الدورة 13 لمهرجان بني عمار زرهون FestiBaz بلاغ رقم 1

الدورة 13 لمهرجان بني عمار زرهون FestiBaz
بلاغ رقم 1

الشاملة بريس- مراسل:ة لجنة الإعلام والتواصل

تستعد جمعية إقلاع للتنمية المتكاملة لتنظيم الدورة 13 من مهرجان بني عمار زرهون FestiBaz، ما بين 11 و13 غشت 2023، بقصبة بني عمار، تحت شعار ” الأَمَلْ.. ازْدِهَارُ الْجَبَلْ “، حيث أعدت برنامجا غنيا ومتنوعا يتضمن تكريمات وندوتين وسهرات فنية وكرنفال الحمير وعروض التراث اللامادي المحلي وأوراش وورشات ومعارض وحملات تحسيسية.
وتتضمن حفلات التكريم احتفاء قصبة بني عمار بالفنان العربي الكبير الموسيقار مارسيل خليفة ضيف شرف الدورة.
كما سينظم حفل تكريم كل من الإعلامي والشاعر عبد اللطيف بنيحيى، والباحث السوسيولوجي والأديب عبد الرحيم العطري، والفاعل الجمعوي المحلي والإطار الثقافي المتقاعد إدريس الرامي.
ويتضمن برنامج المهرجان ندوتين، الأولى حول موضوع ‘الجبل بين الثقافة والتنمية – المعيقات وشروط فك العزلة”، بمشاركة: المنظر المسرحي عبد الكريم برشيد، ورئيس الائتلاف الوطني من أجل الجبل محمد الديش، والباحث السوسيولوجي عبد الرحيم العطري والباحث والناقد محمد الديهاجي، يسير الندوة الإعلامي عبد اللطيف بنيحيى. أما الندوة الثانية فتتمحور حول موضوع “التراث اللامادي أفقا للتفكير: من أسئلة التوثيق إلى ممكنات الاستثمار” ، بمشاركة كل من د. عبد الرحيم العطري، أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا بجامعة محمد الخامس الرباط، دة. فاطمة الزهراء بوعشرين، أستاذة الأنثروبولوجيا بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط، د. محمد فخر الدين،أستاذ الأنثروبولوجيا بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش، تسيير: د. إدريس لكريني، أستاذ القانون والعلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض، مراكش.
ويعرض الفنان عبد الحق الزروالي مسرحيته الجديدة “بودهوار…” ضمن فعاليات الدورة، يحث يشتغل على تداخل واندماج شخصية “عبو” وشخصية “حمرون” وهو الحمار الذي يمتلكه عبو، لتقديم عرض درامي مفعم بالإشارات والرموز. وتستهدف المسرحية بعث إشارات للمتلقي حول هذا الكائن الأسطوري الذي نصفه إنسان ونصفه حمار، لكن تجمعهما نفس القضية ويحملان نفس الهم ويعانيان من نفس الإساءات.
وفي إطار تأهيل القصبة سياحيا وتطوير جماليات أحيائها وأزقتها، يشارك في رسم جداريات “ألوان بني عمار” كل من مصطفى أجماع، حكيم غيلان، داني زهير، لمياء الفلوس، لحبيب الحجامي، التهامي الفاضلي وعلال العاصمي.
ومن ذاكرة القصبة، سيتم عرض الشريط الوثائقي المغربي الفرنسي “Les Hommes dans leur temps” الذي يقدم صور حية عن حياة ساكنة قصبة بني عمار في سبعينيات القرن الماضي، بحضور المخرج عبد الله الزروالي، يقدم ورقة حول الشريط د. محمد البوعيادي عضو مكتب الجمعية المغربية لنقاد السينما، وينشط اللقاء د. مْحمد بلمو عضو المكتب الجامعي للجامعة الوطنية للأندية السينمائية.
ويشارك في فعاليات الدورة كل من الفنان محمد ألإشراقي، والفنان يوسف لهبوب، فرقة الملحون لجمعية السرور للموسيقى من زرهون، وفرقة “ضي القمرة” المشاهبية من سيدي قاسم، والفرقتين التراثيتين المحليتين في الفن عيساوي والحمادشي، ويخصص المهرجان كالعادة أنشطة خاصة بالأطفال من صبحيات وورشات يؤطرها كل من فرقة البديل الفني من مكناس، والفنان محمد بلغازي من سلا. بالإضافة على فعاليات كرنفال الحمير الذي يتضمن حملة بيطرية من تأطير جمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على البيئة الطبيعية، وسباق السرعة ومسابقة أجمل أثان أو حمار التي سنعلن عن أسماء أعضاء لجنتها التحكيمية لاحقا. كما يقدم المهرجان معرضا لمشتل إنقاذ الأشجار المثمرة المحلية لصاحبه علي الفلوس، بالإضافة إلى فقرات أخرى حول التحسيس بأهمية القراءة والكتاب وضرورة الحفاظ على البيئة الطبيعية.
يذكر أن المهرجان ينظم بدعم وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة- ومسرح محمد الخامس ومجلس جماعة نزالة بني عمار وجمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على البيئة الطبيعية. ولا زالت الجمعية المنظمة تنتظر ردود المدعمين، كما تنتظر الحصول على وصل الإيداع بعد مرور سنة وشهرين على عقد جمعها العام العادي.

شاهد أيضاً

فيلم “وهم تندوف ” جديد المخرج محمد المشتري

البلاغ الصحفي فيلم “وهم تندوف “ جديد المخرج محمد المشتري يدحض أطروحة خصوم الوحدة الترابية. …

مهرجان الشعراء المغاربة يختتم فعالياته

مهرجان الشعراء المغاربة يختتم فعالياته بين معلقات تشكيلية وحدائق شعرية الشاملة بريس بالمغرب وأوروبا– مراسلة: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *