الثقافة الشعبية بمنطقة الغرب

الثقافة الشعبية بمنطقة الغرب في ندوة بسيدي سليمان

الشاملة بريس- مراسلة: محمد بلمو

احتضنت قاعة العروض بثانوية ابن زيدون التأهيلية التابعة للمديرية الإقليمية سيدي سليمان، يوم الخميس 13 أبريل 2023، ندوة فكرية حول الثقافة الشعبية بمنطقة الغرب: عبيدات الرمى نموذجا، نظمها نادي ابن زيدون للمهارات الحياتية والذكاء الوجداني، وأطره الباحث في التراث الشعبي الاستاذ ادريس الكرش.

استهلت فعاليات الندوة بكلمة مدير المؤسسة السيد عبد الرحيم لوكمان الذي أعرب عن سعادته بالإشعاع الثقافي الذي تعرفه المؤسسة، وأكد على الدور الذي تلعبه أنشطة الحياة المدرسية في إقدار المتعلم(ة) على الحوار والمشاركة والاجتهاد الجماعي، فيما أكد منسق النادي الأستاذ بنعاشر الركيك على أهمية هذه اللقاءات في العملية التعليمية-التعلمية، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بقضايا التراث الشعبي التي أصبح يتهددها الذوبان.

وقد تخللت هذه الندوة مجموعة من الفقرات التي شارك فيها تلاميذ المؤسسة، حيث كانت البداية مع مداخلة قيمة للأستاذ ادريس الكرش، الذي حاول فيها التأكيد على أن “ثقافة الرمى” هي تنظيم اجتماعي لا يجب اختزاله في أحد مكوناته الصغرى (عبيدات الرمى)، وانتقل بعدها إلى التفصيل في هذه المكونات، وبذلك تم فتح المجال لمداخلة تلميذة حول دور الثقافة الشعبية في التنمية، أكدت من خلالها على الأدوار التنموية التي يمكن أن تلعبها الثقافة الشعبية في المجال التنموي، من تأطير الأستاذ بنعاشر الركيك.

وفي ذات السياق تفاعل المتعلمين والمتعلمات مع مداخلة الأستاذ ادريس الكرش بمجموعة من الأسئلة والملاحظات ذات الصلة بالرمى وعاداتهم.

وقد تخللت النشاط كذلك مجموعة من الأنشطة التي قدمها تلاميذ المؤسسة، حيث كانت البداية مع قراءات تلاميذية لبعض نصوص الرمى، وبعدها أقيمت مسابقة ثقافية حول بعض الألغاز المتداولة لدى الرمى، في جو من المرح والسرور، ليختتم اللقاء بأخذ صور تذكارية مع الباحث ادريس الكرش.

شاهد أيضاً

إيزاداك يحتفي بتخرج فوجه الثالث والثلاثين

  إيزاداك يحتفي بتخرج فوجه الثالث والثلاثين الشاملة بريس بالمغرب وأوروبا- مراسلة: لجنة الإعلام والتواصل …

مهرجان بني عمار يضرب موعدا لعشاق الجبل في ماي المقبل

مهرجان بني عمار يضرب موعدا لعشاق الجبل في ماي المقبل الدورة 13 تكرس فرادة فيستيباز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *