البعض من بحر و علم الملكية الفكرية ..

الشاملة بريس- وزارة الثقافة و الفنون و الآثار/ باسمة النبكي

البعض من بحر و علم الملكية الفكرية ..

مثلما يملك مالك العقار ، مالك السيارة ، مالك الشركة ، مالك أية.حيازة مادية تكون قابلة للملكية ، يملك المخترع أو المبدع او المفكر حقوقاً علي منتجه الذهني و مصنفه الإبداعي ، و تسمى هذه الحقوق بالملكية الفكرية ، و تختلف الملكية الفكرية عن سواها من الملكيات لانها ترتبط بالإبداع الذهني و الملكات الفكرية التي تنتج لاحقاً مصنفات إبداعية على مختلف أنواعها و هناك العديد من الأمثلة : مثال عندما يبيع الرسام لوحته او المؤلف كتابه يحتفظ بحقوق المؤلف على منتجه الإبداعي ، و عندما يتم شراء منتج مبتكر ( مثل هاتف نقال ) لا تخول من اشتراه ان يعيد تصنيعه و يبيعه عن جديد نجد انفسنا هنا امام عالم جديد من عالم الملكية الفكرية تعنى بكافة إبداعاتنا و تحافظ عليها بل و تسعى من وراءها امم و دول بالتنافس و.التسابق ليتم وضع هذه البلدان على قائمة الدول الأولى بهذا الاتجاه .. امام هذا المصطلح الهام يتوجب علينا فهم هذا المفهوم و ذلك من تعريفه وفق ما يلي :
( تعريف الملكية الفكرية ) هي مصطلح عام يتعلق بنسب حقوق الملكية الفكرية لأصحابها و مالكيها كحقوق المؤلف ، براءات الاختراع. العلامات التجارية ، النماذج الصناعية و تعتبر حقوق الملكية الفكرية حقوقاً قانونية تحفظ حقوق المبدعين من أي انتهاك ، و تندرج حقوق الملكية الفكرية تحت اي إبداع إنساني أصلي كالحقوق الأدبية و العلمية و التقنية الى جانب الاختراع العلمي كما انها تعنى بالحقوق القانونية للمخترع او المبتكر و المتنازل عنه .
تنقسم الملكية الفكرية إلى فئتين :
الفئة الاولى الملكية الصناعية :
و يندرج ضمن مفهومها براءات الاختراع و العلامات التجارية و النماذج الصناعية و البيانات الجغرافيه ..
اولاً : براءات الاختراع و هي تمنح براءات الاختراع عادةً من جهة حكومية و تعطي المخترع الحقوق المتوجبه له و الحقوق الخاصة باختراعه و يتوجب توفر خمسة شروط لمنح براءةالاختراع .. ان يكون الاختراع قابلا للتسجيل ، و ان يكون قادراً على منح المنفعة و ان لا يكون مكرراً بمعنى لم يسبق تنفيذه و ان يكون قابلاً للتنفيذ مثال براءة الاختراع الممنوحة لستيف جويز و رفاقه الثلاث في شركة آبل حينما اخترعوا الكمبيوتر الشخصي عام 1980
ثانياً : العلامة التجارية و هي تعرف بانها دلالة معينة و مميزة لبعض السلع مقدمة لأصحاب الشركات او الأفراد و ايضاً و تستخدم ايضاً العلامات التجارية لتحديد او تميز بعض السلع عن الخدمات المقدمة من قبل الشركات المنافسة و هي تشمل ايضاً الرموز ، الشعارات ، الصور ، الأسماء او حتى التصميمات و يمكن لمالك العلامة التجارية ان يلجأ للقضاء في حال تم التعدي على علامته التجارية من قبل الغير و تعتبر العلامة التجارية من أهم انواع الملكية الفكرية لأن استثمارها طويل الأمد .
ثالثاً :حقوق الملكية الصناعية و تعرف بانها حقوق خاصة مسجلة لحماية. استثمارات مالكيها و ذلك من خلال تحسين منتجاتهم او الرسوم الخاصة بها او النماذج او حتى العلامة التجارية و يعنى من الناحية القانونية المظهر الجمالي للمنتج و يمنع جهات اخرى من تقليده او صنع منتج شبيه له .. و تشمل التصميمات الصناعية العديد من المنتجات الصناعية كالأنسجة و المجوهرات و الأثاث و المنتجات الصناعية و اليدوية و الأجهزة الإلكترونية .
رابعاً :المؤشرات الجغرافية :تعرف بانها إشارة تستخدم للسلع التي لها منشأ جغرافي معين و سمات و ميزات خاصة تنسب أساساً لهذا المنشأ و يمكن ان تكون أسماء مناطق او كلمات مرتبطة ببعض الدول و تستخدم هذه المؤشرات في تحديد هوية المنتج و جودته و شهرته و تمنح المؤشرات الجغرافيه لمالكيها الحقوق في عدم التعدي على هذه الحقوق في حال عدم تطابق أي منتج مع الشروط و المعايير الخاصة بمنتج المؤشر الجغرافي و مثال على ذلك الشمبانيا في دلالة لمنطقة في فرنسا التي تعرف و تتميز بتصنيعه .
الفئة الثانية : الملكية الأدبية و الفنية :
تشمل حقوق المؤلف و الحقوق المجاورة و حقوق المؤلف هي عبارة عن مصنفات تكون بمثابة الوعاء المعرفي الذي يحمل إنتاجاً أدبياً او علمياً أو فنياً مبتكراً مهما كان نوعه او أهميته أو طريقة التعبير فيه او الغرض من تصنيفه و تنسب إلى المؤلف الذي نشر المصنف و نسبه إلى نفسه بذكر اسمه او باية.طريقة من الطرق المتبعة إلا إذا قام الدليل على خلاف ذلك .
الحقوق المجاورة و هي الحقوق التي يتمتع بها فنانو الاداء و منتجو التسجيلات السمعية و البصرية و مؤسسات و شركات و محطات البث و دور النشر و تقسم هذه الحقوق إلى حقوق مالية و حقوق معنوية
الحقوق المالية تحدد مدتها بخمسين عاماً تلي نهاية سنة وفاة المؤلف و للمؤلفين المشتركين لمدة خمسين عاماً من تاريخ السنة التي تلي تاريخ وفاة آخر من بقي منهم على قيد الحياةو هي تسمح لمالك المصنف باستثمار مصنفه بالطريفة التي يراها مناسبة ..
الحقوق المعنوية و هي أبدية على مدى الحياة و تنتقل إلى الورثة في حالة وفاة المؤلف و بالطبع الحقوق المعنوية و غير قابلة للتقادم تتمثل في حق المؤلف نشر مصنفه لأول مرة و نسبته إليه و تمكنه من عدم الإفصاح عن هويته او تمكنه من ان يستعمل اسماً مستعاراً و يمنع اي تحريف او تشويه او تعديل لمصنفه الإبداعي و بالطبع يستطيع ان يحظر من طرح مصنفه للتداول او سحبه من التداول .

شاهد أيضاً

من يصنع التاريخ ؟

الشاملة بريس- اطلانتس الجديدة ارض الحكمة رماز الأعرج , (المحاضرة 25 ) الجزء الأول (التنمية …

Vidyashree Shivaji Yamche aged 8 years from Nanded Maharashtra who helped people in the second wave of Kovid-19

         achamila press- Dr. Kulwant Singh Saluja [💐 Vidyashree Shivaji Yamche aged …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *