تثمين وحماية التراث الثقافي بمراكش

تثمين وحماية التراث الثقافي بمراكش في برنامج أطلس المغرب

الشاملة بريس- مراسلة: محمد بلمو 

تبث القناة الثقافية يوم الإثنين 2 يناير 2023على الساعة العاشرة ليلا حلقة جديدة من السلسلة الوثائقية أطلس المغرب التي يعدها ويقدمها الصحفي حميد المرجاني ويشرف على إخراجها منير العباسي.

 

تتناول الحلقة السياق التاريخي الذي جاء فيه تأسيس مدينة مراكش، مع ابراز اهم المراحل والدول التي اتخذت من المدينة عاصمة لحكمها، وما تركته من معالم حضارية ومآثر عمرانية، كما تسلط الحلقة الضوء على مظاهر الثقافة والتراث المحلي لمدينة مراكش، من خلال المكونات المعمارية والثقافية والحرفية التي تجسد المكونات الحضارية لهذه المدينة العريقة. وتبرز محاور الحلقة أهمية التراث الثقافي بمراكش واقليم الحوز وسبل المحافظة عليه وحمايته وتثمينه.

 

تتمحور مواضيع هذه الحلقة حول مظاهر الثقافة والتراث المحلي بمراكش في مجالات المعمار والمآثر التاريخية والمعالم الحضارية. بالإضافة إلى دور مراكش في الاسهام الحضاري والثقافي في تاريخ المغرب. كما تتناول الحلقة المكونات المعمارية والحضارية لمدينة مراكش واقليم الحوز وسبل حمايتها وتثمينها عبر تسليط الضوء على برامج التأهيل وإعادة الاعتبار للتراث الثقافي المادي الذي تزخر به مدينة مراكش.

 

تستضيف هذه الحلقة من برنامج أطلس المغرب نخبة من الباحثين والمتخصصين في مجال التراث الثقافي، من بينهم الأستاذ الباحث في مجال التاريخ والآثار عبد الله فيلي، والباحثة حنان البشير محافظة قصر الباهية بمراكش، والباحث عبد اللطيف مارو المحافظ الجهوي للآثار والتراث بجهة مراكش آسفي، والباحثة نادية البورقادي محافظة موقعي أغمات وتنمل بإقليم الحوز، والأستاذ أحمد غنامي ناظر أوقاف مدينة مراكش.

شاهد أيضاً

مؤسسة محمد السادس من اجل السلام والتسامح بجمهورية مالي تشارك في النسخة الثانية عشر لمهرجان تركالت

مؤسسة محمد السادس من اجل السلام والتسامح بجمهورية مالي تشارك في النسخة الثانية عشر لمهرجان …

إنتحار مخزني بمقاطعة بوعكاز بمراكش في ظروف غامضة

إنتحار مخزني بمقاطعة بوعكاز بمراكش في ظروف غامضة الشاملة بريس بالمغرب وأوروبا- مراسلة: البخاري إدريس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *