إدراج المواقع التراثية على قائمة منظمة اليونسكو مواقع تراثية وطبيعية روسية

الشاملة بريس- مملكة أطلانتس الجديدة أرض الحكمة 
وزارة الثقافة والفنون والآثار 
حماية و تثمين التراث الثقافي والفني 
الفنانة التشكيلية ربا عجيب 

 ادرجت منظمة اليونسكو 29 موقعاًفي روسيا على قائمة حماية اليونسكو للتراث العالمي ، منها احدى عشرة منطقة طبيعية وثمانية عشرة منها معالم ثقافية ،  

مايعني ان لهذه المواقع المكانة المرموقة ، و يعني إدراج الموقع تحت حماية اليونسكو ؛ له ضمانات للسلامة و البقاء و الترميم و اولوية التمويل أيضا . 

وتم إدراج المواقع الروسية في عام 1990 لاول مرة في قائمة اليونسكو ، و اشهر هذه المواقع : 

    المركز التاريخي في مدينة سانت بطرسبرغ و مجمعاتها الأثرية . 

 جزيرة كيجي في جمهورية كاريليا وفيها كنيسة التجلي ذات ال 22 قبة و تعود إلى القرن الثامن عشر وفيها مجموعة من 80 بناء خشبي ويرن جرسها كل ربع ساعة يسمع في كل أنحاء الجزيرة ، 

 وايضا أدراج الكرملين و الساحة الحمراء في موسكو .

 

و ضم ثمانية مواقع أخرى في الفترة ما بين عامي 1992 و 1996 إلى القائمة 

  ومنها المجموعة المعمارية لـلثالوث المقدس للقديس سرجيوس و الغابات في جمهورية كومي وبحيرة بايكال في سيبيريا و غيرها .

 

 وتم إدراج براكين كامتشاتكا في عام 1996 ، و التي خصصت بمعيار خاص ، وهذا يؤكد أن البراكين تعتبر ظاهرة جمالية استثنائية ، و هذه البراكين تقع على مساحة 40 ٪ من شبه الجزيرة ، و معظمها تنشط مرة واحدة في السنة وبعضها كل خمس سنوات . 

 

نارين كالا وهي قلعة في مدينة ديربنت ، حيث ادرجت في عام 2003 و يعد حدثا هاما لجمهورية داغستان و روسيا ، بنيت هذه القلعة في القرن الخامس عشر و تمثل بوابة انتشار الإسلام منها إلى روسيا .

  احتلت روسيا المرتبة التاسعة عالميا في عدد ا لمواقع التراثية العالمية في عام 2017 ، 

وقد احتلت المرتبة الرابعة ، وسبقتها الصين و امريكا و استراليا بعدد المواقع الطبيعية ، و قد تم إدراج المناظر الطبيعية منطقة داوريا وايضا دير جزيرة سفياجسك في قائمة اليونسكو من العام ذاته . 

 

 و بسكوف كذلك ادرجت على قائمة اليونسكو عام 2919 ولا سيما كنائس بسكوف منذ القرن الثاني عشر هذه المدينة حافظت على شكلها وهويتها الأصلية .

 

والآن من المتقدمين إلى قائمة اليونسكو مجموعة من نهر الفولغا في منطقة استراخان ، و نهر لينا في جمهورية ياقوتيا ، و جزر الكوريل ، و مدينة فالداي ، وهناك الكثير من المواقع الروسية المميزة و الفريدة من نوعها تستحق الحماية و التوثيق و الإدراج على قائمة اليونسكو ، و لكن من الصعب حماية جميع المعالم و المواقع الثقافية و الطبيعية في العالم .

 

و نذكر هنا مواقع طبيعية و ثقافية في روسيا لم تدرج في منظمة اليونسكو؛ 

سان بطرسبرج نهر نيفا في سانت بطرسبرغ ، و متحف هيرميتاج و قصر كاثرين في بوشكين و التصميم الداخلي الملون لكنيسة المخلص على الدم المراق ، و يشار إلى سانت بطرسبرغ على أنها فينيسيا الشمال ؛ ولا ننسى الحدائق و الهندسة المعمارية و الجسور .

ماندروجي وهو أول ميناء في ماندروجي القرية التقليدية ، وفي فترة الحرب العالمية الثانية دمرت القرية واعاد سيرجي جوتزيت بناءها وحولها إلى متحف في الهواء الطلق يعج بالحرفيين وحدائق الأعشاب و الخبز و طواحين الهواء و متاحف الفودكا ، وبالامكان المشاركة العامة في ورش عمل لماتريوشكا وهي ورش رسم الدمى في مبنى تقليدي ، و التعرف على الفن الشعبي الروسي الذي يلقى إعجابا من العامة والسياح هناك و طريقة الرسم هذه طريقة غريبة عجيبة للاهتمام المذهل والمعقد بالتفاصيل و فيها اتقان من قبل الفنانين الذين يرسمون يدويا بغرض البيع .

اوغليش تقع هذه المدينة بالقرب من نهر الفولغا ، وهي مدينة من مدن الطوق الذهبي ، أصولها تعود إلى العام 937 م ، وفيها معالم بارزة مثل كنيسة القديس ديمتري الرائعة المشهورة بقبتها الزرقاء والنجمة الذهبية ، و المتاجر التي تحوي على أشياء من العهد السوفييتي ، و الصناديق المطلية بالورنيش ، و دمى ماتريوشكا و حلي مختلفة ، و يقدم متحف الفودكا تاريخ المشروب المفضل للروسيين ، و العديد من الابنية المعمارية الكلاسيكية الروسية ، و هناك كنائس جميلة ، و دير القيامة و قبته الذهبية .

 

 و موسكو ذات التاريخ المذهل بالهندسة المعمارية ، و المتحف الرائع Cosmonautic ، حيث يضم مجموعة كاملة من الثريات العتيقة و القبة الخضراء القاتمة . و أيقونة روسيا الكاتدرائية العظيمة ” القديس باسيل” فتى الملصقات الروسي ، إذ يمكن التعرف على الأنماط والأشكال الروسية الفريدة والمميزة ، وهي موجودة في الميدان الأحمر بجوار الكرملين ، تتميز بقبابها ذات ألوان باهرة وهي بصلية الشكل . وأشرف على بنائها المهندسان المعماريان إيفان برمه و بوستنيك ياكوفليف ، حيث تم افتتاحها 12 يوليو 1561 وبلغ ارتفاعها 65 م ، وفيها كنيسة و متحف و دار عباد ة وهي كنيسة ارثوذكسية ، وقد تمت أعمال الترميم فيها باستمرار ، 

و نقل النصب التذكاري للينين و بوزارسكي إلى جدران الكاتدرائية ، في الثلاثينيات .  

 

 

   من الجميل ان كل مكان من روسيا مميز وفريد وله جاذبيته الخاصة ويستحق الحماية ، لكنه يستحيل إدراج جميع المواقع والمعالم في العالم على قائمة الحماية مما يتوجب على الحكومة والشعب في اي بلد واي بقعة في العالم ان يحافظوا على مواقعهم الطبيعية و التراثية والاهتمام بها .

 

المصادر : 

russian

Istockphoto

شاهد أيضاً

دراسه علاقه العناصر المعماريه

الشاملة بريس- مملكه اطلانتس الجديده ارض الحكمه اعداد العقيد المهندس جواد كاظم نائب وزير الاسكان …

التنسيق

الشاملة بريس- مملكة اطلانتس الجديدة – أرض الحكمة – وزير الاسكان والتعمير والمدن الذكية – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *