برنامج زمن الثقافة على القناة الثقافية يناقش “مغرب الوطنية والمواطنة بين الماضي والحاضر”

برنامج زمن الثقافة على القناة الثقافية يناقش “مغرب الوطنية والمواطنة بين الماضي والحاضر”

بين التربية والشعر توقيع كتب ودواوين للخبير محمد أحميد والشاعر محمد بلمو

الشاملة بريس- مراسلة: لجنة الإعلام والتواصل 

يشاهد متابعو القناة الثقافية الرابعة مساء يوم الجمعة 24 فبراير الجاري 2023، حلقة من برنامج “زمن الثقافة”، وهو مجلة ثقافية نصف شهرية تعنى بالأحداث الثقافية، يشاهدون في هذا العدد تقريرا عن القيم النبيلة التي تتركها مناسبة توقيع وثيقة المطالبة بالاستقلال في الوجدان الوطني لعموم المغاربة، وهي تشهد هذه السنة ذكراها التاسعة والسبعين، وكيف أنها تقدم درسا صالحا لكل زمان في مفهوم المواطنة والوطنية. وهو المفهوم أو الشعار الذي خلد به “المركز الوطني للتطوع والمواطنة” هذه الذكرى من خلال ندوة وطنية حملت عنوان “مغرب الوطنية والمواطنة بين الماضي والحاضر”. حضرت لهذا اللقاء الكبير شخصيات تمثل مؤسسات وطنية وهي : مؤسسة علال الفاسي، ومؤسسة علي يعتة، ومؤسسة عبد الكريم الخطيب، ومؤسسة محمد الزرقطوني، واحتضن فعاليات هذه الندوة مقر مجلس جهة الدار البيضاء سطات. يستعرض الربورتاج شهادات الشخصيات الممثلة لهذه المؤسسات، وكذا سبل تنزيل وإعادة إحياء هذه المناسبة في مغرب اليوم.

الفقرة الثانية في الحلقة وهي فقرة توقيعات، تنتقل إلى عالم التربية والتعليم، مع توقيع كتابين للخبير التربوي محمد أحميد، وهما :”الوضعيات المهنية بين التأصيل القانوني والتدبير التربوي”، و “الإشراف التربوي وبناء وتطوير المناهج التعليمية”. تم هذا التوقيع بمقر مركز تكوين مفتشي التعليم بالرباط، في التفاتة دورية يقوم بها المجلس للتعريف وتثمين أحدث المؤلفات الصادرة لهم. الكتابات يعتبران إضافة نوعية بامتياز في مهنة الإشراف التربوي، باعتبارها مهنة تتقاطع مع جميع مهن التربية والتعليم بدون استثناء.

وتواصل الحلقة تعريفها بتوقيعات الكتب، من خلال توقيع الديوانين الشعريين الأخيرين للشاعر والإعلامي “محمد بلمو”، أحدهما وهو طعنات في ظهر الهواء، ديوان يعري ما يعتري الطبيعة والهواء الذي نستنشقه من انتهاكات بيئية وبشرية، وينتقل أيضا الشاعر هنا من الهواء الطبيعي إلى الهواء الرمزي، بما يعنيه من علاقات إنسانية كذلك. وأما الديوان الثاني فهو “زر أسود لقتل الربيع”، وهو مقاربة للدور القاتم الذي تلعبه التكنولوجيا الحديثة في “قتل الربيع”.

تم هذا التوقيع بمدينة القنيطرة وبحضور شخصيات وفعاليات من الحقل الثقافي ببلادنا.

هذه الحلقة من برنامج زمن الثقافة في عدده التاسع عشر، من إعداد وتقديم الإعلاميين سهام فوزي وباسم الهور، على القناة الثقافية.

شاهد أيضاً

جِيرانٌ في الشّعر

بلاغ صحفي **** جِيرانٌ في الشّعر الشاملة بريس بالمغرب وأوروبا- مراسلة: محمد بلمو ينظم بيت …

قيمة وتصميم الحلي والجواهر 

قيمة وتصميم الحلي والجواهر  الشاملة بريس بالمغرب وأوروبا- إعداد: ذ. هِشام حـَلال   تعريف مختصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *