معرض الزهور السنوي في دمشق ..

الشاملة بريس- مملكة اطلاتتس الجديدة
ارض الحكمة
وزارة الثقافة و الفنون و الآثار
أ. باسمة النبكي
رئيس مكتب الاستشاري و المستشار القانوني للسيدة الوزيرة ..

معرض الزهور السنوي في دمشق ..

مدينة الياسمين و إن اغتالتها ايدي الغدر و الخيانة و الإرهاب .. إلا انها ما زالت تمنحنا كل يوم الامل في استمرار الحياة ، و بأن الغد سوف يكون اجمل بإذن الله ، مدينة الياسمين و إن شوهتها كل أيدي البشر .. إلا انها تأبى الانكسار و تعاود النهوض بكل كبرياء و هي التي ميزها الخالق الرحمن بطبيعة لا يستطيع لأي إنسان يملك اي قدرة على خرابها ، فكان بحرها ، خضارها ، جبالها ، سهولها ، وديانها ،انهارها و شوارعها ، كنائسها و جوامعها .. تلك المدينة التي جمعت كل انواع الجمال و مختلف الاديان و الثقافات تبقى على مر الزمان مدينة الياسمين التي لا تضام .. و كعادتها مل عام و منذ عام 1973 احتفل بياسمنتها و اخواتها من الوردات و الزهور في احتفالية سنوية تقام لتلك مقامات الجمال و تتضافر كافة الجهود الحكومية و القطاعات و المبادرات الشخصية لابراز الزهرة الاجمل و الوردة الابهى و المهجن الاحدث فتتمايل كل من احداهن متباهية بجمالها امام زوارها .. بدأت الاحتفالية بظاهرة محدودة ضمن حديقة الجاحظ في حي المالكي الدمشقي العريق و انتقلت بعدها بعد توسع المشاركات ضمنها إلى حديقة فندق الشيراتون الغني عن التعريف وصولاً إلى حديقة تشرين التي تزيين مساحات كبيرة من مدينة دمشق و على اكثر من جهة .. تقام ظاهرة معرض الزهور برعاية حكومية سورية مشتركة ما بين محافظة دمشق ووزارة السياحة و تواكب تلك الظاهرة تقديم العديد من النشاطات الفنية ضمن ارجاء الجمهورية العربية السورية بكافة محافظاتها و تتنوع تلك النشاطات لتشمل كافة الغنون من موسيقا ، فن تشكيلي ، مسرحيات ، عروض موسيقية راقصة ، افلام سينمائية و غيرها الكثير لتتميز كونها بمعرض متميز و لتحمل كل الجمال لتقدم الولاء و تنحني امام جلالة الورود و سلطانها .. تشارك دمشق احتفالها بورودها دول و اشقاء عرب نذكر منهم على سبيل المثال لبنان العراق ، السودان لتقديم كل ما هو متميز عن الشتول و عن ما ينتج عن تلك الشتول من عسل و حرير و عطر و صابون و كل ما هو يصلح للبشرية بشكل مميز و جميل كجمال منتجه .. تتسابق الشركات على الانضمام لتلك الاحتفالية و قد وصلت هذا العام الى 200 شركة محلية و عدة شركات كما ورد في الاعلي من دول صديقة .. و تأتي مشاركة وزارة السياحة من خلال مشاركات الفنادق و شركات سياحية لدعم المعرض كمان و يقدم ضمن فعاليات و يوميات المعرض اشهى المأكولات و الحلويات .. يخلط معرض الزهور في سوريا التراث العريق الاصيل بالحاضر الحديث و يعمل على دمج حضاري لكل ما هو مبدع و جميل ..
الجميع يقدم ما يحلو له و لكن يبقى لخصوصية الوردة الدمشقية الاثر الخاص و الفعال لما لها من علاقة من بين الارض و التراب و الهواء و اوجاع المكان .. فهي ايضاً كانت على مدى كل سنوات الحرب جندي مجهول دافع عن كيانه و بقائه و استمراريته رغم انف الجميع .. الترويج للورود و الزهور و النباتات السورية و شعار هذا العام الاهتمام بالبيئة و الحغاظ عليها هما بمثابة رسائل للعالم اجمع بأننا نصدر الجمال و السلام و كل معاني الإنسانية من جهة و نعمل من جهة اخرى للتعريف بهذه المكنونات و كل ما يمكن ان ينتج عنها من صناعات .. ما ما يلزم لانجاح المعرض قد تم اتخاذه من قبل الجهات المعنية من تنظيم و نظافة والحراسة و المتابعة لأدق التفاصيل و يشارك في المعرض عدة فرق تطوعيه لانجاز المهمة بنجاح على سبيل المثال شبيبة الثورة ، اتحاد طلبة سوريا ..
التشجيع من قبل الدولة لزيارة المعرض كان عبر الرسم المالي المتواضع للكبار و مع الدخول المجاني للاطفال .. يستمر معرض الزهور في سوريا حتى 9 /7/2022 و تبقى دمشق على مر الايام دمشقية الورود و الهوى و الجمال .

شاهد أيضاً

مؤسسة محمد السادس من اجل السلام والتسامح بجمهورية مالي تشارك في النسخة الثانية عشر لمهرجان تركالت

مؤسسة محمد السادس من اجل السلام والتسامح بجمهورية مالي تشارك في النسخة الثانية عشر لمهرجان …

إنتحار مخزني بمقاطعة بوعكاز بمراكش في ظروف غامضة

إنتحار مخزني بمقاطعة بوعكاز بمراكش في ظروف غامضة الشاملة بريس بالمغرب وأوروبا- مراسلة: البخاري إدريس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *