عامل سيدي سليمان والسلطات المحلية والمنتخبون وهيئات المجتمع المدني ينصتون للخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 46 للمسيرة الخضراء المظفرة

الشاملة بريس- إعداد: إدريس البخاري

في غمرة الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ46 للمسيرة الخضراء المظفرة شهد مقر عمالة سيدي سليمان مساء يومه السبت 06 نونير 2021، حفل تخليد الذكرى السادسة والأربعون لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة، حيث ترأسه عامل إقليم سيدي سليمان السيد عبد المجيد الكياك بحضور الكاتب العام للعمالة وقائد الحامية العسكرية وقائد الدرك الملكي ورؤساء المصالح الخارجية ورجال السلطة المحلية وفعاليات جمعـوية وسياسية ونقابية وإعلامية ورئيس المجلس الإقليمي،ورئيس المجلس العلمي والهيئات القضائية ونواب الإقليم والمنتخبين و شخصيات أمنية ومدنية، حيت كانت القاعة ممتلئة عن آخرها مع تطبيق الإجراءات الاحترازية الوقائية من تفشي فيروس كورونا مع ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي كما أنصت الجميع بقاعة العمالة لنص الخطاب الملكي السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى شعبه الوفي بالمناسبة الوطنية.
وفيما يلي نص الخطاب السامي الذي وجهه جلالة الملك إلى الأمة بمناسبة الذكرى 46 للمسيرة الخضراء :
أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس تمسك المملكة بالمسار السياسي ألأممي بشأن الصحراء المغربية، مشددا جلالته على أن المغرب “لا يتفاوض على صحرائه. ومغربية الصحراء لم تكن يوما ، ولن تكون أبدا مطروحة فوق طاولة المفاوضات”.
كما جدد جلالة الملك في خطاب وجهه إلى الأمة، مساء اليوم السبت، بمناسبة الذكرى الـ46 للمسيرة الخضراء المظفرة، التزام المغرب “بالخيار السلمي، وبوقف إطلاق النار، ومواصلة التنسيق والتعاون، مع بعثة المينورسو، في نطاق اختصاصاتها المحددة”.
واغتنم جلالة الملك هذه المناسبة للإعراب للأمين العام للأمم المتحدة، السيد أنطونيو غوتيريس، ولمبعوثه الشخصي، عن دعم المغرب الكامل للجهود، التي يقوم بها، من أجل إعادة إطلاق العملية السياسية، في أسرع وقت ممكن.
وشدد جلالة الملك ، في هذا الإطار، على ضرورة الالتزام بالمرجعيات التي أكدتها قرارات مجلس الأمن، منذ 2007 ، والتي تم تجسيدها في اللقاءات المنعقدة بجنيف، برعاية الأمم المتحدة، موضحا جلالته أن المغرب “إنما يتفاوض من أجل إيجاد حل سلمي ، لهذا النزاع الإقليمي المفتعل”.
وبعد أن أبرز جلالة الملك أن تخليد هذه المناسبة المجيدة، يأتي في سياق مطبوع بالعديد من المكاسب والتحديات، أكد أن “الدينامية الإيجابية، التي تعرفها قضيتنا الوطنية، لا يمكن توقيفها”.
وذكر صاحب الجلالة بأن مغربية الصحراء “حقيقة ثابتة، لا نقاش فيها، بحكم التاريخ والشرعية، وبإرادة قوية لأبنائها، واعتراف دولي واسع”،مضيفا “لقد سجلنا خلال الأشهر الأخيرة، بعون الله وتوفيقه، تطورات هادئة وملموسة، في الدفاع عن صحرائنا”.
وأشاد جلالة الملك في هذا السياق، بالقوات المسلحة الملكية، التي قامت في 13 نونبر 2020، بتأمين حرية تنقل الأشخاص والبضائع، بمعبر الكركرات ، بين المغرب وموريتانيا الشقيقة، مشيرا جلالته إلى أن هذا العمل السلمي الحازم، “قد وضع حدا للاستفزازات والاعتداءات، التي سبق للمغرب أن أثار انتباه المجتمع الدولي لخطورتها، على أمن واستقرار المنطقة”.
وبنفس الروح الإيجابية، عبر جلالة الملك عن تقديره، لتزايد الدعم الملموس لعدالة القضية الوطنية، معربا عن اعتزازه بالقرار السيادي، للولايات المتحدة الأمريكية، التي اعترفت بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه.

شاهد أيضاً

حفل افتتاح موندياليتو المغرب 2023 يتوج عالميا كأفضل حفل افتتاح تظاهرة دولية

حفل افتتاح موندياليتو المغرب 2023 يتوج عالميا كأفضل حفل افتتاح تظاهرة دولية  الشاملة بريس بالمغرب …

السيد بنسعيد يستقبل سفير اسبانيا المعتمد بالمغرب

السيد بنسعيد يستقبل سفير اسبانيا المعتمد بالمغرب الشاملة بريس بالمغرب وأوروبا- مراسلة: لجنة الإعلام والتواصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *