موقف ثابت للولايات المتحدة بشأن مبادرة الحكم الذاتي

موقف ثابت للولايات المتحدة بشأن مبادرة الحكم الذاتي

جريدة الشاملة بريس : إعداد:  ربيع دحاني

موقف الولايات المتحدة الداعم لمبادرة الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية هو موقف ثابت منذ إدارات أمريكية متتالية هذا ما صرح به وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة .

وفي لقاء صحفي عقده السيد بوريطة رفقة كاتب الدولة الأمريكي أنتوني بلينكين عقب محادثات أجرياها يومه الثلاثاء بالرباط بحيث شدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية هي الحل الوحيد الذي تدعمه الولايات المتحدة وبلدان أخرى (كإسبانيا مؤخرا وألمانيا وغيرهما من البلدان العربية والإفريقية).

و في هذا الصدد أشار السيد بوريطة إلى الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة الإسبانية مؤخرا إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي إعتبرت إسبانيا من خلالها أن مبادرة الحكم الذاتي “بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” حول الصحراء.

وإعتبر أن هذا الموقف الإسباني يشكل “تطورا إيجابيا نرحب به ونعتقد أنه سيفتح الباب أمام صفحة جديدة للعلاقات بين البلدين”.

و أضاف السيد الوزير أن موقف إسبانيا “ليس معزولا” ولكنه يندرج في إطار دينامية دولية لدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي كحل واقعي موثوق للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية مضيفا أن هذا “هو موقف الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وموقف مجموعة من البلدان العربية والإفريقية”.

شاهد أيضاً

تعزية رئيسة منظمة فرسان المبادرة الدولية

الشاملة بريس-    

طاقم جريدة الشاملة بريس ينعي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس دولة الأمارات العربية المتحدة

  تعزية ومواساة الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله وبعد: لقد تلقينا ببالغ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *