سيطرة حركة طالبان على مطار كابول

الشاملة بريس-إعداد : محمد لمليجي مكتب الشاملة بريس بأوروبا

يراقب الرأي العام الوطني والدولي التطورات الأخيرة التي تشهدها افعانستان بعد ما انتشرت حالة من الهلع بين الناس في أفغانستان بعد دخول طالبان العاصمة كابول . حيث تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر حشودًا كبيرة من الناس محملين بالأمتعة تهرع إلى المطار لركوب آخر الرحلات الجوية التجارية للهروب من أفغانستان. وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد فوضى عارمة في المطار حيث يحتشد الآلاف على المدرج نفسه فيما تتمسك مجموعات من الشباب بسلالم الصعود إلى الطائرات في محاولة للصعود إليها.
أطلقت القوات الأميركية النار في الهواء لمحاولة ردع الحشود التي لم تقنعها وعود طالبان وتأكيداتها بأنه لا ينبغي أن يخشاها أحدٌ، وفق ما أفاد شاهد لوكالة فرانس برس مقرّا بأنه يشعر “بخوف شديد”.
وأضاف “قرأتُ على فيسبوك أن كندا تقبل طالبي لجوء من أفغانستان. آمل أن أكون من بينهم. بما أنني خدمتُ في الجيش، فقدتُ عملي، وأصبحتُ معرضاً للخطر بمجرد أن أعيش هنا لأن متمردي طالبان سيستهدفونني، هذا مؤكد”.
بسبب الفوضى، أعلنت سلطات المطار إلغاء الرحلات التجارية المغادرة.
وأكدت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي أن أول عملية إجلاء جوي من كابول ينظّمها الجيش الفرنسي بين العاصمة الأفغانية وقاعدته في الإمارات، مرتقبة “بحلول مساء الاثنين”. في المقابل، شهدت شوارع العاصمة هدوءاً فيما كان متمردون مسلّحون يسيّرون دوريات كثيفة فيها، خصوصاً في المنطقة الخضراء التي كانت تخضع لحراسة أمنية مشددة وتضمّ السفارات والمنظمات الدولية. وأكدت حركة طالبان مرارًا أنها ستحترم حقوق الإنسان إذا عادت إلى السلطة في أفغانستان، وخاصة حقوق النساء لكن وفقًا “للقيم الإسلامية”.
تجد الأفغانيات صعوبة في تصديق هذه الوعود، لا سيما اللواتي التحقن بالجامعات لعقدين وتبوأن مناصب ذات مسؤولية في السياسة والصحافة وحتى القضاء والأجهزة الأمنية. في الساعات ال24 الماضية، عبرت نساء مشهورات في كابول على وسائل التواصل الاجتماعي عن حزنهن لرؤية البلاد وحياتهن بأكملها تقع مجددا بأيدي طالبان. كتبت فوزية كوفي الناشطة الحقوقية والنائبة السابقة لرئيس البرلمان الأفغاني “بدأت نهاري أشاهد شوارع كابول المقفرة وأشعر بقلق كبير على السكان”.

شاهد أيضاً

الموقف الصارم الذي اتخدته لوبان ضد الجزائر

الشاملة بريس- تحرير: الاعلامي محمد لمليجي عن مكتب جريدة الشاملة بريس بأوروبا لقد أطلقت مارين …

إضراب مئات المهاجرين ببلجيكا مند شهرين

الشاملة بريس- تحرير: الاعلامي محمد لمليجي عن مكتب جريدة الشاملة بأوروبا مند شهرين تقريبا توقف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *