اجراءات جديدة لوزارة الداخلية المغربية للانتخابات المقبلة في ظل جائحة كورونا 

الشاملة بريس: اعداد : البخاري ادريس مكتب الشاملة بريس

 في ظل الإجراءات التي فرضتها وزارة الداخلية على كل المرشحين في الانتخابات المقبلة المزمع إجراؤها يوم 08 شتنبر 2021 فقد خيمت جائحة كورونا بظلالها على أول أيام فترة الدعاية الانتخابية في المملكة المغربية.حيث تميزت وتميز اليوم الأول من الحملات الانتخابية بتنظيم الأحزاب لتجمعات بمقراتها أو بعض الأماكن المفتوحة للإعلان عن انطلاقها في الدعاية لبرامجها الانتخابية، وتقديم مرشحيها للرأي العام المغربي

. وفي ظل حالة الطوارئ الصحية التي تشهدها البلاد، وارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا. وما تفرضه من قيود بدأت الأحزاب السياسية في عرض برامجها أمام الناخبين، مع إقبال متزايد على وسائل التواصل الاجتماعي. وكان الملك محمد السادس قد أكد في خطابه الأخير بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب أن تنظيم الاستحقاقات المقبلة في نفس اليوم “يؤكد عمق الممارسة الديمقراطية ونضج البناء السياسي المغربي”.

وأشار الملك المغربي إلى أن الانتخابات ليست غاية في حد ذاتها، وإنما هي وسيلة لإقامة مؤسسات ذات مصداقية تخدم مصالح المواطنين، وتدافع عن قضايا الوطن، وأضاف “نؤمن بأن الدولة تكون قوية بمؤسساتها، وبوحدة وتلاحم مكوناتها الوطنية. وهذا هو سلاحنا للدفاع عن البلاد، في وقت الشدة والأزمات والتهديدات” بحسب ما جاء في الخطاب.

وعاينت “جريدة الشاملة بريس حرص الأحزاب على عدم تجاوز بضعة عشرات من الحاضرين خلال هذه التجمعات، إلا أنها جندت في المقابل أنصارها للترويج لمقاطع من هذه اللقاءات، وأيضاً الروابط الخاصة بالبث المباشر.

وفي الوقت الذي اتسمت فيه بداية اليوم الأول من الحملة الانتخابية بـ”الهدوء” و”الصمت” في الأزقة والشوارع المغربية، كانت فترة المساء على موعد مع بعض الجولات الدعائية للأحزاب، والتي تأثرت أيضاً بالجائحة. ويُنتظر أن تشهد الأيام القليلة المُقبلة، زيادة في نسبة مظاهر الحملات الانتخابية في الشوارع والأزقة المغربية، إلا أنها ستظل دائما محدودة بالنظر إلى الإجراءات التي فُرضت لتفادي تحول التجمعات الانتخابية إلى بؤر وبائية. 

ولن توزع الأحزاب المغربية منشوراتها الدعائية، كما اعتادت في الانتخابات السابقة، وذلك تفاديا لأي انتقال محتمل لفيروس كورونا، فيما ستكتفي بملصقات كبيرة في الواجهات المُخصصة لذلك. وستكون الأحزاب المغربية مُجبرة أيضاً على عدم تجاوز 25 شخصاً في التجمعات العمومية بالمناطق الفضاء المغلقة والمفتوحة؛ ولن تتمكن من نصب خيام وتنظيم الولائم، والالتزام بعدم تجاوز 10 أشخاص كحد أقصى خلال الجولات الميدانية.

شاهد أيضاً

تعيينات ولاة وعمال جهات وأقاليم المملكة اعداد : البخاري إدريس

الشاملة بريس-مراسلة: إدريس البخاري ينتظر أن يصادق المجلس الوزاري برئاسة الملك محمد السادس خلال الساعات …

عزيز اخنوش يقدم البرنامج الحكومي بمقر مجلس النواب

الشاملة بريس- إعداد : إدريس البخاري قدم رئيس الحكومة المغربية عزيز اخنوش بمقر الغرفة الأولى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *