أيقون العيطة الجبلية الفنان عزيز الزوهري

أيقون العيطة الجبلية الفنان عزيز الزوهري

الشاملة بريس بالمغرب وأوروبا- تحرير الاعلامي محمد لمليجي عن مكتب جريدة الشاملة بريس بأوروبا.

إنه الفنان عزيز الزوهري ابن قرية بني وليد التي تبعد عن مدينة تاونات ب 22 كلم الباهية من دوار* الرياينة* ترعرع ونشا في بيئة جبلية محاطاً بالطبيعة الخلابة لهاته المنطقة المتميزة.

نعم فهذا الفنان العظيم في أخلاقه، والكبير في إنجازاته الفنية، والمحافظ على ثرات بلده، استطاع ان يبصم ببصمة الذهب في دفتر فن العيطة الجبلية بتاونات وبجميع أنحاء الوطن وحتى خارج ارض الوطن الحبيب.

فقد كان شغوفا بالفن مند صغره، حيت كان يثقن العزف على آلة الناي ومن ثم اتجه لإحتراف العزف على* آلة الغيطة * ومن هناك عمل على تكوين فرقة موسيقية مختصة في الثرات الجبلي الأصيل وفن العيطة الجبلية.

 

ويعتبر الفنان *عزيز الزوهري* من رواد الأغنية الجبيلة لأنه شارك في عدت انشطة إقليمية، وطنية، ودولية حيث حظي بشرف المشاركة في عرس الأميرة الجليلة* لالة مريم* حفظها الله، وذلك سنة 1984وأيضا كان له شرف المشاركة بمهرجان* البيتزا* بفرنسا هو وفرقته المتميزة.

نعم فمسار الفنان عزيز الزوهري مسار حافل بالعطاء والإبداع لأنه لايبخل على محبيه بالجديد في هذا المجال، وهذا ما جعل منه فنانا محبوبا لدى الجميع داخل وخارج أرض الوطن الحبيب نظرا لقيمته الفنية ونظرا لحضوره القوي في كل المناسبات الوطنية، وقد نال فناننا المقتدر عدة تكريمات بعده مهرجانات سواء وطنية أو دولية من بينها* الخلالة الذهبية لليونيسكو *من طرف وزارة الثقافة سنة 2017.

وأيضا تم تكريمه من طرف وزير الثقافة السابق الأستاذ سعيد الأعرج وكذا تكريمات جد جليلة من طرف العديد من الجمعيات والمؤسسات التربوية.

وللتذكير فقط، فالفنان سيدي عزيز الزوهري يُعد من كتاب الكلمات وهو أيضا ملحن ومبدع في مجال العيطة الجبلية ، وما نتمناه له هو الاستمرارية والنجاح الدائم وطول العمر إن شاء الله.

شاهد أيضاً

جِيرانٌ في الشّعر

بلاغ صحفي **** جِيرانٌ في الشّعر الشاملة بريس بالمغرب وأوروبا- مراسلة: محمد بلمو ينظم بيت …

قيمة وتصميم الحلي والجواهر 

قيمة وتصميم الحلي والجواهر  الشاملة بريس بالمغرب وأوروبا- إعداد: ذ. هِشام حـَلال   تعريف مختصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *