وزارة الثقافة والاتصال تشارك في أشغال اجتماع “غرب البحر الأبيض المتوسط ، الحوار والجسور “

وزارة الثقافة والاتصال تشارك في أشغال اجتماع غرب البحر الأبيض المتوسط ​​، الحوار والجسور “

الشاملة بريس: مراسلة/ محمد بلمو

شاركت وزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة يومي  22  و 23 يونيو 2018 بلشبونة، من خلال ممثلها  في إعداد  أشغال الاجتماع الثاني لوزراء الثقافة الذي سينعقد خلال شهر شتنبر القادم حول موضوع  “غرب البحر الأبيض المتوسط ​​، الحوار والجسور : التراث الثقافي والأجيال الجديدة كمحركات للحوار بين الشعوب والثقافات”. ويأتي هذا اللقاء بهدف تكثيف التشاور بين هذه البلدان وإرساء تعاون وثيق في مجال الثقافة وتقريب الثقافات بين الشعوب المطلة على البحر المتوسط. 

يأتي انعقاد هذا الاجتماع الذي ستحتضنه البرتغال تطبيقا لتوصيات اجتماع وزراء خارجية دول الحوار 5+5، الذي انعقد في أكتوبر 2016 بفرنسا، الذي قرر تنظيم اجتماعات دورية وزارية تهدف إلى تدارس الإشكاليات ذات الاهتمام المشترك كحماية وتثمين التراث المادي واللامادي والمحافظة علي المخطوطات، ودعم الشباب المبدع، وتبادل المشاركة في المهرجانات بين البلدان الأعضاء. وقد تم عقد أول اجتماع بهذا الخصوص سنة 2017 بتونس تحت شعار” الثقافة في خدمة التقارب والتنمية بين بلدان الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط”.

 ويشكل هدا الحوار، الذي أطلق رسميا سنة 1990 بروما منتدى إقليميا غير رسمي يجمع البلدان الواقعة بغرب البحر المتوسط والتي تتقاسم نفس وجهات النظر بخصوص مواضيع تهم الشراكة الاقتصادية و التنمية و الأمن في المنطقة وتنظيم الهجرة وقمع الهجرة الغير الشرعية. 

وتضم مجموعة (5+5) كلا من المغرب والجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا من الضفة الجنوبية لغرب المتوسط، وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال عن الضفة الشمالية.

شاهد أيضاً

الدكتور الطيب بياض يصدر كتابا جديدا

المؤرخ المغربي الدكتور الطيب بياض يصدر كتابا جديدا بعنوان: “الشخصية المغربية: تأصيل وتأويل” الشاملة بريس …

الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير

الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير (الدورة 16) بأيت ملول الشاملة بريس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *