متحف القصبة فضاء على القناة الثقافية “برنامج متاحف المغرب”

متحف القصبة فضاء على القناة الثقافية

“برنامج متاحف المغرب”

الشاملة بريس- مراسلة: محمد بلمو

تنقلنا حلقة جديدة من برنامج متاحف المغرب الى قلب قصبة مدينة طنجة وبالتحديد الى السجن القديم للقصبة، البناية التاريخية التي تعود إلى مطلع القرن 17.

 بعد أن كان هذا المكان في السابق شاهدا على اليأس والآلام تحول الآن لفضاء أمل يساهم في اشعاع الفن التشكيلي وإغناء العرض الثقافي والمتحفي لمدينة البوغاز انه متحف القصبة فضاء الفن المعاصر.

يقدم المتحف أعمالا لفنانين استثنائيين من شمال المغرب، منذ نشأة الفن التشكيلي بالمغرب الى اليوم.

على جدران هذا الفضاء، الذي ما تزال عليها أثر سلاسل السجن، ترتص لوحات فنية، تشع بالأشكال والألوان، من توقيع تشكيلي مدرسة الشمال الذين ساهموا في إثراء الساحة الفنية والفن التشكيلي المغربي، يتيح المتحف لزواره فرصة مشاهدة قطع فنية متميزة ويمكنهم من إعادة قراءة الخصوصيات الفنية لهذه الجهة.

 

برنامج متاحف المغرب يأخذنا في جولة داخل متحف القصبة فضاء الفن المعاصر لنكتشف العرض الافتتاحي الذي يكرم الفنانين التشكيلين بالشمال ويبرز إسهامهم في الإبداع، منذ بزوغ فجر الفن التشكيلي المغربي مع جيل الرواد الى وقتنا الحالي جولة شيقة مع ابداع فني لأكبر الاسماء من شمال المملكة من قبيل محمد السرغيني ومحمد عطاء الله ومحمد اليعقوبي ومحمد شبعة وسعد بن شفّاج ومكي مغارة ومحمد المليحي وعبد الكريم الوزاني…

 خلال مدة البرنامج نسافر داخل زوايا هذه المعلمة الثقافية والفنية ونستمتع بلوحات تشكيلية تحملنا إلى أمكنة وأزمنة مغربية متعددة وتحكي الأدوار التي اضطلعت بها مدرسة الشمال في بروز ونشأة الفن التشكيلي المغربي بشكل عام.

 

موعدكم مع حلقة خاصة عن متحف القصبة فضاء الفن المعاصر ضمن برنامج متاحف المغرب يوم الثلاثاء 1 نونبر 2022على الساعة العاشرة مساء.

البرنامج من اعداد وتقديم جليلة الحدفاوي وإخراج مجيدة المختاري.

 

شاهد أيضاً

فيلم “وهم تندوف ” جديد المخرج محمد المشتري

البلاغ الصحفي فيلم “وهم تندوف “ جديد المخرج محمد المشتري يدحض أطروحة خصوم الوحدة الترابية. …

مهرجان الشعراء المغاربة يختتم فعالياته

مهرجان الشعراء المغاربة يختتم فعالياته بين معلقات تشكيلية وحدائق شعرية الشاملة بريس بالمغرب وأوروبا– مراسلة: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *