الشاملة بريس-
“” جور بعض البنى المتحكمة
Some of the controlling structures “”
– قال رسول الله عليه الصلاة والسلام
– سيكون بعدي أئمة لايهتدون بهداي ولايستنموت بسنتي . وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس
عن حذيفة رضي الله عنه
“”
– البعض من الأئمة يأخذ بقول رسول الله عليه الصلاة والسلام :
– اسمعوا وأطيعوا فإن عليهم ماحملوا وعليكم ماحملتم
عن سلمة بن يزيد الجعفي.
– البعض يغالي في تفسير مفهوم ” الصبر ”
استنادا لقول رسول الله عليه الصلاة والسلام في حادثة وحيدة :
– تسمع وتطيع
عن سلمة بن يزيد الجعفي
– آخرين :
– من أراد النصح بسلطان
بأمر فلا يبد له علانية
ولكن يأخذ بيده فيخلو
به .
– فإن قبل فذاك . وإلا كان
أدى الذي عليه له .
عن مسلم
– “” المقصود بالائمة “” :
1 – البعض
– المقصود أصحاب
رسول الله
– بأقوال كثيرة مؤيدة
9874 – 9875
تفسير الطبري
2 – اعتبر المقصود
– الأئمة والولاة
لقوله تعالى ” فإن تنازعتم في شيئ فردوه إلى الله والرسول – صدق الله العظيم
9878 – 9879 – 9880
تفسير الطبري
– “” الدعوة إلى الصبر “” ؛
– قال تعالى في كتابه الكريم : – يأتيها اللذين امنو اصبرو وصابروا ورابطوا واتقو الله لعلكم تفلحون – صدق الله العظيم – آل عمران 200
– ولقول رسول الله عليه الصلاة والسلام :
– تؤدون الحق الذي عليكم وتسألون الله الذي لكم
أخرجه الشيخان عن ابن مسعود رضي الله عنه .
– “” الرؤية التضيقية هنا – في قول رسول الله مقصورة ل ” تحمل المفسدة الصغرى حتى لاتقع المفسدة الكبرى “‘
– ولقوله تعالى :
– أن من يتق ويصبر . فإن الله لايضيع أجر المحسنين
صدق الله العظيم – يوسف 90
– “” الصمت او اللاصمت عن الجور “‘”
– ولقول رسول الله عليه الصلاة والسلام :
-إن أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر
رواه الترمذي
– ولمقولة الخلفاء الرلشدين
– لا خير فيكم إن لم تقولوها ولا خير فينا أن لم نقبلها .
– ،باتت النصوص الشرعية توظف وتغير تفسيرا بعيدا قد لايتفق أحيانا وأحكام الشريعة ومقاصدها لإيلاء اهتمامات المفسرين لنصوص الطاعة ووفق رؤى البنى الفوقية . مما أدى لتناقضات تفسيرية متناسين قواعد العدالة والقواعد الفقهية التي توجب تغير الأحكام بتغير الزمان والمكان والأحوال واللاخروج عن الأسس التي أرساها الله في كتابه الكريم وفي أحاديث رسول الله
Dr O