دراسه شكل التكوين

الشاملة بريس- مملكه اطلانتس الجديده ارض الحكمه
اعداد العقيد المهندس جواد كاظم نائب وزير الاسكان والتعمير والمدن الذكيه

تكمله ابحاثنا حول التصاميم المعماريه

د– دراسه شكل التكوين

وحتى قبل هذه الخطوه فان المصمم المعماري لا يزال يعالج مشاكل العلاقات الوظيفيه اما الان فانه يخطوا الى المظهر والاحساس بالتصميم
ويمكن للمصمم الناجح في هذه المرحله ان يخلق عده حلول تحقق كلها تناسق وظيفي رئيسي واحد ولكن لكل من تلك الحلول خصائص وتكوين ومظهر مختلف
وفي هذه الحاله نختار ايهما انسب للملائمه مع الموقع من حيث طبيعه الموقع والحجم والمكان او نترك الامر لاختيار مالك المشروع الذي قد يعجب بتكوين معين عن غيره وعندما يقرر المصمم في عقله مجموعه تكوين معينه فانه يحول الدياجرام ومجموعه الدوائر والاشكال غير المنتظمه التي يعبر عنها عن الفراغات والعناصر الى اشكالها هندسيه محدده تحقق له شكل التكوين الذي يريده بما لا يخل بالعلاقات الوظيفيه التي انتهى واستقر اليها
وتعتبر العلاقات البصريه بين المبنى والموقع المحيط احد اهم العناصر التي ينبغي العنايه بها والتصميم الناجح يجعل العلاقه بين الموقع والمبنى اكثر التصاقا وقوه وتوائما في الروح العامه و دون تنافر اواختلاف ولتحقيق ذلك يوظف المصمم العلاقات والنسب المعماريه بين المبنى والموقع مع توزيع الكتل والفراغات المختلفه عليهما بعد ايجادتوظيفهما في تناغم ورؤيه مضبوطه
وفي رسم تلك الخطوه علينا ان نلتزم لتحديد الخطوط القويه في تشكيل التكوين للمشروع مثل حدود خط البناء وخط التنظيم للموقع وحدود المناطق المرصوفه والمماشي والنباتات والكتل والمساحات الرئيسيه والفرعيه وحمامات السباحه والنواعير المائيه والتماثيل وخلافه لان ذلك يساعدنا كثيرا عند دراسه هذا التكوين وحتى هذه الخطوه فاننا نستخدم الرسم الحر للتعبير عن التصميم وذلك بصوره رموز دون اي زخارف او اظهار وان كنا نلتزم بالرسم بمقياس رسم مناسب
وكالعاده فاننا في تلك الخطوه ايضا علينا عده اقتراحات ثم ننتقي افضلها
مرحله التصميم الاولي
في هذه المرحله من التصميم نضع كل الدراسات السابقه بتناسق معا بصوره واقعيه باسلوب رسم نصف مكتمل الاظهار المعماري حيث ان كل العناصر التصميميه تؤخذ في الاعتبار مع ربطها بمكونات الموقع من خلال الاطار المنفذ سلفا في خطوتي مسقط الفكره العامه ودراسه شكل التكوين للمشروع وعموما ففي هذه المرحله علينا ان ندرس
١– المواد المستخدمه في كل عنصر او تكوين (خشب/ طوب /حجر ……الخ)
٢-. مواد التشجير والنباتات من حيث النوع والحجم والمساحه واللون والملمس….. الخ على ان ترسم بصوره عامه غير تفصيليه ولكن يذكر خصائصها كملاحظات
٣– الابعاد الثلاثيه وتاثيرها وموضعها لكل عنصر مثل الكوابيل والاسوار والحدود والتماثيل واختلاف مناسيب الارض….. وعلاقه ذلك بالمباني وباقي عناصر الموقع
٤– خطوط الكنتور المقترحه للموقع وعلاقتها بعناصر تنسيق الموقع
وعلينا في هذه الحاله ان نلجاء لرسم عده رسومات هندسيه منفصله للعلاقات المختلفه لكل اقتراح لبيان افضلها
علينا ايضا ان نراجع ونعدل الدراسات السابقه من دراسه الشكل التكوين او المسقط الافقي العام لما يتلاءم مع الصوره التي نستخرجها من محاوله وضع التصميم الاولي الذي سيكون نواه للتصور النهائي للمشروع كما يجب علينا مراجعه التصميم الاولي مع البرنامج الاساسي للمشروع للتاكد من اننا لم نغفل ايه نقطه وكذلك علينا مراجعه مالك المشروع واطلاعه على ما تم انجازه لكي يكون في الصوره
وما زلنا حتى هذه الخطوه نرسم باسلوب الرسم الحر ولكن بمقياس رسم مع التوضيح كل الرموز والدلالات على الرسم ليبدو في صوره يسهل قراءتها وعلى الرسم يجب ان نوضح النقاط التاليه

١–خط الملكيه ( خط التنظيم وخط البناء)
٢ الطبوغرافيه الموجوده والتعديلات المقترحه عليها
٣–الطرق المحيطه والمباني بالجوار (على الاقل نحدد اماكنها برموز )
٤– الاطار الخارجي للمباني ونوعيه الانشاء
٥– كل العناصر التصميميه الرئيسيه والثانويه بخصائصها
٦ –استعمالات المساحات الرئيسيه والثانويه للموقع
٧–المواد المستخدمه لكل عنصر
٨– خصائص النباتات والاشجار
٩ — التغيرات الرئيسيه في المستويات والكنتور
١٠– بيان وصفي للمناطق ذات الطبيعه الخاصه واستخداماتها
يتبع للتكمله

شاهد أيضاً

القرار الحكيم والصائب متى يكون،؟؟؟

الشاملة بريس- مملكة اطلانتس الجديدة ( ارض الحكمة ) د محمد قرةعلي تنسيقية المجتمع المدني …

body language

achamila press- Department of Cultural and Artistic Heritage Protection  Self development Eman Shaban  body language …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *