ماهو ألفرق بين ألهندسة ألعلمية و ألهندسة ألتقنية؟

الشاملة بريس- إعداد: د. خالد عامر عبد ألرزاق مملكة أطلانتس ألجديدة(أرض ألحكمة)

ماهو ألفرق بين ألهندسة ألعلمية و ألهندسة ألتقنية؟

سندخل في مناقشة أكثر ألمواضيع جدلاً،و خاصةً بين ألمهتمين بالتخصصات ألهندسية ألعلمية،وبين اخرين مهتمين بالتخصصات ألهندسية ألتقنية.وكثيراً ما نسمع ألأخطاء في ألتفرقة بين ألتخصصين،ومنهم من يخلط بينهم بدون تمييز، لكونه يجهل ألفرق في سنوات ألدراسة و جهة ألعمل بعد ألتخرج.
فالبعض يعتقد أن ألمهندس ألتقني لا يمكن إعتباره مهندس علمي،ولا يجب ألإعتراف به كمهندس، وهذهِ كلها مفاهيم خاطئة.
و ألسؤال ألذي يطرح نفسه هنا
ما ألفرق بين ألمهندس ألعلمي و ألمهندس ألتقني؟
للجواب على هذا ألسؤال يجب معرفة و فهم ألفرق بينهما. فبالبداية تجب معرفة مفردات مناهج كل تخصص على حِدة،و عدد سنوات ألدراسة لكل تخصص،وعدد ساعات ألدراسة لكل مادة،وما نسبة ألدراسة ألنظرية إلى ألتطبيقات ألعملية؟وما تنوع ألمواد ألنظرية و ألعملية؟فبالنسبة لكليات ألهندسة ألعلمية فإنها تهتم بألجانب ألنظري أكثر من ألجانب ألعملي.بينما كليات ألهندسة ألتقنية(ألتكنولوجية)تهتم بالجانب ألعملي بنفس إهتمامها بالجانب ألنظري.فألمهندس ألتقني يكون مجال عمله في ألتطبيقات ألهندسية ميدانياً إضافةً إلى أنه يمكن أن يشغل منصباً إدارياً،أو أن يقوم بالتدريس،فألمهندس ألتقني يدرس و يطبق ألهندسة ألتقنية.بينما ألمهندس ألعلمي يدرس علم ألهندسة و كذلك يمكن أن يشغل منصبا ً إدارياً أو يقوم بالتدريس.
إن ألهندسة ألتقنية هي فرع من علم ألهندسة وتهتم بدراسة ألتركيب ألتقني للالات و طرق ألتحكم و ألسيطرة و تشغيل ألمصانع. وهي لا تحتاج إلى عمق كثير في ألرياضيات و ألفيزياء.وتكون ما توصل له ألعلم و تركز على ألخبرة ألعملية أكثر.إن ألمهندس ألتقني هو ألذي يتدخل في تصميم و تركيب أجزاء ألالة فيغير فيها ويضيف لهاأو يُنقص منها من أجل أن يكون إنتاجها حسبما مطلوب منه. ومن ألمؤكد أن قوة ألشهادتين واحدة بالنسبة لمستواهما ألتخصصي،لكن ألإعتماد يكون على ألجامعة ألتي تخرج منها،و مدى رصانتها و صرامة ألنظام ألتعليمي فيها ومستوى علمية أساتذتها و طلابها. وهذه ألمسألة تختلف من جامعة إلى أخرى.
وفي ألصناعة فإن هناك حاجة لكل نوع من ألخريجين.
وأهم ألطرق ألتي تختلف على أساسها تسميات ألمهندسين ألخريجين هي برامج ألهندسة في ألمرحلة ألجامعية والتي تشمل تمارين أكثر في ألريضيات أو ألرياضيات عالية ألمستوى مقارنةً مع ألبرامج ألتقنية ألهندسية.
و غالباً ما تركز ألبرامج في ألكليات ألهندسية ألعلمية على ألمحتوى ألنظري.بينما تركز برامج ألكليات ألتقنية على ألتطبيق ألعلمي.
و بالنسبة لخريجي ألكليات ألهندسية فإنهم سيهتمون بالتخطيط و دراسة ألتصاميم ألهندسية.لكن خريجي ألكليات ألتقنية سيهتمون بالتخطيط و تركيبات ألتصاميم ألهندسية و تحويرها تقنياً و علمياً.لأن هناك أخطاء تقنية و أخرى ميكانيكية.فألأخطاء ألتقنية تشمل تغيير مواصفات بدائل أجزاء ألالة ألتالفة ألتي تعرضت للضرر والتي ستؤدي إلى ألتغير في طبيعة عملها.بينما ألأخطاء ألميكانيكية تشمل تبديل أجزاء ألالة ألتالفة فقط و لا دخل لها في تصميمها.

شاهد أيضاً

دراسه علاقه العناصر المعماريه

الشاملة بريس- مملكه اطلانتس الجديده ارض الحكمه اعداد العقيد المهندس جواد كاظم نائب وزير الاسكان …

التنسيق

الشاملة بريس- مملكة اطلانتس الجديدة – أرض الحكمة – وزير الاسكان والتعمير والمدن الذكية – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *