زمن الثقافة” يحتفي باليبوري ويناقش اللسانيات

“زمن الثقافة” يحتفي باليبوري ويناقش اللسانيات

ودورها في التنمية على القناة الثقافية

في مواد المجلة الثقافية تقنين استعمال نبتة القنب

وكذا إطلالة على الجمال والتراث في جولة بقصر آيت بنحدو

الشاملة بريس- مراسلة: محمد بلمو

تعرض القناة الثقافية على شاشتها نهاية هذا الأسبوع عددا جديدا من مجلتها الثقافية “زمن الثقافة”، مساء الجمعة على الساعة العاشرة ليلا، يتضمن أربعة مواضيع، أولها يتعلق بتكريم الكاتب المغربي أحمد اليبوري، أحد رواد النهضة الأدبية الحديثة المعروف بالانتصار للأدب المغربي والثقافة المتنورة في الجامعة والمجتمع. الندوة التكريمية أحيتها مؤسسة أبي بكر القادري للفكر والثقافة بسلا، بحضور أعلام وازنة من رموز الثقافة والمجتمع ببلادنا.

ومع الأدب دائما، تخوض الفقرة الثانية من هذه المجلة في مجال اللسانيات، وتحديدا “اللسانيات والتنمية: مساهمات في تطوير المجال والمجتمع” موضوع الندوة الدولية التي نظمتها سابقا كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، وسلطت الضوء على محاور كبرى عدة، من بينها كون اللسانيات رافعة حقيقية للمشاريع التنموية وبالتالي فهي توجب إقرار سياسة لغوية ناجعة ومنسجمة مع التطورات السريعة التي يعرفها العالم.

ننتقل في القرة الثالثة إلى مجال العلوم واستعمالاتها المتعددة ومنها الاستعمالات الزراعية والطبية، والنموذج لنبتة القنب الهندي ببلادنا، التي خلق استغلالها نقاشا عموميا ببلادنا، التأم حوله جمع من الأساتذة والباحثين العلميين في ندوة دولية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ببلادنا، لتقنين استعمال هذه النبتة استعمالا ناجعا ونافعا.

في فقرة نافذة العدد نختم مواد الحلقة بمشهد من مشاهد الجمال الطبيعي والمعماري ببلادنا، من خلال استطلاع عن قصر آيت بنحدو بضواحي مدينة ورزازات بالمغرب، لكي نتعرف على المعالم المعمارية والحضارية والتاريخية لهذا القصر التراثي الشهير خصوصا عبر تراثه الشفاهي اللامادي.

مواد هذا العدد الثامن عشر من برنامج “زمن الثقافة” من إعداد وتعليق فريق الصحافيين: سعاد اليعكوبي وباسم الهور ويونس البضيوي وعلاء الدين الوطني.

يبث هذا العدد من برنامج زمن الثقافة يوم الجمعة 10 فبراير 2023على الساعة العاشرة ليلا على القناة الثقافية.

شاهد أيضاً

فيلم “وهم تندوف ” جديد المخرج محمد المشتري

البلاغ الصحفي فيلم “وهم تندوف “ جديد المخرج محمد المشتري يدحض أطروحة خصوم الوحدة الترابية. …

مهرجان الشعراء المغاربة يختتم فعالياته

مهرجان الشعراء المغاربة يختتم فعالياته بين معلقات تشكيلية وحدائق شعرية الشاملة بريس بالمغرب وأوروبا– مراسلة: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *