التشغيل المؤقت في المغرب: هاجس يهدد مستقبل الشباب ويخدم مصالح الشركات

التشغيل المؤقت في المغرب: هاجس يهدد مستقبل الشباب ويخدم مصالح الشركات

الشاملة بريس بالمغرب وأوروبا- إعداد: بدر شاشا باحث

تشكل مشكلة التشغيل المؤقت في المغرب تحديًا كبيرًا يطرح تساؤلات حول مستقبل الشباب المجاز وحاملي الدبلومات، تتسارع وتيرة استخدام وكالات التوظيف بعقود مؤقتة، وهو أمر يبدو وكأنه يخدم مصالح الشركات على حساب تطوير واستقرار الكوادر الوطنية.

تُعتبر هذه العقود المؤقتة تحديًا للشباب المجاز وحاملي الدبلومات، حيث يجدون أنفسهم في حلقة مفرغة من عدم الاستقرار المهني، يتعرضون لتجارب عمل قصيرة المدى، دون فرص حقيقية للتقدم والتطور المهني.

بينما تستفيد الشركات من هذه الأنظمة بزيادة الربحية وتقليل التكاليف، يدفع الشباب الواعد الثمن بفقدان الفرص الحقيقية لتحقيق تقدم في مساراتهم المهنية. تشكل هذه الظاهرة خطرًا على تطوير المهارات وتعزيز الابتكار، وهي عوامل حاسمة لنجاح أي اقتصاد.

للتغلب على هذا التحدي، يتطلب الأمر تبني سياسات تشغيلية تشجع على الاستقرار المهني وتوفير فرص تدريب وتطوير، يجب أن تكون هناك استراتيجيات تعاون بين الحكومة والقطاع الخاص لضمان توفير فرص عمل مستدامة وتطوير الكفاءات.

واستمرار هذا التحدي يتطلب أيضًا تعزيز التوجيه المهني والتدريب المهني للشباب، لتمكينهم من اكتساب المهارات اللازمة لسوق العمل. يمكن أن تلعب المؤسسات التعليمية دورًا هامًا في تطوير برامج تعليمية تتناسب مع احتياجات سوق العمل وتعزز التخصصات الحيوية.

التركيز على تعزيز روح ريادة الأعمال ودعم الشباب في إنشاء مشاريعهم الخاصة يعد أيضًا خطوة حيوية. يمكن أن يسهم ذلك في تحفيز الابتكار وتشجيع الشباب على الاستفادة من مهاراتهم لإحداث تأثير إيجابي في المجتمع.

من جانبها، يجب على الحكومة أن تضع سياسات تشجيعية للشركات لتوفير فرص عمل دائمة وتعزيز استثماراتها في تطوير المهارات الوطنية، يمكن أيضًا أن تسهم الحوافز الضريبية والتشجيع على الابتكار في تعزيز نمو القطاعات الحيوية.

بهذه الطريقة، يمكن تحقيق توازن بين احتياجات الشركات وتطلعات الشباب، ويُمكن تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة وتعزيز فرص العمل للشباب في المغرب.

يجب على المغرب أن يتخذ إجراءات جادة للحد من استخدام العقود المؤقتة والعمل على توفير بيئة تشغيلية تعزز الاستقرار المهني وتحفز على نمو الشباب وتطويره.

شاهد أيضاً

إزالة احتلال الملك العمومي في المغرب نحو مدن أكثر جمالًا وسلامة

تحت شعار ‘حان الوقت’: إزالة احتلال الملك العمومي في المغرب نحو مدن أكثر جمالًا وسلامة …

عزوف الشباب عن الزواج في المغرب

عزوف الشباب عن الزواج في المغرب: هل ينقلب التوازن الاجتماعي مع مبادرة الفتاة في عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *