موعد جديد مع برنامج “زمن الثقافة”

“رواية مبارك ربيع والوعي بالمجتمع” في برنامج “زمن الثقافة” على القناة الثقافية

اختتام “خريفيات مراكش” أيام لتثمين السياحة والصناعة الثقافيتين بالمدينة الحمراء

الشاملة بريس- مراسلة محمد: بلمو 

موعد مشاهدي القناة الثقافية مساء الجمعة 16 دجنبر 2022 على الساعة العاشرة ليلا مع حلقة جديدة من برنامج “زمن الثقافة” في عدده الرابع عشر، المجلة الثقافية التي تعنى بالأنشطة الثقافية التي تعرفها الساحة المغربية، تواكب هذه الحلقة فعاليات أيام “خريفيات مراكش” التي تختتم مع نهاية هذا الأسبوع بحول الله. أيام تتخذ شعارا لها تثمين السياحة الثقافية وكذا الصناعة الثقافية بالمدينة الحمراء، وتنظم هذه السنة دورتها الثانية التي كانت أكثر تنوعا وانتشارا من الدورة الأولى المتزامنة مع بقايا جائحة كوفيد 19.

في فقرة “تكريمات” التي تقدم للشاهدين محطتين من التكريم الفردي والجماعي، الأولى للروائي والأديب المغربي الكبير “مبارك ربيع” الذي كرمت أعماله الروائية في علاقتها مع الوعي بالمجتمع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بن امسيك بالدار البيضاء، في لقاء جمع هذا الرمز الأدبي مع الجيل الجديد من الطلبة والباحثين والنقاد والأساتذة كذلك. تم خلاله عرض مجموعة من روايات ربيع للنقاش والتحليل. وسيتم خلال الربورتاج أيضا التعرف عن قرب على مهام وإنجازات مختبر السرديات التابع لكلية الآداب بن مسيك، المشرف على هذه الندوة الوطنية، والنشيط جدا في هذا الباب، والذي يحيي هذه السنة عيد ميلاده الثلاثين باعتباره أقدم مختبر من نوعه في الجامعات المغربية وحتى العربية.

ومحطة التكريم الثانية هي لأسرة التعليم من خلال ندوة “مهنة التدريس ورهانات تجديد المدرسة العمومية”، التي كرمتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء من خلال مديريتها الإقليمية بالمحمدية، وذلك بشراكة مع مركز أجيال 21 للثقافة والمواطنة.

برنامج زمن الثقافة من إعداد وتقديم الصحافيتين سهام فوزي وسميرة الغربالي .

 

 

 

 

شاهد أيضاً

جِيرانٌ في الشّعر

بلاغ صحفي **** جِيرانٌ في الشّعر الشاملة بريس بالمغرب وأوروبا- مراسلة: محمد بلمو ينظم بيت …

قيمة وتصميم الحلي والجواهر 

قيمة وتصميم الحلي والجواهر  الشاملة بريس بالمغرب وأوروبا- إعداد: ذ. هِشام حـَلال   تعريف مختصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *