وظائف الإعلام

الشاملة بريس- إعداد: عبداللطيف احمد عبداللطيف مملكة اطلانتس الجديدة ارض الحكمة وزارة الإعلام

 يعتمد الإعلام على مجموعة من الوظائف التي ترتبط بطبيعة الدور الخاصّ فيه ضمن المجتمع؛ إذ يحرص على مُواكبة حاجات الأفراد الفكريّة والماديّة، وتختلف وظائف الإعلام بين المجتمعات.

 ومنها: تعزيز الإعلام: من خلال تزويد الأفراد بالمعلومات المُهمّة والضروريّة؛ حتى يتمكّنوا من فهم المجتمع والعالم، والتصرّف والتواصل بطريقة سليمة. تحقيق التنشئة الاجتماعيّة: عن طريق توفير المعرفة المُناسبة للأفراد؛ ممّا يُساهم في تعزيز تفاعلهم مع المجتمع، ومشاركتهم في الأحداث العامّة، ويُؤدّي ذلك إلى تطوّر وعيهم الاجتماعيّ. دعم الدوافع: أي الأهداف المجتمعيّة المُباشرة عن طريق تشجيع النّشاطات الخاصّة بالأفراد. الحوار: عمليّة تبادل الأفكار حول مجموعة من الحقائق، من أجل مُناقشتها وتوضيح وجهات النّظر المُختلفة، ومُحاولة الوصول إلى اتّفاق حول القضايا المطروحة. التربية: من خلال تعزيز التطوّر العلميّ والثقافيّ، ونشر المعرفة في المجتمع. الإعلان والدعاية: عن طريق المُساهمة في دعم الأنشطة الاقتصاديّة، من خلال استخدام الإعلان والتسويق للخدمات والسلع. تأثيرات الإعلام ترتبط بالإعلام مجموعة من التأثيرات التي تُؤثّر على مُختلف مجالات الحياة، وتُقسم إلى الآتي:

 التأثيرات الاقتصاديّة:

 هي مجموعة التأثيرات المُرتبَطة بالإعلام الخاصّ بالتسويق، والذي يُساهم في توصيل المُنتجات من المُنتِجين إلى الزّبائن، ممّا يُؤدّي إلى تفعيل دور الإعلام في المشاركة في التنمية الاقتصاديّة؛ عن طريق تحفيز الناس لشراء المُنتجات الجديدة. يرى بعض المُفكّرين الاقتصاديّين أنّ كثافة الإعلانات الخاصّة بالمنتجات تُعتبر نوعاً من أنواع إهدار المال، كما قد تُؤثّر على العلامة التجاريّة، وتجعل المُستهلكين يبحثون عن علامات تجاريّة جديدة، وغالباً تتمُّ إضافة تكلفة الإعلانات إلى أسعار بيع السلع. التأثيرات الاجتماعيّة: هي مُساهمة الإعلام في التأثير على المجتمع؛ بسبب استخدامه مجموعة من الوسائل الإعلاميّة في التّواصل مع الأفراد، مثل التلفاز والصّحف، كما قد يستعين الإعلام باستخدام أساليب تُساعد على إقناع الناس في العديد من الأفكار، مثل شراء سلع مُعيّنة

. التّأثيرات السياسيّة: 

هي ارتباط الإعلام في التأثير على الحياة السياسيّة في الدول، ومن الأمثلة على ذلك استخدام وسائل الإعلام في الحملات الانتخابيّة للمُرشحين في الانتخابات؛ إذ ساهمت الإعلانات في تقديم دعم مُهمّ للمُرشّحين من أجل شغل مناصب سياسيّة، فساعدت الرسائل الإعلاميّة في التّركيز على إنجازات المُرشح، ممّا يُساهم في تعزيز فرصته للنجاح في الانتخابات. نظريّات الإعلام ظهرت العديد من النظريّات التي اهتمت في دراسة الإعلام عن طريق ربطه مع مجموعة من المجالات الفكريّة، ومن أهم هذه النظريّات:نظرية الإعلام والتكنولوجيا: هي نظرية اهتمّت بالأساس الماديّ للإعلام؛ إذ اعتمدت على دراسة المُواصفات التكنولوجيّة وتأثيرها على تنميّة المُجتمع والأفراد. قال أحد المفكرين الذي يُدعى مارشال ماكلوهان إنّ تكنولوجيا الإعلام تُساهم في تشجيع الوسائط الفكريّة التي تُؤدّي إلى تأثيرات اجتماعيّة واضحة، ومن الأمثلة على ذلك ظهور الكتب المحمولة التي من المُمكن قراءتها بسهولة. نظريّة الإعلام والثقافة: هي نظريّة اهتمّت بدراسة التفاعل بين وسائل الإعلام والإنتاج الثقافيّ، ويُعتبر مُفكِّرو مدرسة فرانكفورت من أكثر الأشخاص اهتماماً في التحليل الثقافيّ المُعتمد على وسائل الإعلام. تُشير نظرية الإعلام والثقافة إلى ارتباط أيديولوجيّة وسائل الإعلام مع صناعة الثقافة، والتي تُؤثّر بدورها على العلاقات الاجتماعيّة عن طريق الاستفادة من الإعلام الجماهيريّ. قال المفكر والتر بنيامين إنّ تكنولوجيا الاتّصالات الحديثة مثل التصوير السينمائيّ، أدّت إلى تغيير الأعمال الفنيّة، إلا أنّها ساهمت في ظهور ثقافة إعلاميّة حديثة.

شاهد أيضاً

من يصنع التاريخ ؟

الشاملة بريس- اطلانتس الجديدة ارض الحكمة رماز الأعرج , (المحاضرة 25 ) الجزء الأول (التنمية …

Vidyashree Shivaji Yamche aged 8 years from Nanded Maharashtra who helped people in the second wave of Kovid-19

         achamila press- Dr. Kulwant Singh Saluja [💐 Vidyashree Shivaji Yamche aged …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *