اختصاصات و مكونات الهيكلة بالمنظمة الكشفية لمملكة اطلنتيس الجديدة

الشاملة بريس-إعداد: السفير سعيد ولد عربية

مسودة مشروع خاص بهياكل المنظمة اختصاصات و مكونات الهيكلة بالمنظمة الكشفية لمملكة اطلنتيس الجديدة تعمل كل المؤسسات المكونة للمنظمة في تناغم وتكامل فيما بينها، وفق اختصاص كل واحدة بطريقة مؤسساتية، دون أي تداخل في المهام الموكولة لكل مؤسسة، لتوفير ظروف تنفيذ الأعمال لضمان ممارسة كشفية جيدة، ومواكبة تدبير وتسيير العمل الكشفي على مستوى المملكة، وضمان مواكبة جيدة لتنفيذ الأنشطة بالوحدات ومع الفتية والشباب، والتنسيق المستمر بين المؤسسات المركزية وبين القيادات

. وتتحدد اختصاصات الهيكلة كالآتي: 

القائد العام

يسهر القائد العام على تنفيذ مقررات المؤتمر الوطني ومتابعتها ولهذه الغاية تناط به المهام التالية :

• المسؤول الأول على تسيير وتدبير شؤون المنظمة مركزيا وجهويا ومحليا ؛

• يدعو أعضاء القيادة العامة لحضور اجتماعات المنظمة ؛

• يعرض التقرير الأدبي أمام المؤتمر الوطني ؛

• يوقع وثائق المنظمة ومراسلاتها ؛

• يوقع على بطاقات العضوية والمحاضر مع الكاتب العام ويفوض هذه المهمة لأعضاء آخرين حسب نوع المهمة ؛

• تمثيل المنظمة لدى القضاء في أعمال الحياة المدنية ؛

• يفوض القائد العام بعض اختصاصاته لنوابه ؛

• يعين ثلث أعضاء القيادة العامة خلال المؤتمر بعد انتخابه (إذا كان صادق المؤتمرون على ذلك).

لجنة التحكيم

تتكون اللجنة من مجموعة من قادة المنظمة، يعينهم ويحدد عددهم القائد العام، ويعين رئيسهم، تتحدد مهامهم في البث في القضايا المعروضة عليه من طرف القائد العام، بعد أخد موافقة أعضاء القيادة العامة.

كما تتولى اللجنة مهمة الترشيح والبت في منح الأوسمة والقلادات، سواء التي تسلمها المنظمة لقاداتها حسب الاستحقاق، أو التي تسلم على المستوى الاقليمي او القاري أو الدولي بناء على النظام العام لمنح الأوسمة والترشح إليها، الذي تعد مضامينه لجنة التحكيم ويصادق عليها المجلس الوطني. كما تقدم اللجنة سنويا لائحة الأسماء المرشحة للحصول على الأوسمة للمجلس الوطني للمصادقة عليها.

القيادة العامة

تتكون (من عدد محدد من الأعضاء حسب الاحتياج ) منهم المنتخبين والمعينين من طرف القائد العام (إذا صادق المؤتمرون على ذلك) وتشرف على تسيير وتدبير المنظمة تحت رئاسة القائد العام، عبر وضع التصورات والخطط الوطنية، والسهر على تتبع ومواكبة الإجراءات التالية :

• تحديد السياسة العامة للمنظمة ؛

• الإشراف على تسيير وتدبير المنظمة بكل مكوناتها ؛

• اتخاذ قرار توقيف وسحب تزكيةالقيادات المخلة بالقانون ؛

• الإشراف على تنفيذ المقررات والتوصيات المصادق عليها خلال المؤتمر 

  • دراسة مقترحات التعديلات على القانون الأساسي وعلى القانون الداخلي.

المفوضيات التقنية التنفيذية 

تتحدد مهام المفوضيات التقنية التنفيذية في متابعة إدارة كل الملفات التقنية، والسهر على تنفيذ الخطة المصادق عليها بالمؤتمر الوطني، (يمكن توسيع دائرة المفوضيات التقنية حسب الاحتياج) تضم جميع الاختصاصات التقنية التي تتطلبها الممارسة الكشفية، يرأس كل مفوضية مفوض وطني، الذي هو عضو بالصفة بالقيادة العامة، يتم تعيين أعضائها من طرف القائد العام باقتراح من المفوض الوطني، حسب اختصاص كل مفوضية تقنية التي يشرف عليها.

اللجنة التربوية

تتكون اللجنة التربوية من المفوضية التقنية التنفيذية .يتحدد اختصاصها للنظر في القضايا التربوية عامة، ومواكبة وتتبع تنفيذها، وتقييم طريقة تنفيذ الطريقة الكشفية، والعمل على تصحيح الأخطاء، والتنسيق مع مفوضية تنمية القيادات لتغطية حاجات التكوين، ومناقشة التعديلات والإضافات التي يعرفها المنهاج التربوي الكشفي، والحرص على مواكبة تنفيذ الأنشطة ، يرأس هذه اللجنة مفوض يعينه القائد العام بمصادقة أعضاء القيادة العامة.

شاهد أيضاً

التنميه البشريه في المجتمعات

الشاملة بريس-بقلم: الاستاذ د. جلال عبدالكريم الشيخلي العبيدي  التنمية المستدامة هي عملية تطوير الأرض والمدن والمجتمعات …

الهيكل التنظيمي لوزارة الزراعة والري لمملكة أطلانتس الجديدة (أرض الحكمة)

بسم الله الرحمن الرحيم  وعلي بركة الله وتوفيقه  الشاملة بريس- إعداد: وائل عبدالله فهد نائب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *