قرارات فرنسا وهولندا وبلجيكا في توقف عمليات الإجلاء من أفغانستان في أقرب الأجل

الشاملة بريس- مراسلة: محمد لمليجي مكتب جريدة الشاملة بريس بأوروبا

لقد قررت باريس توقف عمليات إجلاء الناس من أفغانستان اعتبارا من مساء الجمعة كما أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس ، وقد أعلنت هولندا أنها ستوقف عمليات الإجلاء من مطار كابول يومه الخميس بعدما طلبت منها القوات الأمريكية مغادرته قبل الانسحاب منه كما كان مقررا رسميا 31 غشت ومن جهتها كانت بلجيكا قد أعلنت مساء الأربعاء أنها أوقفت عملية الاجلاء.
وقد قال رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس يومه الخميس لإداعة أر . تي . إل . أن باريس لن تعود قادرة على اجلاء الناس من أفغانستان اعتبارا من مساء يومه الجمعة وأكد قائلا أنه سيواصل الاجلاء حتى مساء الغد معلنا أنه لن يعد بإمكانهم القيام بعمليات اجلاء من مطار كابول بعد هاته المدة.
وقد أوضح مصدر حكومي لوكالة الأنباء الفرنسية أن هذا التاريخ قد فرضه الأمريكيون وبتالي فإن عمليات اجلاء المواطنين الأفغان ستتواصل حتى مساء الخميس وربما صباح الجمعة وهدا ماجاء في إعلان وزارة الخارجية يومه الثلاثاء.
وقد أفاد مصدر حكومي آخر أن فرنسا ستبدل أقصى جهودها لإبقاء هاذا الجهاز لأطول وقت ممكن على أن تسحبه قبل بضع ساعات من رحيل العسكريين واجزة السفارة التي تشرف على العمليات.
وحتى هولندا أعلنت أيضا عن وقف عمليات الاجلاء حين أكدت وزيرة الخارجية سيغريد كاغ أنها لحظة مؤلمة لأن هذا الأمر يعني التخلي عن أشخاص من حقهم أن يتم إجبارهم إلى هولندا.
وهكذا كان الأمر بالنسبة لدولة بلجيكا التي أعلنت بدورها توقيف عملية الاجلاء من مطار كابول ،وقد قال رئيس الوزراء ألكسندر أن الحكومة الفيدرالية اتخدت قرار إنهاء عمليات الاجلاء من مطار كابول في ضوء تطورات الوضع في أفغانستان وهذا القرار جاء باتفاق مع الشركاء الأوروبيين لبلاده.

شاهد أيضاً

رئيس مركز محمود ديكو يستقبل رئيس مؤسسة محمد السادس من أجل السلام والتسامح بجمهورية مالي 

 الشاملة بريس – جمهورية مالي بماكو _ مالي  إستقبل معالي فضيلة الشيخ محمود ديكو رئيس …

تكهنات الرأي العام الفرنسي لوصول ايريك زمور الى رئاسة الإليزيه

الشاملة بريس- تحرير: الاعلامي محمد لمليجي عن مكتب الشاملة بريس بأوروبا إنه الصحفي المشاكس والكاتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *