الدبلوماسية / تاريخ الدبلوماسية

الشاملة بريس- مملكه اطلانتيس الجديدة
ارض الحكمة
وزاره العدل / العلاقات العامة
المستشارة / د. سداد العزاوي

يعود تاريخ الدبلوماسية الى القرن السابع عشر وحتى بدايه الحرب الباردة التي ارخت هذه الحرب الباردة وكانت مسك الختام للحروب العالمية التي اعصفت في كل بقاع العالم تقريا لذلك يتبين لنا ان الدبلوماسية شهدتها دول العالم منذ ذلك الوقت وكانت المحرك الاساسي للعلاقات الدولية.

واصل كلمه الدبلوماسية هي كلمه يونانية اشتقت من كلمه دبلوم ومعناها طبق او ثنى فلقد كانت تختم جميع جوازات السفر ورخص المرور على طرق الإمبراطورية الرومانيه وقوائم المسافرين على صفائح معدنية ذات وجهين مطبقين ومخيطين سويا بطريقه خاصه وكانت تذاكر المرور هذه تسمى دبلومات واتسعت كلمه الدبلوما حتى شملت وثائق رسمية غير معدنية التي تمنح المزايا او تحتوي على اتفاقات مع جماعات او قبائل اجنبية وان استخدام كلمه دبلوما بمعنى التوصية الرسمية التي تعطى للافراد الذين ياتون الى البلاد الرومانية وكانوا يحملونها معهم ليسمح لهم بالمرور وليكونوا موضع رعايه خاصة.

بعدها انتقلت الدبلوماسية اليونانية الى اللاتينيه والى اللغات الاوربية ثم الى اللغه العربية

مفهوم الدبلوماسية اتسع فيما بعد واصبحت تستعمل عده معاني

معنى المهنة.. معنى المفاوضات، معنى الدهاء والكياسه، معنى السياسة الخارجية

الدبلوماسية في اللغه العربية. كانت كلمه كتاب للتعبير عن الوثيقه التي يتبادلها اصحاب السلطة بينهم والتي تمنح حاملها مزايا الحماية والامان.

وكلمة سفاره تستخدم عند العرب بمعنى الرساله اي التوجه والانطلاق الى القوم بغية التفاوض وتشتق كلمة سفارة من سفر او اسفر بين القوم اذا اصلح

وكلمه سفير هو يمشي بين القوم في الصلح او بين رجلين.

تعريف الدبلوماسية.. هناك عده تعاريف للدبلوماسية فقد قام بتعريفها ارنست ساتو، شارل كالفو، هارولد نيكلسون والدكتور عدنان البكري والدكتور مأمون الحموي وابسط التعاريف كانت لمعاوية بن سفيان حيث يقول : لو ان بيني وبين الناس شعرة لما قطعتها ان ارخوها شددتها وان شدوها ارخيتها.

الدبلوماسية والقانون الدبلوماسي

ان القانون الدبلوماسي هو ذلك الفرع من القانون الدولي اللذي يتناول بصفه خاصة تنسيق العلاقات الخارجية للدول. ويقول جينية ان القانون الدبلوماسي هو فرع من القانون العام اللذي يهتم بصورة خاصة بممارسه وتقنين العلاقات الخارجية للدول. وصيغ تمثيلها في الخارج وادارة الشؤؤن الدولية وطريقة قيادة المفاوضات.

شاهد أيضاً

تحت رعاية وزارة الثقافة و الفنون و الآثار مهرجان الفنون التشكيلية بكل انواعه

الشاملة بريس- هزار السائبي تحت رعاية وزارة الثقافة و الفنون و الآثار مهرجان الفنون التشكيلية …

ACQUIRING THE SPIRIT OF SPORTSMANSHIP

ACQUIRING THE SPIRIT OF SPORTSMANSHIP achamila press- by Dr. Lawson Victor Tom What is the …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *