كتاب “حياة بين الرفوف : مقالات في أثر الكتاب” لحسن الوزاني

بلاغ

كتاب “حياة بين الرفوف : مقالات في أثر الكتاب” لحسن الوزاني

الشاملة بريس: مراسلة/ محمد بلمو

صدر لحسن الوزاني كتاب “حياة بين الرفوف : مقالات في أثر الكتاب”، عن منشورات فاصلة. ويضم الكتاب مئة وثلاثين مقالا، تتوزع على خمسة أبواب : عتبات الكتاب،  الكاتب وظلاله، الكتابة موئلا، وجوه، وأفكار في المفترق.

مما جاء في تقديم الكتاب، الذي وقعه عبد الله صديق : “عن مرجعية بحثية تراكمت هواجسها وأسئلتها وخبراتها على مدى ثلاثين سنة؛ يَصْدُر العمودُ الصحفي لحسن الوزاني، يصدر عنها وهو مفارق لها، فلا تجده يعود إلى ما انتهى إليه في أبحاثه الأكاديمية، إلا بالقدر الذي يساعده على إضاءة المناطق المعتمة في قضايا الكتابة والكتاب، وكشْف أسرارها الكامنة، ودقائقها الغميسة. وقد برع حسن الوزاني في سلّ الخيوط الناظمة لتلك القضايا، وعرضها في أعمدته التي ظل ينشرها على مدى أربع سنوات على صفحات جريدة العرب اللندنية بعرضٍ مُشوق وأسلوب رشيق. ينزع إلى سدِّ الثغرات في تمثلاتنا لكثير من شؤون الكتاب، وإضافة ملح الطرافة لتتهيأ لنا لذة المعنى، ومعنى المعنى، وبهذه الطريقة جاء الكتاب في هيئة نصوص عن النصوص، وكتابة عن الكتابات”.

من عنوانين الكتاب، الذي يقع في 216 صفحة : تحريم الطباعة، انشر أو انقرض، على نفقة المؤلف، مكتبات سرية، مكتبات بالأغلال، المطبعجي والناشر، حرب المعاجم، قراء داخل السجون، القراءة للآخرين، كتب ليست للقراءة، المهنة كاتب، المهنة شبح، الكاتب قارئا سيئا، أحقاد الكاتب، الكاتب محاربا، مجانين الأدب، الأدب والشيخوخة، كتب يتيمة، أدب مراهق، الكتابة إذا أدبرت، التواصل الذي يقتل، من يكتب للأطفال، كتاب خارجون عن القانون.

شاهد أيضاً

حضور متميز للاستاذ المناضل محمد غماري للمهرجان الدولي للسينما بوجدة

الشاملة بريس- تحرير: محمد لمليجي عن جريدة الشاملة بريس بأوروبا. بدعوة كريمة من إدارة المهرجان …

“أنين الروح” إصدار جديد للشاعرة فاطمة مسلاك

الشاملة بريس- إعداد: الاستاذة الجامعية الناقدة عربية بلحاج- تونس  على رصيف الذكريات    ولادة جديدة لوجود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *