السياحة والتهميش بإقليم تازة

 الشاملة بريس– مراسلة: إدريس البخاري

في إطار التعريف بالمناطق الداخلية وجب التعريف بتازة كوجهة سياحية يطالها التهميش فبرغم المؤهلات الطبيعية إلا أنها تظل بدون مندوبية لوزارة السياحة… أعتقد أن السبب هو الجيلالي الزرهوني، أو كما هو معروف “بوحمارة”، الذي كان من أشهر المعارضين في عهد الدولة العلوية، مروراً بمحاولات الانقلاب التي كان مصدرها قرية أهرمومو، التي كانت تابعة لنفوذ تازة، قبل أن تُلحَق بصفرو…
تعتبر عاصمة المغارات وتبقى أهم المغارات، مغارة شيكر التي يصل عمقها إلى 146 متر وتمتد على مساحة 3.765 متر، أما مغارة “إفري واطو”، رغم أنها الأكثر شهرة، فهي تقل مساحة عن الأولى، حيث يصل عمقها إلى 271 متر وتمتد على مساحة 2.178 متر. و هناك أيضا مغارات “الشعرة” و”تخوباي” و”تابحيرت” و”كوان” و”كاف الغار”.
المنطقة تتوفر على مدار سياحي رائع متنوع يتكون من مساحة شاسعة من غابات البلوط والأرز يمتد على طول الطريق من مدينة تازة إلى جبال بويبلان.
إن المنطقة تتوفر أيضاً بحيرة طبيعة بآيت اسماعيل المتواجدة بدوار تامطروشت، ثم هناك جبل بوهدل، وجبل بويبلان المكسو بالثلوج حتى شهر يونيو، الذي يتوفر على محطة للتزحلق، إلا أن هذه المحطة التي تحتوي على مصعد كهربائي مخربة منذ عشرات السنين لتدخل المنطقة في سبات عميق.
كما تحتوي تازة على فضاء متميز يبقى مجهولاً لدى غالبية المغاربة، إنه “منتزه تازكا الوطني”، الذي يعتبر أقدم منتزه بالمغرب بعد منتزه توبقال الوطني، وكان إحداثه سنة1950، ويمتد هذا المنتزه على مساحة تناهز 680 هكتار.
و هناك أيضا الواد البارد…
مغارة الواد البارد موقع سياحي عالمي بجماعة مغراوة القروية تازة على بعد 15 كيلومتر في إتجاه بويبلان عند النقطة الكيلومترية 70 من تازة و هي مغارة توجد بسفح جبل يخرج منها الماء على علو مرتفع وعميق من تحت الجبل مغارة يوجد بها نوع نادر من سمك السلمون الذي جلبه الفرنسيون إلى الواد سنة 1984 ليستوطن هناك في رحلة الشتاء والصيف صعودا ونزولا للتوالد.

شاهد أيضاً

مملكة أطلانتس الجديدة: دور الشرطة السياحية

الشاملة بريس: إعداد: مع تحيات وزارة السياحة المكتب الأعلامي ووزير السياحة في المملكة الشرطة السياحية …

السياحة مصدر للدخل القومي على مستوى المدن الذكية وتوفير فرص العمل للمواطنين وتحسين العلاقات الدبلوماسية مع الدول

الشاملة بريس- بقلم: وزير السياحة في مملكة اطلنتس الجديدة الدكتور نديم الشمالي أهمية السياحة كمصدر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *