برنامج منظم للإدارة المحلية لكي تواكب التطور :للتعليم

الشاملة بريس- تقديم نائب وزير الاداره المحليه
الدكتور/ زيد العلفي
مملكة اطلانتس الجديده ارض الحمكه

برنامج منظم للإدارة المحلية لكي تواكب التطور :للتعليم

آليات للإصلاح الإدارى وتفعيل دور الإدارة المحلية فى کافة الخدمات الأساسية فى المجتمع المحلى کالتعليم والصحة ،کان لابد من تدخل الإدارة المحلية فى تحسين جودة العملية التعليمية فى مدارس التعليم المجتمعى.وتفعيلاً للقانون والمعمول به حتى الآن.ونظراً للأهمية الکبيرة لمدارس التعليم فى التصدى لظاهرة الأمية فى المجتمعات المحلية.
وقد إرتکزت الدراسة على المصطلحات التالية :-
الإدارة المحلية:- هى التنظيم الإدارى لإقليم دولة ما والذى تلجأ بموجبه الحکومة المرکزية إلى توزيع بعض المهام الإدارية وإسنادها إلى هيئات محلية مستقلة ومنتخبة تمارس مهامها على إقليم جغرافى محدد وتکون مسئولة أمام مجتمعها من قبل الحکومة المرکزية .
مدارس التعليم المجتمعى:- بحمايتهم من والأمية وتساعدهم على تحسين أوضاعهم الإقتصادية والإجتماعية من خلال تعليمهم حرف بجانب المناهج الدراسية
تحسين جودة العملية التعليمية:- هى تحسين نوعية الخدمة المقدمة من مدارس التعليم المجتمعى للدارسات لجذبهن للمدرسة وتحسين آدائهن لمواکبة عصر التکنولوجيا والمعلومات الحديثة ومتطلبات سوق العمل.
وجاءت أهم نتائج هذه الدراسة على النحو التالى:-
1- توفير الإحتياجات الأساسية لمدارس التعليم المجتمعى کالادوات والخامات والاجهزة اللازمة للأنشطة المدرسية .
2- تحسين جودة المبانى المدرسية بمدارس التعليم المجتمعى من حيث متابعة صيانتها وصيانة وتحديث أجهزة الحاسب الآلى ،وتخصيص قطع أراضى فى أماکن مناسبة لهذه المدارس .
3- عمل ندوات تثقيفية وتوعوية لهن أو عقد لقاءات شهرية توفير بيئة تعليمية جاذبة للدارسات سواء من ناحية التنسيق مع التربية والتعليم على توفير عدد مناسب من الميسرات أو من ناحية تدريبهم على جذب الدارسات لهذه المدارس.
توصيات الدراسة:-

عقد ندوات لموظفى الإدارة المحلية داخل الدواوين للتعريف بمدارس التعليم المجتمعى وأهميتها فى المجتمع المحلى وتعريفهم بدورهم فى هذه المدارس.
عمل حصر على مستوى
تکثيف المتابعة والإشراف على مدارس التعليم المجتمعى ومحاسبة المقصرين والمخالفين.
الإهتمام بعمل الصيانات الدورية للمبانى والأجهزة والمعدات الموجودة فى المدارس .
توفير بند مالى من صندوق خدمات المحافظة لتقديم الدعم لهذه المدارس وتوفير حاجاتها الأساسية.
متابعة تهيئة المناخ المدرسى المناسب لصقل مهارات الدارسات وتفعيل آليات التطوير الشامل والحد من المشکلات المؤثرة سلبا على آدائهم الأکاديمى ضمانا لتحسين جودة العملية التعليمية وتطبيق معايير الجودة والأعتماد بها.

شاهد أيضاً

دراسه علاقه العناصر المعماريه

الشاملة بريس- مملكه اطلانتس الجديده ارض الحكمه اعداد العقيد المهندس جواد كاظم نائب وزير الاسكان …

التنسيق

الشاملة بريس- مملكة اطلانتس الجديدة – أرض الحكمة – وزير الاسكان والتعمير والمدن الذكية – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *