حفل جائزة الحسن الثاني المخطوطات

بلاغ صحفي

حفل جائزة الحسن الثاني المخطوطات

وزارة الثقافة والاتصال

 الشاملة بريس: مراسلة/ محمد بلمو

في إطار جهود وزارة الثقافة والاتصال المتواصلة من أجل النهوض والتعريف بالتراث المغربي المخطوط، سيتم، يوم الخميس 13 دجنبر 2018، تنظيم حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للمخطوطات في دورتها التاسعة والثلاثين، وذلك ابتداء من الساعة الخامسة مساء بقاعة الندوات بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط.

               وسيتضمن هذا الحفل تسليم الجائزة التقديرية الكبرى، بالإضافة إلى الجوائز التشجيعية الثلاث. كما سيتميز بعرض شريط وثائقي حول جائزة الحسن الثاني للمخطوطات، وبهذه المناسبة أصدرت الوزارة دليلا للجائزة يقع في 438 صفحة، وهو يضم كشافا للمخطوطات والوثائق المشاركة في هذه الدورة مرفقة بشروح ومطعمة بنصوص، بالإضافة إلى كتاب تذكاري آخر في جزأين في 690 صفحة، عنوانه “أبحاث في الكتاب العربي المخطوط”، يضم باقة من الأبحاث المتمحورة حول علم المخطوط وقراءات في كتب مخطوطة، مذيلة بوثائق جديدة ونصوص محققة، من توقيع نخبة من الأساتذة المتخصصين.

               كما سيتم بموازاة هذا الحفل الثقافي والتراثي المتميز تنظيم معرض للمخطوطات والوثائق الفائزة بالجائزة.

               وجدير بالذكر أن جائزة الحسن الثاني للمخطوطات أحدثت سنة 1996، بهدف الإسهام في تجميع التراث المغربي المخطوط الموزع بين الأسر المغربية، من خلال تصويره ورقمنته وإيداع نسخ منه بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية ولدى مؤسسة أرشيف المغرب بالرباط، وتحسيس الأسر والأفراد مالكي هذا التراث المخطوط بأهميته الفكرية والمادية والرمزية، وتحفيزهم على إخراجه إلى فضاء التداول العلمي.

شاهد أيضاً

التقني السينمائي لبنة أساسية في الصناعة السينمائية موضوع ندوة سينمائية

التقني السينمائي لبنة أساسية في الصناعة السينمائية موضوع ندوة سينمائية الشاملة بريس بالمغرب وأوروبا- إعداد: …

برنامج الباحث/التراث الديني المخطوط بين التحقيق والتوثيق

برنامج الباحث/التراث الديني المخطوط بين التحقيق والتوثيق على القناة الثقافية الشاملة بريس بالمغرب وأوروبا- برنامج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *