الثورات الاجتماعية والتنمية المستدامة

الشاملة بريس- اطلانتس الجديدة ارض الحكمة
رماز الأعرج , (المحاضرة 21 )

(التنمية المستدامة , جذور إشكاليات وحلول)

الثورات الاجتماعية والتنمية المستدامة

هنا بالتحديد مربط الفرس وهنا يتجلى المفهوم الحقيقي لشروط التنمية المستدامة , وهنا المعيار الحقيقي لكل الحركات الاجتماعي والسياسية والثورية , والمحك الحقيقي ليس لبرامجها بل وسلوكها وفكرها وحقيقة كونها فعلا ثورية أم لا , وليس كل عنف هو ثورة , ولا يشترط العنف الخشن في الثروة والمعيار للثورات مختلف عن المعايير الربحية والتجارية .

 

وهناك الكثرة من النماذج حول العالم و أنظمة أطلقت على نفسها أو أطلق عليها ثورة وهي عبارة عن انقلابات عسكرية ولا علاقة لها بالثورة , للثورة الحقيقية مواصفاتها وأحكامها إن لم تتوفر بها فهذه ليس بثورة , وليس كل حركة وحدث أو تغير ما يشكل ثورة .

 

ومصطلح الثورة مصطلح حمال للأوجه ويستخدم في العلم والسياسة والاقتصاد والشعر والفن وغيره , واجتماعيا وسياسيا هذا المفهوم له معايير معينة بالضرورة وكل ما يخرج عن هذه المعاير له تصنيف آخر ولكن ليس ثورة , وسنوضح ذلك قريبا.

 

ما زال منتشر وملتبس مفهوم الثورة في الفهم السياسي والاقتصادي , والإيديولوجي والفلسفي وما زال مختلف عليه , ونحن هنا تهمنا الخلاصات وليس متاهات وجهات النظر و الأيديولوجيا السياسية المفرطة في تمجيد الذات ورؤية الأفضلية بها على الآخرين والتعصب الأعمى , نحن في منهجية الشيفرة الكونية لدينا رؤية منطقية معتمد على الواقع المباشر للبحث والمعرفة , ومرجع الحقائق جميعها في عرفنا هو الواقع ذاته وليس النظريات , وأي نظرية لا تنطبق مع الواقع لا علاقة لنا بها كدليل معرفي مهما كانت , بناء على ذلك نقدم رؤيتنا لمفهوم الثورة ,

 

وحسب المعجم العربي الجامع وجدنا كلمة ثورة كما يلي

ثورة : اسم

مصدر , ثار : الجمع ثورات

الثورة : تغير أساسي في الأوضاع السياسية والاجتماعية يقوم به الشعب في دولة ما

ثورة أهلية : ثورة يقوم بها المدنيون

ثورة بيضاء , ثورة سلمية : يحقق أغراضها بدون سلاح أو إراقة دماء

ثورة مسلحة : تعتمد السلاح وسيلة للتغير

ثورة مضادة : معاكسة , ثورة معاكسة لثورة أخرى

 

ثورة المعلومات : التقدم الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات , الذي أعطى قدرة فائقة للحركة المعلوماتية على المستوى العالمي يتجاوز كل حواجز القوميات

هناك الكثير من التصريفات لهذا المصطلح لكن ليس ضرورية في السياق ألان ,

نرى التطابق في القاموس العربي المعاصر وما هو وارد في الفم السياسي والتعريف لمفهوم الثورة تقريبا .

 

وفي الفهم الفلسفي والعلمي بحسب الشيفرة الكونية الثورة اصطلاح يمكن استخدامه في أي سياق يستوفي شروطه , بدا من العلم والمعرفة ولفكر والفلسفة والفن وغيرها من النشاط الاجتماعي المعرفي وغيره , الثورة تطلق على أي تغير جذري وجوهري في أي مجال كان , وحتى في المهن وغيرها , مثلا في الصيد عند الإنسان القديم, اختراع القوس الناشب احدث ثورة في عالم الصيد الإنسان , وبعد أن كان الصيد عملية معقدة تحتاج إلى جهد جماعي أصبح بإمكان الإنسان منفرد أن يصد ويحصل على أوده , وكذلك الأمر الثورة الزراعية وغيرها الكثير من الاستعمال وهذا دارج ومتاح لغويا ومنطقيا وعلميا .

 

وفي العلوم والمعرفة وغيرها تشكل هذه الثورات قفزات تقدم نوعية وبدون خسائر , لكونها طبيعية وضرورية وتنفيذها يحقق تقدم مفاجئ وسريع بدون خسائر اجتماعية واقتصادية كبيرة كما يحدث في حالة الثورات الاجتماعية والسياسية بشكل عام .

 

في المجالات كافة لا يوجد قوى مضادة تمنع التقدم الجديد والتطور الحاصل بل يستفيد الجميع من هذا التغير والجديد الذي ساهم في تطوير المجال الذي وقع به هذا التغير بناء على حاجات وضرورات المجال وطبيعته , وبالعادة لا يوجد قوى معيقة سوى الظروف وتوفر المتطلبات الضرورية المادية والنظرية ويصبح الموضوع في قيد التنفيذ .

 

ولكن على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي الموضوع ليس بهذه السهولة , وخاصة تغير أساس النظام الاقتصادي الاجتماعي , والبنية الفوقية الاقتصادية الاجتماعية ليس من السهل أن تسمح بالتغير إذا لم يكن يصب في مصلحتها المباشرة , ونظام الملكية وطبيعته من ابرز القضايا التي تواجه إشكالية في تغيرها , مما يستدعي الثورة , والتغير بطرق مختلفة عن المجالات الأخرى كافة , بل يستدعي الأمر تسخير كافة الإمكانيات العلمية والمعرفية ولفكرية وغيرها من اجل عملية التغير .

 

وتعرف الثورة حسب القاموس السياسي على أنها عمل من أعمال العنف يتخذ صورة نضال مسلح يقوم به جزء من الشعب في وجه نظامهم السياسي , وفي حال توازن قوى بين الطرفين واستمرت الأحداث العنيفة لفترة طويلة يتحول الوضع إلى حرب أهلية .

 

وتعتبر الثورات ظاهر هامة ومفصلية في التاريخ السياسي البشري , وكثير من الثورات وضعت حجر الأساس لنظام جديد متكامل , وخاصة تلك الثورات التي غيرت من نوعية نظام الملكية وأنشأت نظام جديد وتغيرات تصل إلى نظام الملكية واعتادت توزيعها وهيكلتها , ووضع قوانين جدية للبلاد .

 

عرف التاريخ البشري السياسي المكتوب الكثير من الثورات السياسية منها الإصلاحية ومنها ما كانت مطالبها التغير الجذري الكامل , وأقدم ثورات سياسية عرفها تاريخ البشرية حتى الآن حسب معرفتنا و علم لآثار كانت في العراق القديم ومصر القديمة , وكلاها كانت ثورات سياسية واضحة الأسباب والظروف , وأسبابها كما غيرها من الثورات السياسية هي الواقع الاقتصادي والظلم والفساد والتفاوت الطبقي بين الناس .

ويشير الدكتور طه بكر المؤرخ الفذ الكبير والمخضرم في كتابه (تاريخ الحضارات القديمة) أن الشعب في لكش القديمة (مدينة عراقية قديمة) ثار على السلطة السياسية الممثلة بملك لكش في حينها .

 

وبعد مماطلة الملك في المطالب التي قدمها الشعب اشتعلت الثورة واشتدت ووضع الشعب الثائر ملك أو حاكم جديد له , ووضع هذا الأخير أول وثيقة إصلاحية سياسية عرفها التاريخ البشري المكتوب وعرفت بوثيقة (أوركاجينا) وشملت العديد من الإصلاحات السياسة والحقوقية المتقدمة في حينها من ابرز ما جاء فيها

جئت لأخلص الضعيف من القوي ولن ادع احد ينام وهو جائع

وابرز ما عالجته الوثيقة

رفع الضرائب عن المواطنين

توفير الخدمات الأساسية

إنهاء التسلط الطبقي واستغلال المناصب الكبيرة

وضع حد للفساد الذي كان منتشرا في أواخر النظام القديم البائد .

 

وعرف تاريخ العراق الكثير من الإصلاحات السياسية والاقتصادية , وما زال حتى اليوم العراق القديم هو صاحب أقدم قوانين عرفها تاريخ البشرية المكتوب .

 

ترك لنا علماء الآثار السالفين و المعاصرين ثروات هائلة من الكنوز الأثرية التي بحاجة إلى دراستها وفهمها , فهي حلقة التواصل مع الماضي وفهم الأجيال السالفة وتاريخها وحياتها , ومن ابرز هذا الكنوز تلك القوانين والشرائع القديمة , من (شريعة عشتار لبت إلى شريعة أور نمو وشريعة حمو رابي) , والكثير من الوثائق الطينية الحجرية التي توضح مستوى عالي من التطور الاجتماعي والاقتصادي والحضاري المذهل .

 

وفي مصر القديمة أيضا عرف تاريخ مصر القديمة ثورة على النظام الاستبدادي الإقطاعي , وكانت ثورة غيرة الكثير في نظام مصر القديمة , ورغم غياب التفاصيل الدقيقة حول الثورة المصرية القديمة هناك الكثير من الدلائل التي تشير لها , وهناك وثيقتين معروفة تشير إلى تلك الثورة, وثيقة بردية (نبوءات الحكيم ايبور) وبردية (نفر روهو)

وهذه الوثيقتين نجد لهما وصف لتلك الثورة التي اقترنت بسقوط الدولة القديمة في نهاية عهد الأسرة السادسة .

يتبع الجزء الثاني

شاهد أيضاً

الدراسة الاولية للمشاريع والمصانع والمؤسسات الانتاجية مقدمة:-

الشاملة بريس- مملكة اطلانتس ارض الحكمة والسلام تنسيقية المجتمع المدني محمد امين قرةعلي دكتوراه فخرية …

ارتباط الثقافة بكسب المال والاعمال 

الشاملة بريس- مملكة اطلانتس الجديدة ارض الحكمة وزارة الثقافة والفنون و الآثار ربا عجيب ارتباط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *