التنسيق

الشاملة بريس- مملكة اطلانتس الجديدة – أرض الحكمة – وزير الاسكان والتعمير والمدن الذكية – مروان النجار –

التنسيق 

يتسم الجهاز الإداري للدولة المعاصرة بالتضخم ، إذ زاد عدد الوزارات والهيئات والمؤسسات، وزاد عدد العاملين تبعاً لذلك ، لذلك برزت وظيفة التنسيق بحسابها وظيفة لازمة لما لها من دور في تحقيق السياسة العامة للدولة في إطار أهمية هذه الوظيفه في تحقيق الانسجام بين الجهات الإدارية من جهة وداخل الوحدة الإدارية من جهة ثانية.

ولكي يتحقق التنسيق لابد من وجود اتصال جيد بين الجهات العامة فلا تنسيق بدون اتصال يربط بين مختلف الوحدات الإدارية، وبين فروع الوحدة الإدارية وأقسامها وبين القيادة وأعضاء التنظيم.

أضحى التنسيق روح العملية الإدارية ، وأحد أهم المبادئ التي تقوم عليها الإدارة العامة ،حتى أن البعض يرى فيه المبدأ الاول ،وأما سائر المبادئ الأخرى إما مساعدة أو مشتقة منه

فالتنسيق هو العملية الهادفة إلى توفيق وتوحيد عمل الجماعة في سبيل تحقيق الغاية المشتركة للمنظمة. 

وتبدو أهمية التنسيق في كونه الوسيلة الأساسية لضمان الاستفادة من الجهود الجماعية.

ويقع على عاتق المدير تحقيق التنسيق ،ويمكن له أن يحقق ذلك عن طريق التخطيط والرقابة ،كما يمكنه القيام بذلك عن طريق إشراك المرؤوسين في وضع الخطط او في اتخاذ القرارات.

يضاف إلى ذلك أن استخدام الحوافز الجماعية يعد نوعا آخر من أنواع تنسيق الجهود الجماعية خاصة إذا ما تم ربطها بنظام الحوافز العامة.

إن عملية التنسيق بالنسبة للرئيس الإداري واجب عام ومعقد ولاينتهي، والنشاط المتعلق بالتنسيق يشكل جزءاً لايتجزأ من مقتضيات الإدارة العامة.

شاهد أيضاً

رواية السيد الرئيس

الشاملة بريس- “” رواية السيد الرئيس  ل ميغل انخل أستورياس   – أميركا اللاتينية 1967 …

الصحراء ,, شعوب و رمال

الشاملة بريس- مملكة اطلانتس الجديدة ارض الحكمة رماز الأعرج ,, الحلقة الأولى الصحراء ,, شعوب و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *