اليوم العالمي للمتاحف

الشاملة بريس- مملكة اطلانتس الجديدة ارض الحكمة
وزارة الثقافة والفنون والآثار
ربا عجيب. 

اليوم العالمي للمتاحف

نظم المجلس العالمي للمتاحف” ICOM” يوماً عالمياً للمتاحف في 18 ايار 1977 من أجل ترسيخ لحظة فريدة ومميزة لمجتمع المتاحف .
وهدف المجلس من تحديد هذا اليوم زيادة المعرفة بأن المتاحف هي اتجاه هام من أجل التبادل والتقارب الثقافي و تطوير مفاهيم التبادل و السلام التعاون بين الشعوب و إثراء و إغناء الثقافات .
لنحتفل بهذا اليوم و نثري موضوعنا بكيفية جعل المتاحف مستدامة ؛ هناك أساليب وطرق لمعالجة التغيير المناخي في العالم وهي القضية الأبرز على الساحة الدولية ، لنستكشف مقدرة الاشياء الحقيقية لإثارة العقول و استهواء القلوب من أجل جعل المجتمعات المتأثرة بالتغيير شريكة في هذه القضية .

تسعى المتاحف من خلال الفعاليات و المشاريع والمعارض من أجل الوصول إلى المجتمعات المتعددة وبشتى الأساليب وذلك لنشر العلم و تمكين المجتمعات المتأثرة بالتغيرات المناخية و التعايش بطرق مختلفة مع هذه التغيرات .

هناك متاحف متعددة في شتى المجالات منها متاحف الفن و التاريخ الطبيعي و الاجتماعي كلها تسعى من أجل استكشاف طرق جديدة للتعبير و التركيز على ثقافة المكان و مساعدة الاجيال القادمة على معرفة ثقافتهم والتمسك بها ، والاتصال بتراثهم الثقافي ، ولو أن تلك الاجيال بعيدة عن مجتمعاتها ،
وتساعدها في تخزين وجمع مايمكنهم للمتاحف في المستقبل حيث يتطور التغير المناخي ، بما تملكه من تطبيقات في دراسات المتاحف و الدراسات الثّقافية و العلوم الإنسانية الرقمية و الانثروبولوجيا و التصميم و العلوم البيئية .
وتعرض كيفية التعامل مع الأنظمة البيئية من خلال بعد النظر و الاهتمام بكل ما يتناسب و التغير المناخي.
وتشجع على احترام حقوق الإنسان و تلبية الاحتياجات الضرورية للمجتمع، اعتمادا على ماهو متوفر من موارد دون ترك نتائج ضارة تؤثر على الناس أو الكوكب أو الحيوانات أو النباتات .
وتلهم المتاحف بمشاركاتها الاجتماعية لخلق مستقبل أفضل و طرق رؤية و تفكير و تمثيل جديدة .

شاهد أيضاً

القرار الحكيم والصائب متى يكون،؟؟؟

الشاملة بريس- مملكة اطلانتس الجديدة ( ارض الحكمة ) د محمد قرةعلي تنسيقية المجتمع المدني …

body language

achamila press- Department of Cultural and Artistic Heritage Protection  Self development Eman Shaban  body language …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *