تسلطانت عمالة مراكش ، ارض النماء.


الشاملة بريس- إعداد: محمد لمليجي- مكتب الشاملة بريس بأوروبا

من خلال تتبعنا ومنذ سنوات للحالة العامة لهده الجماعة الترابية الشبه حضرية ، اتضح لنا جليا انها جماعة قد تمكنت من قطع شوط كبير نحو الضفة الأخرى من ضفاف التنمية المستدامة وخاصة في عهد المجلس الحالي المنتخب سنة 2015 برئاسة احد رجالاتها الكبار السيد عبد العزيز درويش صاحب التجربة الكبيرة في ميدان التسيير والتدبير .
في حوارنا مع ثلة من متتبعي الشأن المحلي بهذه الجماعة ومن خلال تقص للحقائق من بعض فعاليات المجتمع المدني بالمدينة الحمراء اجمعت كل الشهادات ان المنطقة فعلا قد عرفت قفزة تنموية مهمة وخاصة على مستوى الانجازات البنيوية والاجتماعية ..
فمن اهم الانجازات التي تفتخر بها ساكنة المنطقة ما استثمرته الجماعة في مجال التعليم ، حيث اخذت على عاتقها حماية هذا القطاع من الانهيار الذي يعيشه في باقي أغلب مناطق المغرب ، المجلس استثمر اكثر من 7 مليارات ، في بناء وتشييد الحجرات الدراسية لتقريب الاطفال المتمدرسين من الدرس وفك الاكتضاض عنهم ، كما تم تشييد اعدادية دوار زمران ذات البعد الاستراتيجي والمحوري على مستوى التقريب بين الدواوير المجاورة ، اضافة الى اعدادية لكواسم التي من المنتظر فتح ابوابها السنة القادمة ، في انتظار بناء الاعدادية الثانوية لدوار كوكو واعدادية زرابا واعداديتي الشريفية .
ومن جهة أخرى اكد احد الفاعلين الجمعويين النشيطين بالمنطقة على الانجاز الكبير للمجلس الجماعي على مستوى توسعة شبكة الطرق وتعبيدها وانارتها حيث اصبحت جل دواوير الجماعة متصلة فيما بينها والوصول إليها قد أصبح ممكنا بكل سهولة .
ومن جهة أخرى عبر أحد المهتمين من المدينة الحمراء عن بالغ سعادته وهو يصف جمالية طريق اوريكا والخضرة التي تكتسيها وعن الاهتمام الكبير للمجلس الجماعي بالسلامة الطرقية من حيث وضعه للعديد من الاشارات المرورية على مستوى نقط الموت كمداخل الدواوير وتقاطع الطرق ، وللاشارة فطريق اوريكا على مستوى جماعة تسلطانت كانت تسمى طريق الموت لانها كانت تعرف يوميا حوادث سير قاتلة ..
وعلى المستوى الاجتماعي ، وظف مجلس عبد العزيز درويش امكانيات مالية مهمة في تشغيل المستخدمين والعرضيين من أبناء المنطقة ، لتسيير وتدبير عدة قطاعات كاسطول النقل المدرسي والاسعاف ، حيث استطاع المجلس توفير عدة سيارات اسعاف منها ما هو خاص بنقل مرضى تصفية الدم ، وماهو خاص بنقل المرضى ، وكذا نقل الاموات من ساكنة تراب الجماعة ..
ولاجل محاربة الهدر المدرسي تمكن المجلس من بناء دار الطالبة سابقا ، واستقبال كل سنة حوالي 100 متمدرسة بميزانية سنوية تقارب 120 مليون سنتم تغطي كل مصاريف الاطعام واجور العاملين والمستخدمين والاحتياجات اللوجيستيكية…
ويستمر الدعم الاجتماعي للمجلس من خلال عقد عدة شراكات مع جمعيات الماء الشروب يقوم بموجبها المجلس بحفر الابار و تجهيزها بالالات الضرورية وتعميقها كلما استدعت الضرورة لذلك وبناء الشاطوات ، وانارة الازقة ، كما تميزت المنطقة بتفويض تدبير النفايات المنزلية لاحدى شركات النظافة بميزانية سنوية مهمة تلامس المليار سنتيم حسب شهادة أحد المهتمين .
انجازات اجتماعية مهمة توجت مؤخرا بتخصيص ميزانية ثلاثة ملاعب قرب احدها مركب رياضي ، هذا دون الحديث عن الميزانية المخصصة للصحة في ظل الاكراهات التي تفرضها وزارة الصحة على تطور هذا القطاع بتراب الجماعة ..
من جهة أخرى اشادت عدة فعاليات جمعوية من المدينة الحمراء وخاصة من دائرة المدينة سيدي يوسف بن علي بالدور التنموي الريادي الذي يلعبه رئيس الجماعة السيد عبد العزيز الدرويش على مستوى جماعته رفقة ثلة من اعضاء المجلس ، الريادة التي تميز بها عن باقي الجماعات المجاورة ومقاطعات المدينة ..
ويبقى اننا اختصرنا المسيرة التنموية لهذا المجلس في اسطر قليلة ، مسيرة توجت بمكافأة مالية من وزارة الداخلية تلامس ال 130 مليون سنتم عربونا على حسن التسيير والتدبير المالي ، اي عربونا واضحا يشهد بنظافة اليد …يتبع.

شاهد أيضاً

تعزية ومواساة

الشاملة بريس- مراسلة: محمد لمليجي- مراسل مكتب فرنسا للشاملة بريس الحمد لله والصلاة والسلام على …

رسالة إنسانية لشعوب العالم

الشاملة بريس- مراسلة: المكتب الإعلامي لسعادة السفير علي عبدو برو أصدر المكتب الإعلامي لسعادة السفير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *