الرباط- ندوة حول”دراسة الواقع  القانوني  والاجرائي للمساءلة الاجتماعية وخطة الترافع بشأنها: 

الشاملة بريس- مراسلة: حسين السعدي
ورقة تقديمية للندوة الصحافية 12- 6-2021 بنادي المحامين حول: 
 ندوة حول”دراسة الواقع  القانوني  والاجرائي للمساءلة الاجتماعية وخطة الترافع بشأنها: 
لمحة عن المشروع : 
تندرج الندوة ضمن مشروع شبكة المساءلة الإجتماعية بالعالم العربي تحت عنوان: ” تحليل الواقع القانوني والاجرائي للقوانين الداعم للمساءلة الاجتماعية في العالم العربي ” و الممول من  NED- الصندوق الوطني للديمقراطية ، والذي يهدف إلى فحص الواقع القانوني والاجرائي في الدول العربية ومدى دعمها لمفهوم المساءلة الاجتماعية من خلال دراسات وصفية تحليلية و تختبر القدرة على ممارسة المساءلة الإجتماعية إبان إدارة أزمة انتشار فيروس كورونا. و ذلك في اطار سعي الشبكة لتعزيز منظومة المساءلة الإجتماعية في المجتمع و دعم نشاط مؤسسات الشبكة و توسيع دراساتها المتعلقة بالمساءلة الإجتماعية.
مقدمة عن الدراسة:
تهدف الدراسة إِلى استبيان إن كان الواقع عاملاً مسانداً لآليات وادوات المساءلة الإجتماعية وتوفير متطلباتها ام انه يشكل عائقاً امام المساءلة وفعاليتها؟
وأعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بشقيه الكيفي والكمي حيث تقدم وصفاً للواقع القانوني والإجرائي الخاص بالمساءلة الإجتماعية في المغرب. 
وتحليل هذا الواقع لبيان إيجابياته وسلبياته في كل من القطاع العام والأهلي – المدني والإعلام، إضافة إلى تحليل نماذج نجاح تتعلق باستخدام أدوات المساءلة الاجتماعية، وأيضا التعرف على وجهات نظر المؤسسات المنخرطة في عمليات المساءلة الإجتماعية حول هذا الواقع من خلال استبانة تم تصميمها لهذا الغرض وتحليل نتائجها من خلال برامج التحليل الإحصائي.
خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات العامة لجميع الدول والتوصيات الخاصة لكل دولة خضعت للفحص بالدراسة، و مدى أثر النقص القانوني والاجرائي على واقع المساءلة الإجتماعية في العالم العربي و تأثيرها على المجتمع
برنامج المؤتمر: السبت 12 يونيو 2021 بنادي المحامين حي المحيط، الرباط 
14:00 
استقبال و تسجيل الحضور 
14:30
افتتاح الندوة  ترحيب وتحية عن بعد للاستاذة هامة زيدان رئيسة الشبكة.. وتقديم ذ محمد العوني عضو مجلس أمناء الشبكة 
14:50
كلمة شبكة انسا بالمغرب ذ حميد لبيلتة. 
15:00
عرض ملخص لدراسة الشبكة من قبل الاستاذ أحمد السباعي. 
15:10
تقديم خطة الترافع والمناصرة  للمساءلة بالمغرب انطلاقا من خلاصات الدراسة ، ذ احمد السباعي 
15:20
فتح باب الاسئلة والاستفسارات للصحافيين والتفاعل مع الحضور .  
15:50
اختتام واستراحة  كوكتيل
المتحدثون خلال المؤتمر : 
ذ.محمد العوني
الأستاذ محمد العوني صحافي، أستاذ الإعلام و التواصل ، رئيس منظمة حريات الإعلام والتعبير-حاتم وعضو مجلس أمناء أنسا بالعالم العربي ،احد مؤسسي شبكة الحق في الحصول على المعلومات، عضو لجنة قيادة شراكة الحكومة المفتوحة بالمغرب ، خبير في الحق في المعلومات و المساءلة المجتمعية و شراكة الحكومة المفتوحة.
اشتغل لما يزيد عن 20 سنة بالإذاعة الوطنية كصحافي ورئيس للتحرير بقطاع الاخبار ثم بقطاع إنتاج وتقديم البرامج، حيث قدم عدة برامج سياسية  واجتماعية، منها برنامج الحوار السياسي المباشر بمشاركة المستمعين ” وجهات نظر”  وبرنامج ” الوجه الآخر”، حصل على عدة جوائز و شواهد تقديرية بصدد عمله المهني، ونشاطه الحقوقي و المجتمعي.
ساهم في تأطير عدة تدريب  وورشات و ندوات ذات صلة مباشرة وغير مباشرة بالمساءلة المجتمعية. 
هامة زيدان : 
لديها خبرة في مجال إدارة المشروعات، والعمل بمجال التنمية الشاملة بمنظمات المجتمع المدني المختلفة. شاركت بالعديد من الفعاليات والتدريبات الدولية والمحلية التي تناولت موضوعات المساواة، والجندر، والمواطنة الفعالة، والدمج الاجتماعي، وحقوق الإنسان، وريادة الأعمال.يشغل حالياً منصب مدير المسئولية المجتمعية بشركة مايلرز وعضو مجلس أمناء المؤسسة العربية للتنمية المستدامة – رواد مصر.
ناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الانسان ومكافحة الفساد، وتعزيز الحكم الرشيد. هي عضو مجلس مفوضين الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الانسان، وتعمل كمديرة المناصرة والمساءلة المجتمعية في ائتلاف “أمان ” الفرع الوطني المعتمد لمنظمة الشفافية الدولية، خبرتها في المجالين دفعتها للعمل من اجل تكريس المساءلة المجتمعية لاحداث التغير الايجابي في المجتمع من خلال مكافحة الفساد وحماية وتعزيز حقوق المواطنين. تشغل هامة منصب رئيسة مجلس أمناء شبكة المساءلة الاجتماعية بالعالم العربي التي كانت احد مؤسسيها. وهي حاصلة على شهادة الماجستير في الديمقراطية وحقوق الانسان من جامعة بيرزيت.
حميد لبيلتة : 
أستاذ  وفاعل جمعوي
*  رئيس سابق لجمعية الشعلة للتربية والثقافة 
 * عضو مؤسس لشبكة 
 المساءلة الاجتماعية بالعالم العربي 
* عضو مؤسس للاتلاف الوطني للدفاع عن المدرسة العمومية
* شارك في العديد من الدراسات حول الشباب وحقوق الإنسان ،والشباب والممارسة السياسية، والشباب  و المواطنة 
* مدير نشر سابق  لمجلة الشعلة 
و إطار  وطني  في قضايا التربية والشباب وحقوق الإنسان. 
أحمد السباعي :
 نائب بمجلس النواب المغربي لولايتين من 1997 إلى 2007.
من الأعضاء المؤسسين لجمعية برلمانيين مغاربة ضد الفساد عضو سابق في مجلس إدارة منظمة بالمانيا عرب ضد الفساد، وحاليا عضو مجلس إدارة المنظمة العالمية للبرلمانيين، وعضو لجنة القيادة المشتركة للحكومة المفتوحة بالمغرب. 
لمحة عن الشبكة: 
شبكة المساءلة الاجتماعية بالعالم العربي – أنسا هي الشبكة الإقليمية الأولى من نوعها والمتخصصة في المجال في العالم العربي التي ُتعنى وتهتم  بالمساءلة الاجتماعية وتستهدف كافة الأطراف الواجب تفاعلها لإنجاح وتعميم مفاهيم وآليات المساءلة الاجتماعية.
 تضم الشبكة حاليا في عضويتها ممثلين عن القطاعات الأربع التي تستهدفها الشبكة و التي تعتبر أطراف المساءلة الإجتماعية:  مؤسسات المجتمع المدني, القطاع الحكومي, القطاع الإعلامي, القطاع الخاص. 
من 7 دول عربية :المغرب، تونس، مصر، فلسطين، الأردن، لبنان، اليمن.

شاهد أيضاً

بعد ثلاثة أيام من اختفائه… العثور على الطفل ياسين حجي بمدينة القنيطرة

الشاملة بريس: إعداد : البخاري إدريس في إطار مواكبتنا للأحداث الراهنة سواء المحلية أو الوطنية …

نداء عن متغيب :

الشاملة بريس- مراسلة: إدريس البخاري نداء عن متغيب : في ظروف غامضة وبدون إشعار تغيب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *