تاونات: ” جمعية مقدمات للإبداع والثقافة ” تخلق الحدث بأيام ثقافية.

تاونات: ” جمعية مقدمات للإبداع والثقافة ” تخلق الحدث بأيام ثقافية.

الشاملة بريس- بقلم: عبد الحكيم البقريني.


على مدار أربعة أيام ممتدة من 25 ماي إلى 28 منه سنة 2023. كان الحدث ثقافيا بتاونات. فتحت شعار: ” تاونات تحلق في فضاءات التراث نثرا وشعرا ونقدا…” نظمت جمعية مقدمات للإبداع والثقافة بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة – بتازة والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتاونات وعمالة تاونات وجماعتي تاونات وبوعادل، الملتقى الوطني الأول للشعر والإبداع والثقافة بتاونات دورة القاص عبد الله البقالي .
استهل الحدث الثقافي التاوناتي يومه الخميس 25ماي 2023 بورشة في الكتابة القصصية أطرها كل من: الدكتور إبراهيم ديب رئيس جمعية مقدمات للإبداع والثقافة، والأستاذين: عبد العزيز الكواطري ومحمد الحديفي، وهي الورشة التي استفاد منها تلاميذ وتلميذات الثانوية الإعدادية للا مريم، ولاقت استحسانا وتفاعلا إيجابيا، وأظهرت حسا إبداعيا لدى أغلب التلاميذ المستفيدين.
صباح الجمعة 26 ماي 2023 خصص لندوة علمية حول موضوع: ” التراث والكتابات السردية: أعمال عبد الله البقالي نموذجا ” بمشاركة الأساتذة: عبد الله الكرضة، فيصل اليزروري، محمد بوعزة، مهدي الزمراني. أما الفترة المسائية فقد خصصت لتقديم وتوقيع مجموعة من الإصدارات الأدبية وفق هذا البرنامج:
– تقديم وتوقيع ديوان: ” مدن تقيم في نومي” للشاعر إبراهيم ديب، من تأطير الأستاذ: ياسين العسال.
– تقديم وتوقيع رواية: ” كتامة أو حكاية سفر من أجل لوحة حشيش ” من تأطير الأستاذ: علال الجعدوني.
– تقديم وتوقيع ديوان: ” ترانيم الغزل وتباريح الوجل بين الواحة والجبل ” للشاعر عبد الله الحفياني، من تأطير الأستاذ: فيصل اليزروري.
أما ندوة السبت 27 ماي 2023 فقد خصصت لموضوع: ” التراث الجبلي بين الثابت والمتغير ” : محاولات للفهم والاستثمار المعرفي ” شارك فيها كل من : د. عبد القادر المحمدي، د: محمد الزوهري، د. عاهد الزحيمي، ذ. عبد الرحيم أبطي، ذ. عبد المنعم عفيف، ذ. يعقوب المشاشتي، وقد سير الجلسة العلمية الدكتور إبراهيم ديب. أما خلال الفترة المسائية فقد انطلق الجلسات الشعرية وهكذا تداول على المنصة كل من: زكية المرموق، عبد الحق بوتكمانتي، محمد امحيمدات، حفيظ لمتوني، إدريس الواغيش، فاطمة شاوتي، أحمد شقوبي، نبيلة حماني، المفضل أكعبون، حفيظة تجمامت، حدهوم بوشارب، علال الجعدوني، زهرة الشلغامي، صفية البدراوي، عبد الرحيم أبطي، عبد الله الحفياني.
وقد دارت كل الأنشطة السابقة بدار الشباب الوحدة وسط تاونات، بينما اختار منظمو الملتقى أن يكون اليوم الأخير رحلة استكشافية وشعرية لمنتجع بوعادل ، وهكذا حج الشعراء والشواعر من زوار الملتقى أو محليين إلى جماعة بوعادل، وعلى مقربة من شلاله ألقى الشعراء قصائدهم وهم على التوالي: عبد الحكيم البقريني، إبراهيم ديب، سمية التلماني، عبد العزيز سلاك، حدهوم بوشارب، محمد العزوزي، حفيظة الحضري، ياسين العسال، حفيظ لمتوني، عبد الله الحفياني، عبد اللطيف البوش.
وإذ ننوه بنجاح الدورة فإننا نحيي أعضاء الجمعية كل بصفته، ونشيد بمواكبة المديرية الإقليمية لوزارة الثقافية بتازة في شخص مديرها السيد منير الحجوجي والوفد المرافق له لمواكبتهم وحضورهم الأنشطة من بدايتها إلى آخر لحظاتها، كما نحيي بحرارة كل من ساهم في إرساء وإنجاح هذا الفعل الثقافي الفريد في إقليم تستشري به الهشاشة. كما نعبر عن شكرنا للضيوف وللزوار الذين حاولوا كل من جانبه في رسم لوحة جميلة عن إقليم اختار أبناؤه ومحبوه ممن اختاروه مقرا أن ينقلوه لشط الإبداع والإبداعية.

شاهد أيضاً

مهرجان بني عمار يضرب موعدا لعشاق الجبل في ماي المقبل

مهرجان بني عمار يضرب موعدا لعشاق الجبل في ماي المقبل الدورة 13 تكرس فرادة فيستيباز …

تعريف تقنيات الزخرفة ونشأتها

تعريف تقنيات الزخرفة ونشأتها الشاملة بريس بالمغرب وأوروبا- إعداد: ذ. هِشام حـَلال   تعريف مختصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *