قطاع الشؤن المالية

الشاملة بريس- اعداد:  اللواء الدكتور نجم العزاوي
نائب وزير الداخلية

ثالث عشر : قطاع الشؤن المالية : ويضم

١ – الادارة العامة لامداد الشرطة :

وتختص بخطة توفير احتياجات وزارة الداخلية واجهزتها وفروعها المختلفة من التجهيزات وتنفيذ هذه الخطة بالقيام باعمال العقود والمشتريات واستلام المواد والمعدات وتخزينها وتنظيم وسائل صيانتها واصلاحها وتزويد اجهزة الوزارة باحتياجاتها .

٢ – الادارة المركزية للميزانية : 

وتختص برسم خطة احتياجات وزارة الداخلية واجهزتها وفروعها المختلفة واجراء التوزيع الداخلي لها بعد اعتمادها ومراقبة تنفيذ القوانين واللوائح والتعليمات المالية في هذه الاجهزة 

٣ – الادارة العامة للمشروعات والبحوث المائية : 

وتختص بمعاونة وكيل الوزير للشؤن المالية والادارية وكذلك باقي تشكيلات الوزارة على كافة مستويات الادارة العليا في رسم السياسة المالية ومراقبة ومتابعة تنفيذ الخطة التنفيذية لهذه السياسة .

٤ – المراقبة العامة للحسابات :

وتختص بمراقبة وتنفيذ القوانين واللوائح والتعليمات الخاصة بالحسابات وغيرها من الامور المالية في الوحدات الحسابية بمختلف اجهزة الوزارة وفروعها واجراءات التسويات المتبادلة بين وزارة الداخلية والوزرارات والهيئات الاخرى كما تختص بمراجعة كشوف المرتبات والمكافات والاجور الاضافية الخاصة بجميع فئات العاملين بالوزارة الى غير ذلك من المعاملات الحسابية .

٥ – المراقبة العامة لحسابات الشرطة :

وتختص بالاشراف على ميزانية وزارة الداخلية .

٦ – قسم خدمات الوزارة :

ويختص بتنظيم الخدمات الداخلية لديوان عام الوزارة ومراقبة انتظام العمل بتلك الخدمات بالتنسيق مع المصالح والادارات العامة المعنية .

٧ – ادارة المباني :

وتختص باعداد مشروع خطة الوزارة من المباني الجديدة ومتابعة تنفيذها بالتعاون مع الجهات المختصة .

         

 

رابع عشر : قطاع الافراد : ويضم

١ – الادارة العامة لشؤن الافراد :

وتختص باعمال شؤن الخدمة بالنسبة لافراد الشرطة من امناء ومساعدين وضباط صف ومجندين وخفراء .

٢ – الادارة المركزية لشؤن العاملين المدنين :

وتختص باعمال شؤن الخدمة بالنسبة للعاملين المدنين الذين يعملون في وزارة الداخلية .

٣ – الادارة العامة للقضاء العسكري :

وتختص بتنفيذ قانون الاحكام العسكرية لجميع منتسبي الشرطة .

٤ – ادارة التامين والرواتب .

وتختص بتسوية الرواتب والتامينات والمكافات وما يتعلق بها من استحقاقات اخرى للمنتسبين النظاميين والمدنيين الذي يعملون بوزارة الداخلية .

٥ – ادارة تامين رواتب الضباط :

وتختص بتسوية الرواتب والتامينات والمكافات والادخار الخاص بضباط الشرطة ومتابعة تعديلها وفق القوانين المعمول بها .

خامس عشر : قطاع المؤسسات : ويضم 

١ – ادارة اندية وفنادق ضباط الشرطة :

وتختص بما ياتي :

أ – وضع خطة نشاط الاندية والفنادق لضباط الشرطة بما يكفل تحقيق الاهداف التي انشات من اجلها .

ب – الاشراف على اندية وفنادق ضباط الشرطة .

ج – العمل على توفير الاسكان الموقت لضباط ومنتسبي الشرطة ومن ذلك المصايف والمشاتي بالتنسيق مع الاجهزة المعنية .

د – وضع النظم التي تربط بين الاندية المختلفة بما يكفل التعاون التام والعمل على احتياجات الاندية والفنادق بالتعاون مع الجهات المعنية .

٢ – ادارة مؤسسات الشرطة :

وتختص بما يلي :

أ – تلقي مقترحات المؤسسات بالنسبة لكافة الضباط والمشروعات التي تمولها حكوميا او ذاتيا لدراستها تمهيدا لعرضها على المستويات الادارية العليا في وزارة الداخلية واقتراح خطة شاملة لتحقيق الترابط والتنسيق بين الانشطة التي تمارسها هذة المؤسسات .

ب – دراسة القواعد العامة لاستفادة الضباط ومنتسبي الشرطة من المشروعات التي تنهض بها المؤسسات تمهيدا لعرضها على المستويات الادارية العليا في وزارة الداخلية .

ج – دراس مشروع الموازنة العامة المقدم من مؤسسات الشرطة تمهيدا لعرضها بالراي على المستويات الادارية العليا في وزارة الداخلية مع الاسترشاد بالحسابات الختامية .

بعد هذا السرد المفصل لجميع قطاعات الشرطة للعصر الحديث اود ان ابين انه ليس بالضرور ان تكون وزارة الداخلية في جميع بلدان العالم تضم جميع القطعات المذكور حيث نجد قسم منها موجود في بعض الدول وقسم غير موجود ولكن انا جمعت من خلال هذا البحث جميع قطاعات الشرطة في وزارة الداخلية النظامية والتي تكون على مستوى عالي من التنظيم وطريقة ممارسة عمل جميع القطاعات بادق التفاصيل ابتداء من وزير الداخلية الى ابسط منتسب وكذلك العمال المدنين العاملين في وزارة الداخلية ومن الطبيعي ان يواكب هذا الكم من التطور السريع والمتلاحق من دراسات وتدوين ولعل تزويد الادارات الان بالادوات الحديثة ومنها الحاسبات الالية واجهزة الميكروفلم والميكروفيش كما ان وجود كليات الدراسات العليا ومراكز البحوث المختلفة والمعاهد المتخصصة المختلفة يدفع الباحثين والمدققين الى حركة تدوين جديدة جديرة بهذا الجهاز الكبير ذو الدور الخطير في حماية المجتمع وارجو ان اكون قد وفيت البحث حقه بجميع التفاصيل التي تخص قطاعات وتشكيلات وهيئات وفروع وزارة الداخلية النظامية وساعمل على جمع هذا البحث بملف واحد وارسالة لسمو الامير الدكتور محمد العبادي رئيس وزراء مملكة اطلانتس الجديدة ( ارض الحكمة ) ولمعالي وزير الداخلية الدكتور اياد عيسى ليكون احد اصدارات وزارة الداخلية ويتم الاعتماد علية في بناء الوزارة ان شاء الله .

شاهد أيضاً

(المحاضرة 33 ) في ,فلسفة البناء, الجزء الثاني  رماز الأعرج  

تحية الفكر والإرادة المتجددة الشاملة بريس- مملكة اطلانتس الجديدة ارض الحكمة (المحاضرة 33 ) في …

The swearing-in ceremony of the Press Club

achamila press- Dr. Kulwant Singh Saluja The swearing-in ceremony of the Press Club  concluded at …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *