الأكاديمية العالمية للأمير الصغير لمملكة أطلانتس الجديدة ( ارض الحكمة )

الشاملة بريس- مراسلة: وزارة الثقافة والفنون والاثار مملكة أطلانتس الجديدة (ارض الحكمة)

عرفت التطورات التكنولوجية الحديثة التي توصل إليها العالم انعكاسات على العديد من المجالات وأثرت على حياة الأفراد بشكل كبير وواسع إلا انها تبقى سلاحاً ذا حدين إذا لم يستغل الإنسان جوانبها الإيجابية ويستغني عن سلبياتها وهذا ما ينطبق على فئة الأطفال .فكل أطفالنا اليوم محاطون بألعاب الكومبيوتر والمشتتات الرقمية والهواتف الذكية التي أصبحوا مدمنين عليها ولأن مملكة أطلانتس الجديدة (أرض الحكمة ) تقوم على أسس ومبادئ السلام والحرية كما ترمي إلى تكوين أفراد أسوياء وناجحين ومتميزين في كل الميادين ولأن الاهتمام بالطفل يعتبر أحد أهم الأسس المتينة في تربية النشىء وتكوين أجيال صاعدة ناجحة وفعالة في المجتمع توجب على المملكة الاهتمام أكثر بمرحلة الطفولة المبكرة لأنها تمثل أهم المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته ،وبمثابة أساس مراحل الحياة القادمة ففيها تتكون شخصية الفرد وتتأسس مواهبه وتبرز هواياته وتنمو مداركه وتحدد ميوله .
اما مرحلة الطفولة ما هي الا صفحة بيضاء يسجل عليها كل ما يحدث للطفل من مواقف وأحداث داخل محيطه ترتسم في ذاكرته ومخيلته وتغرس في نفس الطفل الأخلاق التي يتلقاها لتؤتي بثمارها في مستقبل حياته .

انطلاقاً مما سبق ذكره جاءت فكرة إنشاء الأكاديمية العالمية الأمير الصغير لمملكة أطلانتس الجديدة ( أرض الحكمة ) والتي تضم عدة مناهج ونشاطات وألعاب ترفيهية تعليمية تتماشى مع ميولات ورغبات الأطفال بالدرجة الأولى ويقوم المربون والمتخصصون على دعم وصقل هذه المواهب ، وفي نهاية هذا المشوار الترفيهي التعليمي للبراعم .

أهم الملاحظات للآباء التي تخص ميول ورغبات طفلهم لتسهيل عملية دمجهم في المسيرة الدراسية مستقبلاً .كما تتكفل الأكاديمية بعدد من الأطفال فائقي الذكاء بتتبعهم طيلة مشوارهم الدراسي لتخريج نخبة من المتعلمين المتميزين في عدة مجالات وتتمثل في أهم المناهج والنشاطات التي تقدمها الأكاديمية للأطفال فيما يلي :

١-منهج مونتيسوري ومنهج والدورف :
يضم هذان المنهجان التعليميان الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين سنة الى ست سنوات ويمثلان الجسر الرابط بين الأسرة والحياة المدرسية ويعتبران الرابط الديناميكي بالبيئة حيث يوفر سباقاً سلمياً ومنظماً لدعم التعلم والنهوض بالمهارات التي يتم صقلها بطبيعتها في هذه الفترة من التطور من خلال اللعب المقلد والإبداعي في بيئة دافئة شبيهة بالمنزل باستخدام مواد طبيعية بسيطة وتضم عدة أنشطة ترفيهية تعليمية نزولاً عند رغبات الطفل وهي :

أ – البستنة. :
يعمل هذا النوع من النشاط على تعليم الأطفال الثقة الكاملة بالنفس والصبر واليقظة وتكسبهم سمات الشخصية الرفيعة المستوى كما تشجعهم على الحفاظ على الطبيعة واحترامها .
فالزراعة تعلم الطفل المصدر الأساسي لطعامه وكيفية رعاية الحيوانات وتكسبهم مهارات الحياة وذلك بزرع الوعي فيهم تجاه الطبيعة كما تعلمهم أن العمل الشاق ينتج العديد من الأشياء والثمار الجميلة والمفيدة للإنسان .

ب -الموسيقى :

يحتوي على نشاط يومي فني يخلق إيقاع أسبوعي مهدىء للطفل حيث يدمج اللعب مع الاستماع الى الأغاني التربوية والقصائد والمسرحيات القصيرة ومسرحيات الدمى التي تنمي كيان الطفل وخياله .

ج – الرسم :

ويشمل أنشطة الرسم بالألوان المائية ويرمي الى توسيع خيال الطفل .

٢- منهج جلين دومان :

يعتمد هذا المنهج على الصورة والكتابة المرافقة لها لتعليم الأطفال القراءة في سن مبكرة لأن الطفل في السنوات الأولى من حياته يتمتع بالقدرة الذهنية الكبيرة وهي الفترة المعروفة باسم : ” نشأة العبقرية ” وتتمثل هذه الطريقة في جلسات قصيرة لا تزيد عن 10 دقائق والأهم أن لا يشعر بالملل عرض من 5 الى 10 بطاقات مع الكلمات الموافقة لها والتي تكون قريبة من بيئة الطفل كأجزاء جسم الإنسان أو الألوان أو الخضار والفواكه أو أفراد العائلة لثلاث مرات يومياً ولمدة خمسة أيام . اما اليوم السادس حذف وإضافة كلمات جديدة كل يوم بترتيب معين .
وتتم هذه العملية عبر عدة مراحل :

*** المرحلة الأولى : تبدأ الكلمات والمفردات حتى يصل استيعاب الطفل إلى 150 كلمة

*** المرحلة الثانية :
تعرض فيها أزواج من الكلمات على الطفل إضافة الى الكلمات الفردية من المرحلة الأولى .

*** المرحلة الثالثة :

تتمحور حول كتابة عبارات قصيرة تتكون من ثلاث كلمات تتضمن رسومات توضيحية .

*** المرحلة الرابعة :

يتم فيها اعتماد الجمل القصيرة لنقوم في الأخير بتجميع كتاب صغير يقرأ للطفل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم .

*** المرحلة الخامسة :

خلال هذه المرحلة يكون الطفل قادراً على فهم القصص التي تتضمن ما بين 50 و 100 كلمة تقرأ له مرتين أو ثلاث مرات في اليوم .
ويقضي منهج جلين دومان وجود مكتبة بالأكاديمية تضم البطاقات والملصقات التعليمية والقصص القصيرة التي تحتوي على رسوم متنوعة للنباتات والحيوانات والخضار والفواكه لتسهيل تعليم الطفل القراءة .

٣- ركوب الخيل :
تعتبر رياضة ركوب الخيل من بين أهم أنواع الرياضة وأكثرها فوائد للصحة البدنية للطفل كما تؤثر إيجاباً على صحته النفسية وتزيد من ثقته وإيمانه بنفسه وتعزز اللياقة البدنية وتعلمهم الانضباط الذاتي وتساعدهم على حل المشكلات اعتماداً على أنفسهم .

٤- السباحة :

تعتبر السباحة نشاطاً يمارس للترفيه
وهي رياضة عالمية تعتمد على دفع الجسم في الماء باستخدام حركات الذراعين والساقين ولها العديد من الفوائد الصحية للطفل . فهي تساعد على بناء الخلايا العصبية في جميع أنحاء الدماغ ومقوية لقلب الطفل الصغير وللرئتين وللأوعية الدموية .كما تحسن من نمط النوم والتوازن إضافة الى تقوية بناء عضلات جسمه وحمايته من البدانة .

٥- فن الاتيكيت :

نعني به الذوق العام والاجتماعي للطفل أي طريقته في التعامل داخل محيطه وسلوكياته في التعامل مع الغير في كل الظروف والمواقف بناءً على أسس راقية ومتخصصة تعكس شخصية الطفل من خلال غرس الأخلاق الحميدة فيه وتلقينه كيفية تطبيق القواعد في الحياة اليومية منذ سن مبكرة كطريقة الأكل ، الجلوس ، اللعب ، والتحدث الخ ………….
وتعتمد الأكاديمية فن الاتيكيت في جميع المناهج والأنشطة الترفيهية التعليمية.

شاهد أيضاً

قررت الحكومة المغربية تشديد الإجراءات الاحترازية

الشاملة بريس– إعداد: إدريس البخاري في إطار الحفاظ على المكتسبات الصحية للمملكة المغربية في محاربتها …

الدبلوماسية هي مصطلح يعود إلى العصر اليوناني.

الشاملة بريس – إعداد: د.عبد اللطيف احمد عبد اللطيف / وزارة إعلام مملكة أطلانتس الجديدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *