شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب تنظم ملتقاها الجهوي الثاني بسيدي قاسم

شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب تنظم

 ملتقاها الجهوي الثاني بسيدي قاسم

الشاملة بريس:العربي كرفاص- سيدي قاسم

نظمت شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، يومي 20 و 21 دجنبر 2019، الملتقى الجهوي الثاني الخاص بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، بدعم من المديرية الإقليمية للثقافة بالقنيطرة، واحتضن فعاليات الملتقى قاعة الخزانة البلدية ومقهى زينب بسيدي قاسم.

افتُتِح هذا اللقاء الثقافي، الذي أدار أطواره العضو الفاعل بشبكة المقاهي الثقافية الفنان طارق بورحيم، بقاعة الخزانة البلدية، بكلمة ترحيبية للسيد رئيس الشبكة بالمغرب السيد نور الدين أقشاني؛ الذي أشاد بمجهودات جميع أعضاء الشبكة، كما تقدم بالشكر للمديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة بالقنيطرة -قطاع الثقافة على دعمها ومواكبتها وتشجيعها لأنشطة المقاهي الثقافية، وذلك في شخص مديرها السيد محمد السنور.

عرف هذا الملتقى الجهوي الثاني، حضور ومشاركة  ممثلي المقاهي الثقافية والأدبية بمدن كل من القنيطرة، سيدي يحيى الغرب، الرباط، سلا، سوق أربعاء الغرب، سيدي قاسم، الخميسات، مشرع بلقصيري، تمارة، الهرهورة، سيدي أبي القنادل، الصخيرات، الخنيشات وسيدي سليمان.

هذا، وذكّر السيد نور الدين أقشاني رئيس شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب بجميع أنشطة المقاهي الثقافية خلال سنة 2019، وأشار في ذات السياق إلى الهفوات والأخطاء والإكراهات والتحديات، وأكد على الاستفادة منها وعلى تجاوزها ومحوها في القادم من الأيام والشهور والسنوات. كما شكر السيد أقشاني كل الصحف الإلكترونية والورقية ومواقع التواصل الاجتماعي المواكبة لأنشطة الشبكة.

في ظل هذه الأجواء الثقافية بامتياز، تمّ عرض شريطين قصيرين تحت عنواني ” الممر” و ” كحل وبيض” من إخراج التلميذ الشاب المبدع إسماعيل الركيبي، أعقب ذلك مناقشة مختلف جوانب الشريطين.

ومن الجدير بالذكر، أنه خلال هذا اللقاء تقدم كل أعضاء شبكة المقاهي الثقافية بجهة الرباط-سلا-القنيطرة بحصيلة تجربتهم للموسم الثقافي 2019؛ الأستاذ طارق الكناش – مقهى الشباب بمشرع بلقصيري، الأستاذ أبو الوفا البقالي- مقهى لو سافير بالاص le saphir palace  بالقنيطرة، الأستاذة منى عبد الحق-مقهى كول فيو cool view  بالقنيطرة، الأستاذ حسن ضاوي-مقهى إنجويenjoy  بالخميسات، الأستاذ عزيز البوعمري-مقهى بريستيج بسيدي أبي القنادل، مقهى لوريفاج بالهرهورة، الأستاذ محمد النفينيف-مقهى زينب بسيدي قاسم، الأستاذ محمد لغريب-مقهى الخنيشات، الأستاذ هشام دهلات بالرباط والأستاذ طارق بورحيم-مقهى أمال بسيدي يحيى الغرب.

خلال اختتام اليوم الأول لهذه التظاهرة الثقافية، خلص المشاركون إلى مجموعة من التوصيات أهمها؛ تنظيم خمسة لقاءات سنوية على الأقل بكل مقهى ثقافي، تنظيم الملتقى الجهوي في نهاية كل سنة بإحدى مدن الجهة، الانخراط الفعلي لمقاهي الجهة في البرنامج الوطني للشبكة المرتبط بالمقهى الشعري وليالي المقاهي الثقافية الرمضانية، إصدار كراس لفعاليات الملتقى، توسيع خريطة المقاهي الجهوية للشبكة بكل من مدن سيدي سليمان، سلا والرباط.

وشهد اليوم الثاني من هذه التظاهرة، بمقهى زينب، قراءات شعرية للشاعر رضوان بوودينة، وتقديم منوعات غنائية مغربية لعازف لوتار محمد النفينيف، الذي أبدع في الأداء باللغتين الأمازيغية والعربية.

وقبل إسدال الستار على فعاليات هذا اللقاء الجهوي، رسم المشاركون الخطوط العريضة للبرنامج الثقافي الجهوي للسنة المقبلة، وتواصوا على مواصلة الإشعاع والانفتاح على الطاقات المحلية والشابة بغية تشجيعها والتعريف بإنتاجاتها وإبداعاتها. كما وُزّعت شواهد تقديرية وملفات الملتقى على كل المشاركين، وعلى الجمعيات الثقافية التي واكبت وتتبّعت هذا الحفل الثقافي.                                              

شاهد أيضاً

حضور متميز للاستاذ المناضل محمد غماري للمهرجان الدولي للسينما بوجدة

الشاملة بريس- تحرير: محمد لمليجي عن جريدة الشاملة بريس بأوروبا. بدعوة كريمة من إدارة المهرجان …

“أنين الروح” إصدار جديد للشاعرة فاطمة مسلاك

الشاملة بريس- إعداد: الاستاذة الجامعية الناقدة عربية بلحاج- تونس  على رصيف الذكريات    ولادة جديدة لوجود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *