إلى متى يستمر مسلسل مسلسل ضرب القدرة الشرائية للمواطن؟

بيان

الشاملة بريس- مراسلة: المرصد الدولي للإعلام وحقوق الانسان فاس- مكناس
لايزال مسلسل ضرب القدرة الشرائية لفئات واسعة من الشعب المغربي متواصلا، حيث الزيادات المتتالية في المواد الأساسية، والزيارة المفاجئة والغير المبررة في أثمنة الخضر والفواكه.

فقد تلقى المواطنون صفعة قوية أخرى هذه الأيام تتمثل في زيادة أسعار اللحوم البيضاء والسمك والتي كان سببها مافيا الاحتكار.

كما لا يزال التخوف والقلق يشوب الطبقات الشعبية من احتمال تعقب هذه الزيادات بأخرى مماثلة تشمل مواد أخرى لها علاقة حيوية بالمعيش اليومي للمواطنين، وذلك كل ناتج على نفس السياسات اللاشعبية والمكرسة للتهميش والتفقير والإقصاء و المفروضة على رقاب الفئات المحرومة والكادحة من الشعب المغربي بصفة عامة وبجهة فاس مكناس خاصة.

مما زاد في إضعاف القدرة الشرائية للمواطنين وزاد في إرهاق ميزانياتهم المثقلة المتعددة، حيث تزيد من حرارتها لهيباً آخر يحرق الجيوب ويزيد من آلام وحرقة الفرد المغربي المكتوي أصلاً بنار غلاء المعيشة وجمود الأجور، بينما منتخبو ونواب الأمة منشغلون بأمورهم الخاصة غير أبهين بمصالح الشعب.

لقد أصبح الوضع الاجتماعي والاقتصادي في بلادنا يتميز بتفاوت اجتماعي مجحف بين مختلف فئات الشعب المغربي.

فالمستوى المعيشي للطبقات المتوسطة وللأجراء ناهيك العاطلين والفئات المعدمة ومحرومة أصبح متدنيا، بينما وبالمقابل فإن فئة محدودة من الأثرياء والمحظوظين تعيش أوضاعا من الترف والبذخ الفاحش.

إن ضرب القدرة الشرائية وإضعافها مازال متواصلا ومازالت دار لقمان على حالها في ما يخص الأجور التي أصبحت منذ مدة لا تلبي الحاجيات الأساسية لفئات واسعة من الشعب المغربي.

مما يتطلب اتخاد اجراءات فورية تروم إعطاء البعد الاجتماعي والاقتصادي الأولوية من أجل الحد من تلك الفوارق الاجتماعية العميقة والقضاء على مختلف أشكال التفقير والتهميش والإقصاء من خلال توفير الشغل للعاطلين والرفع من الأجور وتحريكها بشكل مستمر بالموازاة مع مستوى المعيشة وإعادة النظر في العبئ الضريبي المسلط على الأجور لتفادي حدوث أزمة اجتماعية واقتصادية خانقة قد تتطور إلى كارثة اجتماعية خطيرة.

شاهد أيضاً

تعزية بوفاة امحـمد أوقادة

  امحـمد أوقادة خبير الطب التقليدي بقيادة تانديت جماعة فريطيسة إقليم بولمان يلتحق بالرفيق الأعلى  …

تعزية ومواساة في وفاة عبد العزيز ادريس منادي نقيب الشرفاء الأدارسة حفدة سيدي عيسى المنادي

تعزية ومواساة في وفاة عبد العزيز ادريس منادي نقيب الشرفاء الأدارسة حفدة سيدي عيسى المنادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *