوائم رؤوس موضوعات بحسب لغة الوثيقة
-وثائق من اليمين لليسار فتكون الفهرسة الموضوعية باللغة العربية
-‏وثائق من اليسار لليمين فتتم الفهرسة الموضوعية باللغة الانكليزية
▪سجلات الإستناد: يتم اعداد سجلات استناد متكاملة بأسماء الأشخاص والمجموعات، ويتم إدخال اسم الناشر ومكان النشر كما هو على صفحة العنوان.
ومن مشاكله تعدد أشكال الاسماء في لغات مختلفة، فيعتمد اسم الكاتب وفق لغة مؤلفاته

▪فهرسة الدوريات

▪فهرسة المواد الغير مطبوعة والمراجع الإلكترونية

ب_الحقوق_الفكرية_والأدبية_والفنية هي حقوق معنوية من إبداع الفكر البشري، وتعطي لمؤلفها حق احتكار استغلالها مادياً ومعنوياً.

# المؤلف هو الشخص الطبيعي الذي يبتكر عملاً فكريا او انتاجا ذهنيا يعتبر عنصر الابتكار هو المعيار الأساسي لتحديد الحقوق الفكرية، وحق المؤلف.

# حق_المؤلف يشمل حقوقاً معنوية ومادية. تتمثل الحقوق المعنوية بالإنتاج الذهني والخَلق الفكري الملازم لشخصية المؤلف وما يتضمنه من حقه في الإعلان عن مؤلفه ونشره ونسبته إليه واحترامه وسحبه وتعديله؛ أما الحقوق المالية المادية فتتمثل بالاستغلال المادي للمؤلف وجني فوائده المالية.

إن مفهوم الملكية الفكرية لم يعد ذاته بعد ثورة تكنولوجيا المعلومات والتقنيات، وتحوّل العالم الى قرية إلكترونية مما أعطى للملكية الفكرية مفهوماً جديداً. فالمؤلفات لم تعد مقتصرة على الكتب الورقية، بل انتشرت المعلومات بواسطة التقنيات الإلكترونية، خصوصاً عبر الإنترنت، وانتشار ما يعرف بالبيئة الرقمية بدلاً من البيئة الورقية. كل ذلك فرض شروطاً خاصة للإعتراف بالمؤلفات الإلكترونية الرقمية التي تتضمن الابتكار الذهني، وضرورة توفير الحماية اللازمة لها ومنع تعرضها لقرصنة المعلومات الإلكترونية.
تشمل الحماية برامج الحاسب الآلي الذي يعتبر مجموعة من الأوامر المعبّر عنها بكلمات أو برموز أو بأي شكل آخر يمكن للحاسب أن يقرأها لتأدية أو لتنفيذ مهمة معينة أو لإعطاء نتيجة محددة.

#_الأعمال_المشمولة_بالحماية_القانونية

القانون يحمي جميع إنتاجات العقل البشري، سواء كانت كتابية أو تصويرية أو نحتية أو خطية أو شفهية، مهما كانت قيمتها وغايتها، ومهما كانت طريقة أو شكل التعبير عنها.

فالحماية القانونية لا تقتصر فقط على الكتاب، بل تتناول أيضاً كل إنتاج وابتكار ذهني، أياً كانت طريقة التعبير عنه، كأن يكون ذلك التعبير بالكتابة أو الصوت أو الرسم أو التصوير أو الحركة أو العرض أو العزف أو الإلقاء أو السرد أو التمثيل أو الرقص أو أية طريقة أخرى، مباشرة أو بواسطة أي جهاز أو وسيلة. فالمؤلف لا يقتصر فقط على الكاتب، بل يشمل الرسام والمصوّر والمحاضر والخطيب والموسيقي والممثل والنحات والمغني وكل من وضع إنتاجاً ينطوي على قدر من الابتكار.

#الحماية_تشمل:
1- الكتب والمحفوظات والكتيبات والمنشورات والمطبوعات وكافة الأعمال الأدبية والفنية والعلمية الكتابية الأخرى.
2- المحاضرات والخطب والأعمال الشفهية الأخرى.
3- الأعمال السمعية والبصرية والصور الفوتوغرافية.
4- الأعمال الموسيقية سواء كانت مصحوبة أو غير مصحوبة بكلام.
5- الأعمال المسرحية والمسرحيات الموسيقية.
6- الأعمال التي تؤدى بحركات أو بخطوات فنية والتمثيليات الإيمائية.
7- أعمال الرسم والنحت والحفر والزخرفة والنسج والليتوغرافيا.
8- الرسوم والصور المختصة بفن العمارة.
9- برامج الحاسب الآلي مهما كانت ملفاتها، بما في ذلك الأعمال التحضيرية.
10- الخرائط والتصاميم والمخططات والمجسمات الجغرافية والطوبوغرافية والهندسية والعلمية.
11- أعمال الفن البلاستيكي من أي نوع كانت
12- كافة الأعمال الفرعية، شرط عدم الإخلال بحقوق مؤلف العمل الأصلي؛ مثل ترجمات الأعمال وتكييفها لفن من الفنون وتحويلها، وإعادة التوزيع الموسيقي، ومجموعات الأعمال ومجموعات المعلومات سواء كانت في شكل مقروء آلياً أو أي شكل آخر

#الأعمال_غير_المشمولة_بالحماية_القانونية_هي:
1- نشرات الأخبار اليومية. سواء مكتوبة او مسموعة ا
2- القوانين والمراسيم الاشتراعية والمراسيم والقرارات الصادرة عن كافة سلطات وأجهزة الدولة وترجماتها الرسمية.
3- الأحكام القضائية بكافة أنواعها وترجماتها الرسمية.
4- الخطب الملقاة في الاجتماعات العامة والجمعيات، على أن الخطب والمرافعات التي تخص شخصاً واحداً لا يحق إلا لذلك الشخص جمعها ونشرها.
5- الأفكار والمعطيات والوقائع العلمية المجردة.
6- كافة الأعمال الفنية الفولكلورية التراثية، غير أن الأعمال التي تستلهم الفولكلور تعتبر مشمولة بالحماية.
يبدو أن الغاية من عدم شمول الحماية القانونية لهذه الأعمال المذكورة أعلاه، تتعلق بالغرض الذي صدرت من أجله، والذي لا يسمح بأن تكون تلك الأعمال ملكاً خاصاً، وبهدف نشر العلم والثقافة وإنماء الوعي. ويجوز لأي شخص أن يقوم بتجميعها وترتيبها ونشرها، من دون أن يحق له أيضاً الإدعاء بحق التأليف عليها، ولا يستحق الحماية سوى ما تعلق بالأمور التي تكون من ابتكاره الشخصي.

لكن الحماية القانونية تبقى على المقالات العلمية والأدبية والفنية التي تنشر في الصحف أو المجلات عندما تنطوي على طابع الإبتكار في الشكل أو في المضمون، فلا يجوز نشرها بدون ذكر مؤلفها ومصدرها.

وكذلك لا تشمل الحماية المحاضرات والخطب والأحاديث التي تُلقى في الإجتماعات العامة والجمعيات، إلا أن الخطب والمرافعات التي تخص شخصاً معيناً، لا يحق لأحد غير ذلك الشخص أن يقوم بجمعها ونشرها، باعتباره مؤلفاً ومبتكراً لها.

#حقوق_المؤلف_في_الملكية_الفكرية

الشخص الذي يبتكر عملاً أدبياً أو فنياً له، بمجرد ابتكاره، حق الملكية المطلقة على هذا العمل، ودونما حاجة لذكره، احتفاظه بحقوقه أو لقيامه بأية إجراءات شكلية. وتنقسم حقوق المؤلف الى نوعين: معنوية ومادية.
#الحقوق_المعنوية: وهي حقوق أدبية، غير مالية، تتصل بشخصية المؤلف، وهي تعبّر عن الصلة الوثيقة بين المؤلّف ومؤلَّفه، وتخوله سلطات متعددة تؤكد أبوّته الفكرية عليه وتكفل احترامه. فلا يجوز التصرف بالحق المعنوي ولا يجوز التنازل عنه ولا يجوز الحجز عليه، إنما يجوز انتقال تلك الحقوق الى الغير عن طريق الوصية أو قوانين الإرث

#الحقوق_المعنوية_العائدة_للمؤلف، وهي:

▪حق إشهار العمل وتحديد طريقة إشهاره ووسيلتها،
▪وحق المطالبة بأن ينسب العمل إليه كمؤلف، وبأن يُذكر اسمه على كل نسخة من نسخ العمل في كل مرة يستعمل فيها العمل استعمالاً علنياً،♧
▪الحق بأن يستعمل إسماً مستعاراً أو أن يبقى إسمه مجهولاً
▪حق منع أي تحوير أو تطوير أو تعديل أو تغيير في العمل قد يسيء الى شرفه أو سمعته أو شهرته أو مكانته

ج_صيانة المصالح المكتبية

تعتبر هذه المصلحة مهمة جدا تهدف إلى صيانة الأجهزة المكتبية و معالجتها عند حذوث أي خلل يضر بها
يتم فيها دراسة النقاط التالية:

– طرق السلامة المهنية ونبذة عن الحركة الميكانيكية المستخدمة في معظم الآلات، مثل المحركات والمسننات.

– أساسيات الكهرباء والالكترونيات من حيث القطع الكهربائية والالكترونية وطرق فحصها والتأكد من صلاحيتها.

– مهارة توصيل الدارات الكهربائية والالكترونية بتطبيقاتها المختلفة

– التعرّف على مبادئ عمل الآلات بشكل عام، وعمل الآلات المكتبية على وجه الخصوص.

– مهارة تجميع وتشغيل الآلات المكتبية، بعد التعرف على التركيب الداخلي والخارجي للآلات بمختلف أنواعها (آلات التصوير الكهروستاتيكية الرقمية والملونة مع ملحقاتها، الآلة الناسخة، آلات التجليد، آلات اتلاف الورق، الطابعات، الفاكسات، الحاسوب)

د_الهويات: وهو ملحق تعريفي يعرف العالم بالهويات الخاصة الخاصة بأبرز المؤلفين…. الكتاب… المسؤولين…. الإدارييين…. عمال الصيانة وغيرهم…

3/ الرؤية الهندسية

أشاهد متأملا متكئا على الشاطئ الأطلنتسي أتأمل البحر في عمقه والموج في حركته، علوه وارتداد….

إذ انبثقت من الماء وشقت لجته صدفة كبيرة ذات أشعة انفتحت عن لولوة مبهرة…

‏ كأنها مجمع العلم وخلاصة الحكمة .. كانت الصدفة ترسل أشعتها في كل اتجاه…

‏ وحيثما التقى النور بالماء انبثق كتاب يخرج من الأرض كما تخرج النبتة وتعالى في السماء وتكونت منه إحدى القاعات المكتبية… ومن ثم قاعة تلو القاعة….

الصدفة تجمع في داخلها المباني الادارية، منها يتوزع الإشعاع في محيطها بأشكال كتب طولية وعامودية متفاوتة في الحجم، مغلفة بحروف لاتينية وعربية…

في داخل المكتبة تزحلاقات بأشكال خرافية تجعل المتعة مع المطالعة ممكنة ومباني أثرية تحمل أسماء كل المفكرين والأدباء المدشنين لكتبهم العالمية في المكتبة

شلالات…. فضاءات ثقافية ترفيه إضافية… مرافق صحية استعجالية متنقلة و أماكن لركن السيارات والشاحنات يتم هندستها بشكل زخرفي ملتوي

تلك هي رؤية المكتبات الأطلانتسية…

4/ الخاتمة
تعتبر المكتبة الملكية الاطلنتسية من أهم المنشئات الثقافية في المملكة اذا نتطلع أن تتميز عن جميع مكتبات العالم من حيث الجودة والدقة والسرعة في ادارة الأشغال
كونها يفتح أمام المواطنين أفاقا في مجال الثقافة الفكرية والعلمية التي تتماشي مع المتطلبات .

ومما لا شك فيه أن القارىء عندما يكون بصدد اختيار أي تخصص من بين التخصصات المدرجة في حياته الفكرية ، فانه يحاول تشخيص الأهداف والطموحات من هذا المنظور الثقافي

فان المكتبة الملكيىة تضمن له هذا التطور وهذه التشخيصات بكل مجالاتها.

شاهد أيضاً

تذكار دمشق الساحرة

الشاملة بريس- بقلم: مانيا معروف- رئيسة فرع حماية وترقية التراث الثقافي المادي واللامادي عندما تسافر …

(التنمية المستدامة .. جذور إشكاليات وحلول)

الشاملة بريس- إعداد: رماز الأعرج مملكة اطلانتس الجديدة (ارض الحكمة) (التنمية المستدامة .. جذور إشكاليات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *