ملامح المشهد الثقافي بتطوان في برنامج أطلس المغرب

ملامح المشهد الثقافي بتطوان في برنامج أطلس المغرب

 الشاملة بريس- مراسلة: محمد بلمو

تبث القناة الثقافية مساء الإثنين 14 نونبر حلقة جديدة من السلسلة الوثائقية أطلس المغرب التي يعدها ويقدمها الصحفي حميد المرجاني، ويشرف على إخراجها منير العباسي.

 

تتناول الحلقة مجموعة من جوانب المشهد الثقافي بمدينة تطوان من خلال تسليط الضوء على أهم المبادرات ذات الهدف الثقافي التي تحرص على تنفيذها عدة مؤسسات حكومية وأخرى تنتمي إلى المجتمع المدني. تخص مجمل هذه المبادرات الثقافية الفعاليات المرتبطة بالتعريف بالتراث الحضاري، ومجال التوثيق التاريخي وصيانة الموروث الحرفي، والتعريف بأصناف الممارسات الفنية والإبداعية بالحمامة البيضاء.

 

يعود البرنامج في إطار التقديم التاريخي للمدينة إلى نشأة تطوان كحاضرة وتعاقب الدول على حكمها والمساهمة في تطورها العمراني والاجتماعي والثقافي عبر مختلف المراحل والمحطات التاريخية.

 

كما تعرض هذه الحلقة أهم ملامح الثقافة والتراث المحلي بتطوان في مجالات المعمار والصنائع الأصيلة والفنون التشكيلية والمسرحية.

ويبرز البرنامج أهم المبادرات والمؤسسات الفاعلة في الحقل الثقافي بتطوان، ودورها في التعريف بالفنون التراثية والحديثة، وكذا إسهامها في تشكيل جزء هام من الرصيد الحضاري والثقافي لمدينة تطوان على وجه الخصوص وللمغرب بشكل عام.

 

يستضيف هذا البرنامج الخاص عن ملامح المشهد الثقافي بتطوان الدكتور المهدي الزواق مدير المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، والدكتور يوسف الريحاني الباحث في مجال الفنون المسرحية، والأستاذ بوعبيد بوزيد الباحث في مجال الفنون والتراث الثقافي، والأستاذ رضوان احدادو أحد رواد الحركة المسرحية بمدينة تطوان.

 

شاهد أيضاً

جِيرانٌ في الشّعر

بلاغ صحفي **** جِيرانٌ في الشّعر الشاملة بريس بالمغرب وأوروبا- مراسلة: محمد بلمو ينظم بيت …

قيمة وتصميم الحلي والجواهر 

قيمة وتصميم الحلي والجواهر  الشاملة بريس بالمغرب وأوروبا- إعداد: ذ. هِشام حـَلال   تعريف مختصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *